التعاون الدولي: المفاوضات مستمرة مع الصناديق العربية لتنمية سيناء

الخميس، 14 يناير 2016 06:59 م
التعاون الدولي: المفاوضات مستمرة مع الصناديق العربية لتنمية سيناء
وزيرة التعاون الدولي

أشادت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، بالجهود التي قامت بها الصناديق العربية خلال زيارتهم لمصر، من أجل مشروع تنمية سيناء، موجهة شكرها لأهالي سيناء على حسن الاستقبال.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة، اليوم الخميس، مع ممثلي الصناديق العربية، وهى: الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد"، وبحضور عدد من ممثلي وزارة الدفاع، وذلك استكمالا للجولة التفقدية التى قامت بها يومي الأحد والاثنين الماضيين، فى محافظتى شمال وجنوب سيناء، مع الفريق أسامة عسكر، قائد القيادة الموحدة لقوات شرق القناة ومكافحة الإرهاب، وممثلى الصناديق العربية.

وأوضحت نصر، أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الإسراع فى تنمية سيناء، مشيرة إلى وجود تفاوض حاليا مع الصناديق العربية حول المشاريع التى سيتم تنفيذها ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.

وقالت إنه تنفيذا لمبادرة الرئيس لدعم الشباب، تم الاتفاق مع الصندوق السعودى للتنمية على منحة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 200 مليون دولار.

وأضافت نصر أن السعودية ستدعم مشروع تنمية سيناء بتمويل قيمته 1.5 مليار دولار، إضافة إلى وجود تمويلات من الصناديق العربية بنحو 1.68 مليار دولار على مدار 3 سنوات لدعم المشروع، لتصل تقريبا إجمالى التمويلات إلى 6 مليارات دولار، إلا أن المفاوضات مازالت مستمرة مع الصناديق.

وتطرقت إلى زيارتها لشبه جزيرة سيناء، حيث أشارت إلى الطفل عبد الكريم الذى يترجل لمدة ساعة يوميا من أجل الوصول إلى مدرسته، نظرا لعدم وجود طرق ممهدة، إضافة إلى المرأة البدوية التى تحمل المياه من الآبار إلى منزلها، والشباب السيناوى الذين يبحثون عن فرص للعمل، ويحتاجون إلى منطقة صناعية فى شبه جزيرة سيناء، ومنطقة لتحلية المياه.

من جانبه، شدد مدير عام الصندوق الكويتى للتنمية عبد الوهاب البدر، الذي ألقي كلمة نيابة عن وفد الصناديق العربية على أهمية تنمية سيناء، لأنها تساهم فى القضاء على الإرهاب، مشيرا إلى الأهمية الاقتصادية مع تنمية سيناء، مؤكدا على رغبتهم فى إنهاء مشاريع التنمية فى أسرع وقت.

وقال رئيس وفد الصندوق السعودى للتنمية حسن العطاس إنهم خلال الزيارة استطاعوا تكوين فكرة عن احتياجات وأولويات تنمية شبه جزيرة سيناء، والتى تمثل مكانة وتاريخ وحضارة، مشيدا بالقوات المسلحة المصرية، واصفا الجيش المصرى بإنه "جيش العرب جميعا".

وشدد على أنهم سيعملون على تنفيذ المشاريع التى تم الاتفاق عليها مع وزارة التعاون الدولى، موضحا أنه تم بشكل مبدئى تحديد المشاريع التى سيساهم كل صندوق فى تنفيذها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق