عضو شعبة المستلزمات الطبية: سعر الكمامة بالمصنع 25 قرش والتجار استغلوا الأزمة لرفع الأسعار

الإثنين، 02 مارس 2020 11:27 م
عضو شعبة المستلزمات الطبية: سعر الكمامة بالمصنع 25 قرش والتجار استغلوا الأزمة لرفع الأسعار
إيمان محجوب

ارتفعت أسعار الكمامات في السوق المصري خلال شهر بنحو 500%، وذلك بالتزامن مع اعلان وزارة الصحة عن اكتشاف ثاني حالة مصابة بفيروس كورونا لشخص أجنبي بأحدي شركات البترول بالغردقة.

 

كما زادت الطلبات بسبب انتشار فيروس كورونا خارج الصين في بلدان كثيرة، مما تسبب في حالة من الذعر في جميع أنحاء العالم.

 

 وفي مصر زادت الطلبات على الكمامات الطبية خلال الفترة الراهنة، بالتزامن مع قيام عدد من التجار بشرائها من أجل تصديرها إلى الصين تزامنا مع طلب الصين توريد كمامات بعد تفشي فيروس "كورونا" وتوقف المصانع هناك.

 

كانت أسعار الكمامات في مصر قد سجلت جنيها واحد تقريبا، قبل الإعلان عن ظهور فيروس كورونا في الصين، ومع طلبيها استيراد كميات من الخارج لجأ منتجون لرفع ثمنها في السوق المصري إلى الضعف في الصيدليات وأماكن البيع.

 

وقال الدكتور زكى شلبي، عضو مجلس إدارة شعبة صناعة المستلزمات الطبية، باتحاد الصناعات، أن هناك طلبات من الصين لشراء 200 مليون «كمامة» طبية من المصانع المصرية، مؤكدا إن الأولوية فى المصانع المصرية للسوق المحلية، وبعد ذلك سيتم عملية التصدير، وإن الكمية المطلوبة كبيرة جدًا، حيث إن المصانع المحلية تنتج من 400 إلى 500 ألف كمامة يوميًا.

 

وأوضح أنه قبل ظهور فيروس «كورونا» فى الصين كان يتم استيراد 70% من الكمامات من الصين لانخفاض سعرها، مشيرا إلى أن الكمامات التى يتم إنتاجها محليًا ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات العالمية، وتتكون من 3 طبقات الأولى طاردة للرذاذ، والثانية عبارة عن فلتر بمواصفات خاصة يمنع مرور الميكروبات، والطبقة الثالثة مرطبة تمتص السوائل، وذلك وفقا للمعايير العالمية.

 

وتابع أن الأوضاع فى مصر مستقرة فى سوق المستلزمات الطبية، وأن المصانع تعطى الأولوية للسوق المحلية، وأن سعر الجملة للكمامة 25 قرشًا ولم يتم زيادة سعرها فى المصنعين المعتمدين من وزارة الصحة، إلا أن بعض الأماكن  قامت برفع الأسعار حتي وصل سعر الكمامة الواحدة الي خمسة جنيهات وهو أمر مبالغ فيه واستغلال للازمة.

 

وقال سكرتير عام شعبة المستلزمات الطبية مدحت رزيق، في تصريحات له إن سعر العبوة وصل في الأسواق إلى 140 جنيها كسعر جملة، مقابل 50 جنيها في الثالث من فبراير الماضي، موضحا أن العبوة تحتوي على 50 كمامة.

 

وأكد أن السوق المصري يعاني من عجز شديد في الكمامات المعروضة بسبب قيام الموردين برفع أسعارها خاصة محلية الصنع، مع تزايد الطلب عالمياً عليها بعد انتشار فيروس كورونا.

 

وعن صدور قرارات من الحكومة المصرية بمنع تصدير الكمامات خارج مصر، نفى سكرتير عام الشعبة وجود أي تعليمات تتعلق بوقف التصدير، مشيرا إلى أن هناك عدد من المصانع تعمل في الفترة الحالية على زيادة إنتاجها لتلبية احتياجات السوق المحلي

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق