"علشان له قرايب مهمين".. كيف حصل "سيد العراقي" على امتحان اللغة الإنجليزية بعد 30 دقيقة من بدء اللجان؟

الخميس، 25 يونيو 2020 11:03 ص
"علشان له قرايب مهمين".. كيف حصل "سيد العراقي" على امتحان اللغة الإنجليزية بعد 30 دقيقة من بدء اللجان؟
سيد العراقي
إبراهيم الديب

تبذل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أقصى طاقتها لخروج امتحانات الثانوية العامة في أفضل حال، والانتهاء من ماراثون الثانوية العامة دون وقوع مشكلات، خاصة فيما يتعلق بتسريب الامتحانات، وانتشار فيروس كورونا.
 
WhatsApp Image 2020-06-25 at 11.36.02 AM
 
واليوم، بدأت اللجان في عقد امتحان اللغة الأجنبية الأولى، في تمام الساعة العاشرة صباحا، بعدما نجحت أجهزة الدولة في تنفيذ كافة الإجراءات التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم، وبعد مرور نصف ساعة وتحديدا في تمام الـ 10:32 صباحا، نشر أحد المعلمين، غير المُعينين، بوزارة التربية والتعليم منشورا يفيد بسهولة ويسر الامتحان الذي يؤديه الطلاب داخل اللجان.
 
وكتب سيد العراقي، معلم الفلسفة، المعروف بـ «مدرس الاستاد»، عبر صفحته على «فيس بوك»: «الف مليون مبروك.. لاخواتي أولياء الأمور اللي قاعدين في قلق.. أحب اكون أول واحد بطمنكم علي أولادكم، إمتحان اللغة الانجليزية جميل جدا وسهل وفي مستوى الطالب المتوسط... وإن شاء الله ربنا يجبر خاطركم، وياريت متعملوش زحام أمام اللجان الأمور ماشية ممتازة جدا والحمد لله.. تحياتي لحضراتكم سيد العراقي استاذ الفلسفة وعلم النفس».
 
وأخذت الوزارة على عاتقها، تنفيذ امتحانات الثانوية العامة 2020، على الرغم من التحديات التي تواجهها، خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا، وبدأت أجهزة الدولة، في معاونتها على تنفيذ الامتحانات، ومواجهة تلك التحديات بشكل صارم، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة الطلاب، ولضمان حقوقهم والحفاظ على مستقبلهم.
 
وبالتزامن مع منشور «مدرس الاستاد»، أعلنت وزارة التربية والتعليم تداول نموذج منسوب لامتحان اللغة الإنجليزية على «صفحات الغش»، وأكدت غرفة عمليات الوزارة، أنها تتبع الصور للتأكد من صحتها، واتخاذ مايلزم من إجراءات حيالها، وهو مايثير عددا من التساؤلات، عن كيفية حصول سيد العراقي، أو كما يطلقون عليه «مُعلم المرسيدس» نظرا لتلك الواقعة الشهيرة التي تم تداول فيديو لها عبر مواقع التواصل، للعراقي وهو يستقل سيارته محاطا بالحرس الخاص لإعطاء حصة دروس خصوصية داخل قاعة أفراح، ووصفه خلالها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بـ «عمرو دياب»، على نسخة الامتحان ليتأكد من سهولته ويسره؟.
 
WhatsApp Image 2020-06-25 at 11.36.02 AM (3)
 
وإذا لم يحصل «عمرو دياب» الدروس الخصوصية، على نسخة من الامتحان، فمن أين أتى بالمعلومة من داخل اللجان بعد نصف ساعة من بدء الاختبار، وهو من غير المسموح اصطحاب الطلاب والمراقبين للهاتف المحمول؟.
 
وبدأت امتحانات الثانوية العامة 2020، الأحد الماضي، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من مخاطر فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، ودفعت الدولة بكافة الوسائل الطبية، لتنفيذ الإجراءات الوقائية، والتعاون بين وزارات الصحة، والداخلية، لتأمين الامتحانات، ومنع التكدس والتزاحم على بوابات اللجان، كما عملت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم على متابعة سير الامتحانات على مدار الساعة، وتنفيذ مهام تتبع ورصد مايتم نشره على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من عمليات غش إلكتروني، من خلال فريق مكافحة الغش الإلكتروني بالوزارة، ومنع نشر أي أخبار تتعلق بالاختبارات أثناء سيرها للحفاظ على سرية الامتحانات.
 
WhatsApp Image 2020-06-25 at 11.36.02 AM (2)
 
كما أثارت واقعة منشور امتحان الإنجليزي لـ «العراقي» تساؤلات حول علاقة نشر «صفحات الغش» لنموذج امتحان الإنجليزي، بعد دقائق من منشور سيد العراقي خاصة وأنه موجود ضمن التعليقات الوارده على المنشور؟، وما مدى الخلل الموجود في متابعة وزارة التربية والتعليم لامتحانات الثانوية العامة 2020 الذي سُمح معه بالاطلاع على تفاصيل امتحان اللغة الأجنبية الأولى عقب 30 دقيقة من بدء انطلاقه؟.
 
ويؤدي نحو 652 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة 2020 داخل 2216 لجنة أساسية و نحو 56 ألف لجنة فرعية، ويشرف على سير الامتحانات قرابة الـ 168 ألفا من المشرفين والإداريين، بدءا من الأحد 21 يونيو، وحتى 21 يوليو المقبل في جميع المواد داخل اللجان.
 
الأغرب في تلك الواقعة، هو أن معلم الفلسفة، كتب منشورا أمس الأربعاء، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، قبل أن تصل حتى أوراق الأسئلة إلى اللجان، يفيد بسهولة الامتحان، قائلا: خبرين عاجلين ومبشرين جدا.. رقم 1 / إن شاء الله إمتحان الإنجليزي هيجي سهل جدا ومباشر جدا الصبح وبعد الامتحان هتضحك لما هتفتكر القلق اللي انت فيه دلوقتى.. رقم 2 / بكره الصبح هتلاقي الدخول منظم جدا والتعقيم جاد أوى والبوابات شغاله بكفاءة عالية»، فكيف كانت له المعلومة بسهولة الامتحان ومباشرة أسئلته؟.
 
وقررت الوزارة خروج المواد التي لاتضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، ويتم آداء اختبارات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية من المنزل، ويتسلم الطلاب نماذج البوكليت الخاصة بالمواد الثلاثة الأولى فور الانتهاء من امتحانات اللغة العربية، ونموذج التربية الوطنية عقب آداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية.
 
WhatsApp Image 2020-06-25 at 10.57.34 AM (1)
 
WhatsApp Image 2020-06-25 at 10.57.34 AM
 
 
1
 
2
 
4
 
WhatsApp Image 2020-06-25 at 11.31.06 AM
 
WhatsApp Image 2020-06-25 at 11.36.02 AM (1)
 
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق