تسبب سرطان القولون.. أعراض "متلازمة لينش" وطرق العلاج

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 10:00 م
تسبب سرطان القولون.. أعراض "متلازمة لينش" وطرق العلاج
متلازمة لينش

تعد متلازمة "لينش" من الأمراض الوراثية وتعرف أيضاً بمتلازمة سرطان القولون والمستقيم الوراثية، وهي من أكثر أسباب سرطانات الجهاز الهضمي.
 
أعراض متلازمة لينش
 
ذكر موقع "هوبكنز ميديسين" أن أعراض سرطان القولون وسرطان المستقيم تشبه أعراض أمراض القولون الأخرى، وتتضمن الأعراض الشائعة ما يلي:
 
- الغازات، الانتفاخ ، والشعور بالامتلاء.
 
- دم فى البراز.
 
- الإسهال غير المبرر.
 
-انخفاض في حجم أو كمية البراز.
 
- الإمساك المستمر.
 
-المغص.
 
- فقدان الوزن غير المبرر.
 
-الخمول والقيء.

تشخيص متلازمة لينش
 
يكون الأفراد الأكثر عرضة لخطر متلازمة لينش لهم تاريخ عائلي وراثى لجيلين متتاليين من سرطان القولون أو المستقيم أو لديهم جيل واحد على الأقل من سرطان القولون أو المستقيم وجيل واحد مع الاورام الحميدة.
 
ويعد التشخيص المبكر أمرًا مهمًا للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم وعلاجه، يعتمد جدول مواعيدك للفحوصات المنتظمة على تاريخ عائلتك وتاريخك الطبي، ويجب على النساء أيضًا إجراء فحوصات بطانة الرحم والمبيض سنويًا.
 
تشمل الإجراءات التشخيصية لمتلازمة لينش ما يلي:

الاختبارات الجينية
الطفرات أو التغيرات في واحد من خمسة جينات مختلفة مسؤولة عن معظم حالات متلازمة لينش. إذا كان لديك تاريخ عائلي لمتلازمة لينش ، فيمكنك إجراء اختبار جيني لتحديد ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالسرطان.

اختبار عدم استقرار السواتل والكيمياء المناعية
يتم استخدام اختبار عدم استقرار السواتل الصغرية واختبار الكيمياء المناعية كاختبار فحص لمعرفة مدى احتمال أن يكون سبب سرطانك أحد جينات متلازمة لينش، إذا كان اختبارك إيجابيًا ، فقد يكون السرطان بسبب طفرة جينية ، ويمكنك متابعة فحص الدم الوراثي.

منظار القولون
هو الطريقة المفضلة لتشخيص متلازمة لينش، إنها أفضل طريقة للكشف عن الاورام الحميدة أو السرطان وتسمح لطبيبك برؤية الأمعاء بأكملها.

علاج متلازمة لينش
يشمل طرق العلاج الاعتماد على النتيجة أثناء الفحص، وقد يكون طبيبك قادرًا على إزالة الاورام الحميدة بالمنظار، أو قد يوصى بإجراء عملية جراحية لإزالة الورم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق