مفتى روسيا لـ«صوت الأمة»: نتعاون مع الأزهر والأوقاف لتثقيف مواطنينا المسلمين دينيا

الجمعة، 19 يونيو 2020 02:39 م
مفتى روسيا لـ«صوت الأمة»: نتعاون مع الأزهر والأوقاف لتثقيف مواطنينا المسلمين دينيا
منال القاضي

 

كشف الدكتور رفيع الله عشيروف،  مفتى روسيا الإتحاديه أنه هناك ترابط وتعاون كبير بين  مصر ودولة روسيا الإتحادية منذ أعوام عديدة في المجال الديني، وتاريح يسجل ويذكر مدى حسن العلاقة بين الدولتين مصر وروسيا.

وأضاف مفتي روسيا في حوار خاص لـ«صوت الأمة»، أن التعاون  الدينى بين الجانبين يسير على مستوى مميز، مشيراً إلى أنه تعاون بينهم وبين الأزهر والأوقاف في جميع المؤتمرات الدولية، ويتم تبادل الرأي في كل ما يخص الجانب الديني.

 

  • بداية.. كيف تتعاونون مع الأزهر والأوقاف؟

هناك علاقات جيدة وتعاون مشترك بيننا وبين الأزهر والأوقاف، نحن نستعين بالأزهر الشريف فى تثقيف أبناء مسلمي روسيا بالأزهر، ودراسة المواد الشرعية التى تتعلق بالبنوك أو العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة ومثل هذه الأمور، بخلاف التعاون في العديد من الأمور وخاصة المتعلقة بالفتوى الشرعية في بعض الأمور التي تصعب علينا .

أما بالنسبة لوزارة الأوقاف المصرية فبيننا تعاون مشترك في برامج العمل الدعوي، وتدريب الأئمة وكيفية اختيار موضوع خطبة الجمعة لكي تتناسب مع ظروف المجتمع .

  • كيف تقضون شعائر رمضان والحج؟

قضينا رمضان هذه السنة بشكل مختلف بسبب أزمة الكورونا، لم نصل في المساجد بعكس كل عام، عكس كل عام فكان تحدث تجمعات فى المراكز الإسلامية والمساجد وإلقاء الدورس الدينية  لتفسير  وفهم الدين جيدا على  حقيقتة وإفطار جماعى للمسلمين.


كم مسجد تم إغلاقه بسبب كورونا؟

تم إغلاق أكثر من 200 مسجد.


هل هناك معلومات لديكم بشأن موسم الحج هذا العام؟

نتواصل بشكل مستمر مع المملكة العربية السعودية، وننتظر الرد الرسمي للرئاسة، ولو سمح بالحج سيذهب عدد من مسلمى روسيا  لأداء فريضة الحج ، ولكن سيكون هناك برانامج يتضمن جميع التعليمات الإحترزاية والطبية من الجهات الصحية بروسيا للحفاظ على صحة الحجاج قبل مغادرة البلاد وبعد العودة من الحج.


ماذا عن إنعقاد المؤتمرات والإجتماعات لمناقشة خطة العمل الدعوى بروسيا فى ظل  أزمة "كورونا"؟

العمل خلال وقت الحجر الصحي بسبب الفيروس "كورونا" لم يتوقف، بل تحول إلى عمل عبر استخدام البرامج المختلفة، مثل Zoom و whatspp, حيث شاركنا في عدة مؤتمرات و منتديات عبر البرنامج zoom.


هل يوجد تواصل مع الموطنيبن المسلمين وعلماء الدين أو برامج توعية؟

نعم من خلال التواصل الالكترونى 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق