إيران تحتجز 10 بحارة أمريكيين بتهمة "التجسس"

الأربعاء، 13 يناير 2016 10:17 ص
إيران تحتجز 10 بحارة أمريكيين بتهمة "التجسس"
إيران تحتجز 10 بحارة أمريكيين

صرح مسؤولون أمريكيون بأن الجيش الايراني احتجز زورقين تابعين للبحرية الأمريكية وطاقميهما المكون من 10 بحارة بعد أن ضل الزورقان عن مساريهما على ما يبدو في مياه الخليج أمس الثلاثاء، ودخلا المياه الاقليمية لايران.

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، أن الظروف المحيطة بالحادث غير واضحة وتأتي في وقت حساس بالنسبة للعلاقات الأمريكية الإيرانية.

وقالت الصحيفة إن الزورقين الصغيرين كانا في طريقهما من الكويت إلى البحرين في الخليج عندما اختفيا عن نطاقات البحرية الأمريكية. وقال مسؤولون في الادارة إن الزورقين على مايبدو أصيبا بعطل ميكانيكي أو نفد منهما الوقود، لكن وكالة الأنباء الإيرانية فارس قالت بأن البحارة كانوا "يتجسسون".

وقد اقتاد الجيش الإيراني الزورقين وطاقميهما إلى قاعدة بحرية ايرانية على جزيرة «فارسي» في شمال الخليج.

ويعتقد مسؤولون أمريكيون أنه سيتم اطلاق سراح البحارة الأمريكيين اليوم الأربعاء، بعد اتصالات جرت بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف.

وبدوره طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتذارعن اختراق زورقين تابعين للبحرية الأمريكية للمياه الإقليمية للجمهورية الإسلامية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن البحرية الإيرانة قد احتجزت زورقين تابعين للبحرية الأمريكية واعتقلت عشرة بحارة أمريكيين لاختراقهم المياه الإقليمية، مشيرة إلى أن هذا الحادث يأتي بعد أيام على إعلان واشنطن عن إطلاق الحرس الثوري الإيراني صواريخ قرب سفن أمريكية في مياه الخليج العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق