لعدم تحول الدواء لسم قاتل بالمنزل.. تعرف على طرق تخزين الدواء الصحيحة

الإثنين، 17 فبراير 2020 11:23 م
لعدم تحول الدواء لسم قاتل بالمنزل.. تعرف على طرق تخزين الدواء الصحيحة
مرفت رياض

تختلف صلاحيات الأدوية من دواء لآخر، خاصة بعد فتحها واستعمالها، والكثير منا يحتفظ بالأدوية في الثلاجة لوقت طويل معتقدين أننا بذلك نحفظها حفظا صحيحا ولا ضرر من تناولها في أي وقت، الأمر الذي تكمن معه الخطورة حيث إنه قد يتحول الدواء لسموم داخل الجسم دون أن يعلم الشخص، لذا لابد من أن نحترس فقد يكون الدواء تحول لسم قاتل.

وينظر البعض لتاريخ صلاحية الدواء المدون على العلبة ويطمئن لطول فترة الصلاحية المدونة التي قد يطول بعضها إلى 5 سنوات، لكنه يؤكد العديد من الأطباء أنه طالما لم يتم فتح عبوة الدواء يكون التاريخ المدون عليها لصلاحيتها مستمر طيلة هذه المدة، لكنه في حال فتح عبوة الدواء الصلاحية تتغير حيث إن اختلاط الدواء بالهواء يسبب تفاعلات وتخمر وفساد للمادة الفعالة غالبا.

جميع أشربة المضادات الحيوية الجافة صلاحيتها تستمر فترة من أسبوع الى أسبوعين بعد تحليلها حسب التخزين خارج أو داخل الثلاجة، فصلاحيتها بعد ما تتحلل أسبوع خارج الثلاجه وأسبوعين داخل الثلاجة، لكنه هناك أنواع من المضادات الحيوية لابد من وضعها في الثلاجة بعد فتح العبوة طوال الوقت، لذلك لابد أن يسأل المريض الطبيب عما يجب اتباعه مع استخدام نوع المضاد الحيوي المستخدم في العلاج.

* الحبوب والكبسولات التي تكون في زجاج أو علب بلاستيك وفيها حبوب تكون صالحة لـ ٦ أشهر من مدة الفتح، بينما الحبوب التي تأتي على شكل كل قرص مغلف بذاته لا تفسد.

*  الحبوب الفوارة التي تأتي في علب تكون صالحة مدة شهر واحد بعد فتح العلبة.

* الأدوية السائلة التي هي شراب مثل أدوية الكحة أو أشربة الأطفال تكون صالحة لـ ٦ أشهر بعد فتح العبوة.

*غالبية القطرات تفسد خلال شهر لكن قطرات العيون تفسد مابين أسبوعين إلى 3 أسابيع وأخرى تنتهي صلاحيتها بعد 21 يوما من فتحها، ولا يجب استخدامها بعد هذه المدة لنمو بعض الميكروبات فيها بعد هذه المدة (رغم احتوائها على البنزالكونيوم).

* الأدوية المعلقة ومكتوب عليها معلق تنتهي صلاحيتها من 3 إلى 4 أسابيع.

* محاليل العدسات اللاصقة تفسد بعد فتحها بثلاثة شهور.

* فيال الأنسولين من شهر إلى شهر ونصف أو عند تغير لون محلول الدواء.

* في حال ظهور أي رائحه غريبة أو تغير لون دواء شرب سائل أو ظهر به أي تعكر يجب توقف استخدام الدواء فورا.

* استخدام المراهم الجلدية يكون من  شهر إلى شهرين بينما مراهم العين شهر فقط.

* الحقن من نوع البنسلين والأموكسسلين يجب إعطاءها فور حلها بالماء أما باقي الأنواع تقريبا تحتاج لوضعها بالثلاجة وتكون صالحة يومان.

* الحديد والفيتامينات التي تحتوي على الحديد يتغير لونها للبني الغامق في أول أسبوع من الاستخدام وتظل صالحة من ٣ إلى ٤ أسابيع فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق