سيطرة «زمالكاوية» علي تدريب فرق الدوري

الجمعة، 08 يناير 2016 02:51 م
سيطرة «زمالكاوية» علي تدريب فرق الدوري
محمود ممدوح

قدم قطبى الكرة المصرية الأهلي و الزمالك لاعبين علي أعلي مستوي, وكانوا نجوم الفريق، و بعد أعتزالهم سلكوا طريق التدريب فمنهم من درب ناديه و منهم من درب أندية أخرى.

فتألق حسام حسن مع نادي المصري البورسعيدي و قدم نتائج جيدة مع الفريق و أحتل المركز الثاني من جدول ترتيب مسابقة الدوري الممتاز.

كما قدم أحمد حسام "ميدو" نتائج إيجابية مع نادي الزمالك عند أحرازه كأس مصر مع النادي الأبيض.

_حسام حسن:-
حسام حسن من مواليد حلون و أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدفاً من ضمنها 18 هدف ودي وهو بذلك صاحب أعلى سجل تهديفى دولي في القارة السمراء، والثالث في تاريخ اللعبة، بدأ اللعب في نادي الزمالك من عام 2000 حتي 2004 وسجل مع النادى الملكى 40 هدفاٌ.

و بدأ رحلته التدريبية مع النادي المصرى حيث قاد النادي البورسعيدي في النصف الثاني من الدوري المصري موسم 2007 / 2008 حيث تمكن المصري بقيادة حسام بالبقاء بالدوري المصري في ثماني مباريات بعد أن كان اقترب من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

وفي عام 2008 تمت إقالة حسام من تدريب نادي المصري بعد تعدي إبراهيم حسن توأم حسام على الحكم الرابع و قيامه بحركات مخلة بالحياء في مباريات شبيبة بجاية الجزائري نتيجة تطاول الجمهور الجزائري باللفظ على التوأم، ما دفع إدارة المصري إلى اتخاذ قرارها بإقالة التوأم رغم نتائجهما الطيبة مع الفريق.

فقام بتدريب نادي الزمالك بعد تدهور نتائج الفريق في ظل قيادة المدرب الفرنسي هنري ميشيل، وقد حقق العميد مع القلعة البيضاء إنجـازاً كبيراً حيث ارتفع ترتيب الزمالك في الدوري العام من المركز الرابع عشر في آخر أسابيع الدور الأول إلى المركز الثاني في نهاية الدوري، وفي موسم 2010 / 2011 أنهي العميد مع الزمالك الدور الأول على قمة الترتيب بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه بعد التعادل سلبياً مع الغريم التقليدي النادي الأهلي.

عاد مرة أخري لتدريب النادي المصري، وخاض مع الفريق 3 مباريات، أولها أمام نادي إنبي وفاز الفريق بنتيجة 1-0، والثانية أمام النادي الإسماعيلي وانتهت بالتعادل السلبي، والأخيرة أمام الأهلي في المباراة التي انتهت بفوز النادي المصري بنتيجة 3-1 وأعقبها أحداث شغب بورسعيد الشهيرة التي أدت إلى مقتل 74 مشجع، ليستقيل بعدها من تدريب الفريق برفقة شقيقه التؤام إبراهيم.

و عاد مرة أخري لتدريب نادي الزمالك خلفاُ للمدرب أحمد حسام "ميدو" بقرر من المستشار مرتضي منصور.

وفي هذا الموسم قرر حسام حسن العودة مرة أخري إلي بيته لتدريب النادي البورسعيدى و الأستقالة من نادي الأتحاد السكندري, بسبب حبه لأهل بور سعيد.

_أحمد حسام "ميدو":-
ولد بالقاهرة ، وهو لاعب كرة قدم سابق مصري بدأ حياته الكروية لاعباً في نادى الزمالك المصري في عام 1999.
أعلن اعتزاله اللعب نهائياً في ١٠ يونيو ٢٠١٣ .
وتولى مهمة المدير الفني لنادي الزمالك ابتداءً من 21 يناير 2014 وحتى 30 يوليو 2014 لعدم الفوز على نادى مازيمبى والتعادل السلبى لذلك قرر مجلس إدارة نادي الزمالك المصري برئاسة مرتضى منصور اقالة ميدو وتعين المدرب حسام حسن.
وبدأ مسيرته التدريبية مع نادي الزمالك و أصبح أصغر مدرب في الدوري المصري و مع ذلك حقق مع النادى بطوله كأس مصر وأصبح أصغر مدرب يحصل علي البطولة مع النادي الأبيض .
وبعد ذلك توجه لتدريب نادي الأسماعيلي, وكان محقق معهم نتائج جيدة ولكن مجلس إدارة النادي ضغطوا عليه لترك منصبه بسبب المشكله التي حدثت معه مع كابتن الدراويش حسني عبد ربه في مباراه بتروجيت و التي أنتهت بخسارة الدراويش.

ثم بعد ذلك عاد "ميدو" لتولي قيادة النادي الأبيض بعد تدهور نتائج الفريق مع المدرب البرتغالي ماركوس باكيتا، وأصبح الفريق تحت قيادة زمالكاوية للحرص علي الإحتفاظ بدرع الدوري.

_عماد النحاس:-
لاعب كرة قدم مصري معتزل كان يلعب في مركز المدافع، وأنهى مسيرته الرياضية في نادي الأهلي ولعب على المستوى الدولي مع منتخب مصر لكرة القدم.

بالرغم من مهارة عماد النحاس إلا أنه يلعب كمدافع، فقد سجل 8 أهداف للنادي الأهلي المصري في موسم 2005-2006، ثلاثة منهم في مباراة الأهلي مع نادي الاتحاد السكندري التي انتهت 6-0 لمصلحة الأهلي، أيضًا سجل هدفًا مهاريًا في نادي ريناسيمينتو الغيني في دوري أبطال أفريقيا عام 2006 التي انتهت بفوز الأهلي 4-0، وسجل مرة أخرى في كأس مصر هدفًا ضد الزمالك في المباراة التي انتهت 3-0 لصالح الأهلي.

كما أنه سجل الهدف الحاسم في ضربات الجزاء الترجيحية التي منحت الأهلي كأس السوبر الأفريقي ضد النجم الساحلي التونسي.

ويذكر أن بدأ عماد النحاس رحلته التدريبية بعد فترة كبيرة من أعتزاله كره القدم، وتولي قيادة نادي أسوان و يقدم نتائج طيبة علي قدر ما أتيح له من امكانيات.

_فتحي مبروك:-
انضم مبروك إلى النادي الأهلي وهو فى سن التاسعة من عمره، بعدها أصبح أحد نجوم الفريق الأول في مركز المدافع الأيسر، على الصعيد الدولي، شارك في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1980 من المنتخب المصري.
ثم أعتزل ممارسة كرة القدم فى عام 1981 وانتقل بعدها للعمل فى التدريب .
وبدأ مسيرته التدريبية النادي الأهلي في مايو 2015 خلفًا للمدير الفني الأسباني المُقال خوان كارلوس جاريدو.
كانت بدايته مع الفريق جيدة ونجح في التأهل لنصف نهائي كأس الكونفدرالية 2015. إلا أن نتائج الفريق تراجعت بعد ذلك، ليخسر نهائي كأس مصر 2015 أمام الزمالك 2-0 قبل أن يودع بعدها بأيام بطولة الكونفدرالية بالخسارة من أورلاندو بيراتس ذهابا وإيابا.
ومن ثم اجتمع مجلس إدارة نادي الأهلي بشكل طارئ يوم 5 أكتوبر 2015، ليقرر اقالة مبروك من تدريب الفريق.
تعاقد اتحاد الشرطة معه في نوفمبر 2015 لقيادة الفريق خلفًا لخالد القماش المُقال من تدريب الفريق.
_إبراهيم سعيد:-
كان يلعب إبراهيم سعيد ضمن صفوف نادي الزمالك في مركز قلب الدفاع ولكن قام بأعتزال كرة القدم مبكراٌ بسبب دخوله في خلافات كثيره مع الاعلام وادارات النوادى قللت كثيرا من حظوظه الكرويه التي لو كان استمر عليها لكان أشهر واعظم لاعب مصري أول التحاق له كان ب النادي الأهلي سنة 2000 التحق بنادي إيفرتون في سنة 2003 لكنه لم يلعب أي مباراة ضمن البطولات فرجع بعد مدة قصيرة إلى مصر على أثر مرض والدته.
وبدأ بتدريب نادى جولدي في القسم الثاني من الدوري المصري وأصبح مديراٌ فنياُ و لاعباٌ في وقت واحد, ويقدم نتائج إيجابية مع الفريق.


_طارق يحيي:-
كان لاعباٌ وبدأ ممارسة كرة القدم في سن متأخر, وكان يلعب مباراه أمام نادي الزمالك وسجل هدفين و لكن لم يصبر عليه نادي الزمالك فقاموا بالتعاقد معه.

وبدأ رحلته كمساعد مدرب في نادي الزمالك للمدرب ينر هولمان في عام 2008, وضرب بعدها نادي مصر المقاصة ثم قام بتدريب نادي الأسماعيلي و حالياٌ يدرب نادي طلائع الجيش.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق