الصين تؤكد لكوريا الجنوبية موقفها من الملف النووي لبيونج يانج

السبت، 09 يناير 2016 04:42 ص
الصين تؤكد لكوريا الجنوبية موقفها من الملف النووي لبيونج يانج
كوريا الجنوبية

أكدت الصين الليلة لكوريا الجنوبية موقفها من القضية النووية الخاصة بكوريا الشمالية، داعية إلى إزالة الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على السلام والاستقرار فى المنطقة والتعامل مع أى مشاكل أو خلافات من خلال الحوار.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الصينى وانج يى مع نظيره الكورى الجنوبى يون بيونج سى، حيث أكد معارضة الصين التامة لأى تجارب نووية تقوم بها كوريا الشمالية وحرصها على الحفاظ على التواصل مع سول بشأن الوضع المعقد فى المنطقة واستئناف المحادثات النووية مع بيونج يانج فى اقرب فرصة ممكنة.
وكانت الصين قد ناقشت موضوع الملف النووى لكوريا الشمالية مع الولايات المتحدة خلال اتصالات هاتفية أمس، كما حذرت فى وقت سابق اليوم من أى تصاعد للتوترات فى شبه الجزيرة الكورية، داعية جميع الأطراف المعنية الى الالتزام بالسعى لتسوية سلمية للقضية النووية فى كوريا الشمالية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج فى تصريح صحفى أن وزير الخارجية الصينى أوضح لنظيره الأمريكى جون كيرى موقف الصين بهذا الصدد خلال الاتصال الهاتفي.
وأكدت هوا أن الصين ترى أنه وبغض النظر عن أى تطورات متعلقة بالقضية فإنه يجب على الجميع أن يضعوا هدفا واحدا نصب أعينهم وهو نزع السلاح النووى من شبه الحزيرة الكورية والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمى.
وطالبت المتحدثة كوريا الشمالية باحترام التزاماتها فيما يخص نزع السلاح النووى وتجنب القيام بأى افعال قد تؤدى الى تعقيد الوضع أكثر مما هو عليه.
كما حثت الأطراف الأخرى جميعها على التعامل مع أى تطورات تتعلق بالمنطقة بهدوء وأن يتجنبوا أى تصعيدات.
وقالت إن وانغ أكد لكيرى استعداد الصين للعمل مع جميع الأطراف الأخرى للتعامل مع الملف الكورى الشمالى وتلبية مطالب المجتمع الدولى بشأن الحد من الانتشار النووي.
وكانت وزارة الخارجية الصينية أكدت أمس أنه حدث اتصال بينها وبين سفارة كوريا الشمالية فى بكين عقب إعلان بيونج يانج إجراء تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية أول أمس، حيث قالت المتحدثة باسم الخارجية إن مسئولين كبار بالوزارة شرحوا موقف الصين بشأن ما حدث بكل وضوح للمسئول الرئيسى بالسفارة، وقاموا بالتشديد على أن هذه التجربة تتعارض مع التطور الطبيعى للعلاقات بين البلدين.
وقالت هوا إن الصين شاركت فى الاجتماع العاجل الذى عقده مجلس الأمن الدولى بشأن ما فعلته كوريا الشمالية وأنها كعضو دائم بالمجلس ستواصل حضور المناقشات الخاصة بهذا الموضوع لتعزيز جهود نزع السلاح النووى والحد من الانتشار النووى فى شبه الجزيرة الكورية وحماية استقرار منطقة شمال شرق أسيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق