توفيق عكاشة يفتح النار علي الحكومة : نحن في عصر تكميم الأفواه.. تقدمت بـ4 أسئلة بـ7 بيانات لعدد من الوزراء أبرزهم الداخلية.. بث جلسات المجلس حق للشعب المصري في تقيم أداء نوابه_ حوار

الجمعة، 15 يناير 2016 02:18 م
توفيق عكاشة يفتح النار علي الحكومة : نحن في عصر تكميم الأفواه.. تقدمت بـ4 أسئلة بـ7 بيانات لعدد من الوزراء أبرزهم الداخلية.. بث جلسات المجلس حق للشعب المصري في تقيم أداء نوابه_ حوار
توفيق عكاشة
سماح محمد_ نهال طايل


* بث جلسات المجلس حق للشعب المصري في تقيم أداء نوابه
* تقدمت بـ4 أسئلة بـ7 بيانات لعدد من الوزراء أبرزهم الداخلية
* ترشحت إلي لجنة الثقافة والسياحة والإعلام ولجنة الزراعة.

«توفيق عكاشة» ظاهرة اجتماعية فريدة من نوعها، ولديه كاريزما سياسية تجعله يتمدد بين فئات الشعب المختلفة، أثار جدلًا واسعًا عقب إعلانه الترشح علي منصب رئيس البرلمان، وكان قد حصد أعلي نسبة في السباق البرلماني عن دائرة «طلخا ونبره» بمحافظة المنصورة.
وكان قد كشف «عكاشة» بأنه لديه إحساس من الله بالفوز برئاسة مجلس نواب، ولكن كانت الحقيقة صادمة بالنسبة له، فقد حصد علي 25 صوتًا في الإنتخابات، وفاز بالمنصب الدكتور علي عبد العال، وخرج عكاشة غضبًا من القاعة الرئيسية، بينما يحاول عدد من النواب استرضاءه للعودة للمجلس.


* في البداية..هل يوجد ديمقراطية الحوار تحت قبة البرلمان ؟

لا.. نحن في عصر تكميم أفواه، وإعادة تجربة ثورة 23 يوليو، فقد تم فرض الدكتور علي عبدالعال، علي رئاسة مجلس النواب، وليس له أي تاريخ سياسيًا بالمرة.

* هل يوجد صعوبة في الحديث تحت قبة البرلمان؟

لا يوجد صعوبة في الحديث، وأنا لا أحد يقدر أن يتبع معي هذا الأسلوب؛ لأنني لا أخاف إلا الله، لذلك في إجتماع لجنة الخطة والموازنة رفضت قانون رقم 96 لسنة 2015 الخاص بالضريبة الإضافية علي الدخل الخاص بالمواظفين، فلا يستطيع أحد إسكاتي فأنا نائب برلماني كفل لي الدستور والقانون الحق فأن أكون لسان حال الشعب بالقانوني والدستوري، وأستخدمهم لاحصل بيهم علي حق الشعب المصري.

* مع أم ضد.. قرار منع بث جلسات البرلمان ؟

أنا أرفض منع بث جلسات المجلس، وتقدمت بمذكرة لعدم وقف البث، لأنها حقًا للشعب المصري في تقيم أداء نوابه.

* وماذا عن الاستقالات التي قدمت تحت قبة البرلمان؟

النائب العتيق كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين، هو أقدم نائب في البرلمان، وعندما قدم استقالته كان له أسبابه أحترمنها جميعًا، ولكن رفضنا هذه الاستقالة.

* أول طلب إحاطة واستجواب سيكون لمن؟

تقدمت بالفعل بـ4 أسئلة بـ7 بيانات عاجلة وهو أقوي من طلب الإحاطة، وهذه البيانات العاجلة تمس حياة المواطن المصري، إلي رئيس الوزراء، ووزير الداخلية، ووزير الزراعة، ووزير الكهرباء والطاقة، ووزير الموارد المائية، ووزير االبيئة.

* هل شريط اللاصق «شو إعلامي» ؟

ليست شو إعلامي لكنها اعتراضًا على عدم منحي الكلمة خلال جلسات المجلس، وكتبت على اللاصق «ممنوع من الكلام داخل المجلس وخارجه بأمر الحكومة».

* هل الانتخابات الداخلية التي أتمت بائتلاف «دعم مصر» تعد السبب في فوز «عبدالعال والشريف»؟

أئتلاف دعم مصر هو إمداد لسياسية الأتحاد الاشتراكي وحزب مصر العربي والحزب الوطني، وأثناء انتخابات الوكلاء أدليت بصوتي وكتب في ورقة الانتخاب « انتخب الحزب الوطني المنحل».

* ما السبب وراء إعلانك الانسحاب من البرلمان ؟

كان هناك تدخلات سافرة من الدولة أثناء انتخابات رئاسة البرلمان وتضغط علي النواب مستغلة سياسة «العصا والجزرة» فأنا لا أمكن إلا ربي وعقلي، «فكنت أضغط علي الدولة مثل ما تضغط الدولة علي» الدولة محلل لها الضغط علي المواطنين، متسائلًا هل نحن عبيد أم أحرار؟، فإن كنا أحرار فلابد أستخدام الأساليب الانتخابية النزيهة، ما يحقق لنا الفوز في الانتخابات.

* ما اللجان التي ترشحت إليها بالبرلمان ؟

ترشحت إلي لجنة الثقافة والسياحة والإعلام ولجنة الزراعة.

* وفي الختام ما موقفك من استجواب المستشار هشام جينية داخل البرلمان؟

أوجه رسالة إلى المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات «أنت تعلم بالسلطة التشريعية والرقابية، فإذا كان لديك مستندات تقر ما تقوله رسميًا، أناشدك أن تستدعيني لكي نناقشها لأقف بجوارك مناضلًا ضد الفساد»، إنه إذا كان ما أعلنه يستهدف إحداث بلبلة في الرأي العام فإني أطلب بمحاكمته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق