كورونا × الدول العربية.. 24 ساعة من الإجراءات الصارمة لمحاصرة الفيروس

الإثنين، 23 مارس 2020 10:30 م
كورونا × الدول العربية.. 24 ساعة من الإجراءات الصارمة لمحاصرة الفيروس
فيروس كورونا
كتب مايكل فارس

 
انتشر فيروس كورونا في عدة بلدان عربية، الأمر الذى استدعى معه اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية وتكثيف آليات وطرق اكتشاف الفيروس، وصحبها إجراءات مشددة في مناطق الازدحام؛ ويقدم لكم "صوت الأمة"، أهم ما تم اتخاذه في العديد من البلدان لمحاصرة الفيروس.
 
بداية، قال وزير الإعلانم اليمنى الدكتور معمر الأريانى، إنه استشعارا للمسئولية الوطنية وحرصا على صحة وسلامة المواطنين وضمن حزمة الاجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة فايروس كورونا والحفاظ على اليمن خاليا من الفيروس، وجهنا بوقف إصدار الصحف الحكومية والاهلية الورقية "موقتًا " والاكتفاء بنسخها الإلكترونية، ويطبق القرار خلال الفترة من الأربعاء القادم الموافق ٢٥ مارس وحتى يوم الأحد الموافق ١٢ ابريل.
 
وتابع الاريانى، عبر حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أن هذا التوجيه يشمل كافة الصحف الرسمية والأهلية ،وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخالف القرار باعتباره تهديد يمس بحياة المواطنين ومخالفة للإجراءات المتخذة لمواجهة الفيروس الذي اجتاح العالم.
 
من جهته، أكد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، أن 90 عينة جرى فحصها اليوم من المحافظات وجميعها غير مصابة، مبيناً عدم وجود أي حالات جديدة، مضيفا، أن جميع الأعمال التجارية في المحافظات كافة ستتوقف من الساعة 7 مساء وحتى الساعة 7 صباحا، بدءًا من هذه الليلة، باستثناء المخابز والصيدليات.
 
وقد أعلن  المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم،عن انخفاض عدد المصابين بفيروس "كورونا المستجد" فى فلسطين إلى 31 مصابا مازالوا قيد المتابعة الصحية، وذلك بعد الإعلان عن تعافى 17 حالة من أوائل المصابين فى بيت لحم، وأنه لا حالات جديدة حتى اللحظة.
 
من جهة أخرى، أعلن لأردن تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما قال وزير التعليم العالي والبحث العلمى الأردنى الدكتور محى الدين توق، إن مجلس التعليم العالى قرر الاستمرار بتقديم منظومة التعليم عن بعد في الجامعات طيلة الأزمة، مشيرا إلى أن مجلس التعليم العالي قرر التأکيد على انجاز خطة الطوارئ المعلنة لمواجهة فيروس کورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات والكليات والمعاهد، بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر والالتزام الكامل بالبقاء في المنازل ومراعاة تعليمات وزارة الصحة والأجهزة الأمنية بشكل تام.
 
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمى الأردنى الدكتور محى الدين توق،  أن المجلس قرر أيضا الاستمرار بتفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن استمرار العملية التعليمية للفصل الثاني بكل فاعلية وجودة للمحتوى النظري للكليات كافة، على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العلمية لما بعد استئناف الدراسة أو الاجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل مؤسسة تعليمية.
 
فى سياق متصل، ناشد وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر  كافة المنظمات الحقوقية وناشطي  حقوق الإنسان  وكافة وسائل الإعلام  إلى إدانة أحكام الإعدام  الصادرة  من  المحكمة الغير الشرعية التابعة لمليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء  بحق  عضو الطائفة  البهائية  في اليمن  المواطن البهائي  حامد بن  حيدرة   ومصادرة ممتلكات الاخوة في الطائفة البهائية.   
 
 وتابع  وزير حقوق الإنسان باليمن، من خلال حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، انه في الوقت الذي  العالم يحاول أن  يلملم شتات أمرهم وتوحيد الناس لمواجهة اخطر ‎جائحة تكتسح الكوكب  ‎تستمر مليشيات الحوثي  في إصدار احكام جائرة لارضاء ‎الايراني، لإعدام اخواننا البهائيين ، مؤكدا بان هذه الجماعات  ترتكب  انتهاكا  صارخا  لكل الأعراف اليمنية والقانون الدولي لحقوق الانسان. مشيرا ان مليشيات الحوثي  تصادر  الحق في حرية العقيدة وحقوق الملكية الخاصة  .
 
على صعيد آخر، بحث الرئيس العراقى برهم صالح مع وزير الصحة العراقى جعفر علاوى والممثلة الأممية جينين بلاسخارت، وممثل الصحة العالمية أدهم إسماعيل، جهود مكافحة فيروس كورونا، وتطورات الوضع الصحى فى البلاد والإجراءات الوقائية والعلاجية المتبعة لمواجهة وباء كورونا والحد من انتشاره، فضلاً عن تقييم الاستعدادات والخطط الموضوعة والاستفادة من الخبرات والكفاءات الطبية بهذا الشأن.
 
وشدد الرئيس العراقى، على أهمية تكاتف الجهود بين الجميع على مواجهة وباء كورونا وزيادة التنسيق والتعاون بين مختلف مؤسسات الدولة والمواطنين من أجل تجاوز هذه الجائحة، إلى جانب استمرار التعاون مع دول العالم لمواجهة هذا الفايروس.
 
من جهته كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجزائرى عبد الرحمن بن بوزيد، ، عن أنه تقرر وضع حيز التنفيذ بروتوكول علاج جديد لفيروس كورونا أساسه دواء جديد منتج محليا، يتم استخدامه لحالات الإصابة المؤكدة، وقال بن بوزيد - فى تصريحات - إنه "استنادا لتجارب بعض الدول قررت اللجنة العلمية وضع حيز التنفيذ بروتوكول علاج جديد أساسه دواء جديد منتج محليا ومستورد أيضا، يتم وصفه لحالات الإصابة المؤكدة وهو متوفر حاليا بالكميات الكافية".
 
وأكد وجود عملية تجديد مستمرة لمخزون الصيدلية المركزية للمستشفيات ومعهد "باستور الجزائر"، بالتنسيق مع القطاعات الأخرى، وطبقا لتوجيهات الرئيس عبد المجيد تبون وعبد العزيز جراد رئيس الوزراء بفضل كل التسهيلات التى اعتمدتها الحكومة لعملية استيراد هذه المواد. 
 
فى سياق متصل، أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ضرورة الالتزام الصارم بكافة الإرشادات الصحية والوقائية والأمنية التى تحد من انتشار فيروس كورونا، وكان مجلس الأمن والدفاع الوطنى فى السودان، قرر فرض حظر للتجوال فى جميع المدن، من الثامنة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، وذلك اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، فيما سجل السودان حتى الآن، إصابتين بالفيروس: لمواطن خمسينى توفى جراء الإصابة، وأجنبى يعمل فى الأمم المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة