«الدماطي»: تسليم ملف إشهار نقابة الأثريين لمجلس النواب

الخميس، 14 يناير 2016 09:33 م
«الدماطي»: تسليم ملف إشهار نقابة الأثريين لمجلس النواب
الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار

أكد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أنه سيقوم بتسليم الملف الكامل لاشهارنقابة الاثريين لمجلس النواب خلال الفترة القادمة، مشيرا الى انه تسلم من صلاح الهادى منسق عام اللجنة التأسيسية لنقابة الاثريين المشروع بالكامل و10 الاف استمارة توقيع من جميع الاثريين لاشهار النقابة.

وأوضح وزير الآثار، خلال كلمته فى الاحتفال بالعيد العاشر للاثريين الذى يوافق 14 يناير من كل عام، أن تأسيس نقابة الاثريين هى بمثابة كيان ثانى مع وزارة الاثار لخدمة الاثريين والعاملين بها مما يساهم فى تحقيق وتطوير المنظومة الاثرية فى مصر.

وشهد الاحتفال الذى عقد بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، حلمى النمنم وزير الثقافة ولفيف من قيادات وزارة الاثار والعاملين بها، وبدأ الحفل بعرض فيلم وثائقي حول إنجازات وزارة الآثار الفترة الماضية، وكان من أبرز المشروعات التي تم عرضها مشروع ترميم مقبرة مايا بدهشور، الى جانب حصر لعدد من الآثار المستردة العائدة لأرض الوطن من انجلترا وفرنسا وألمانيا، والقى الضوء على دور المعارض الخارجية خاصة معرض الآثار الغارقة والذي تمت إقامته بباريس.

وعقب عرض الفيلم الوثائقى، تم تقديم عدد من الفقرات الفنية والموسيقى العربية، تلاها تكريم عدد من الاثريين والعاملين بالوزارة من بينهم محسن سيد على امين المجلس الاعلى للاثار السابق، والدكتور محمد عبدالمقصود منسق مشروع تطوير المواقع الأثرية لمحور قناة السويس، واسم المرحوم كمال وحيد مدير عام آثار القاهرة والجيزة، وربيع عبدالخالق ابو طالب احد عمال الحفائر.

ويرجع اختيار يوم 14 يناير من كل عام ليكون عيد الأثريين لانه شهد تعيين أول مصرى رئيسا لمصلحة الآثار بعد أن كانت حكرا على الأجانب منذ أسرة محمد على حتى ثورة يوليو عام 1952 عندما تم اختيار مصطفى عامر ليكون رئيسا للمصلحة فى 14 يناير 1953.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة