رئيس الوزراء يطالب «الهلالي» بحل مشاكل التعليم الخاص

الجمعة، 15 يناير 2016 06:42 م
رئيس الوزراء يطالب «الهلالي» بحل مشاكل التعليم الخاص
المهندس شريف إسماعيل
ريم محمود

كشف مصدر مطلع بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، طالب الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، بأن يهتم بمشاكل التعليم الخاص.

وأوضح المصدر أن «إسماعيل» وجه «الشربيني» بجمع تقارير عن أهم المعوقات التي يعانون منها والعمل على حلها، وذلك تحت إشراف لجنة من المجس التخصصي للتعليم ورئاسة الوزراء وقطاع التعليم بالوزارة.

وراجعت لجان المتابعة بالديوان، بعض ملفات المدارس الخاصة، وأكدت التقارير أن بعض المدارس الخاصة منبع للفساد والنهب المالي واستغلال أولياء الأمور، بالإضافة إلى إيجاد أكثر من 200 مدرسة، تعمل على استخدام الثغرات التي توجد في القانون لتحصيل مبالغ مالية هائلة والانتفاع من وراء الطلاب.

ولفت المصدر إلى أن الوزير كلف لجنة مكافحة الفساد بالوزارة بالعمل على سد هذه الثغرات.

ونوه المصدر في تصريحات خاصة إلى أنه بالفعل اجتمع مجموعة من أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة مع الدكتور رضا حجازي - رئيس قطاع التعليم العام بالوزراة.

وأكمل المصدر أن جمعية أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة، قدمت مذكرة تتضمن بعض المشاكل التي يتعرضون لها وكان أهمها إعادة تقييم المصروفات الخاصة، حيث أن بعض أصحاب المدارس الخاصة يقومون بإعادة تقييم المصروفات كل عام دراسي وتصل المصروفات إلى 8000 جنيهٍ بحد أدنى، دون الالتزام بالنسبة التي تحددها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالإضافة الى تحصيل رسوم من أولياء الأمور تخص صيانة المدرسة وإصلاح الديسكات وغيرها، رُغم أن هذه الرسوم غير قانونية وتصل في بعض الأحيان إلى 200 جنيها للطالب الواحد.

وذكر أولياء الأمور في مذكرتهم للوزير، أنهم يريدون وضع قواعد واضحة وصريحة صادرة من الوزارة تلزم أصحاب المدارس الخاصة بعدم استغلال أولياء الأمور، بالإضافة إلى إطلاق لجان متابعة باستمرار على هؤلاء المدارس، وتكوين تقارير عنها، لأنها قد أصبحت إحدى مشاكل التعليم في مصر، وأصبح بيزنس ينتفع منه أصحاب المدارس ويخدم مصلحتهم بدلا من خدمة المنظومة التعليمية والطلاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة