الصين تحذر تصاعد للتوترات في شبه الجزيرة الكورية

الجمعة، 08 يناير 2016 01:13 م
الصين تحذر تصاعد للتوترات في شبه الجزيرة الكورية
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية «هوا تشان يينغ»،

حذرت الصين، اليوم الجمعة، من أي تصاعد للتوترات في شبه الجزيرة الكورية، داعية جميع الأطراف المعنية إلى الالتزام بالسعي لتسوية سلمية للقضية النووية في كوريا الشمالية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية «هوا تشان يينغ»، في تصريح صحفي إن وزير الخارجية وانغ يى أوضح لنظيره الأمريكى جون كيري، موقف الصين خلال محادثة تليفونية أجراها معه بهذا الصدد أمس الخميس.

وأكدت «هوا»، أن الصين ترى أنه بغض النظر عن أى تطورات متعلقة بالقضية، فإنه يجب على الجميع أن يضعوا هدف واحد نصب أعينهم وهو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي.

وطالبت المتحدثة كوريا الشمالية باحترام التزاماتها فيما يخص نزع السلاح النووي، وتجنب القيام بأي أفعال قد تؤدي إلى تعقيد الوضع أكثر مما هو عليه، كما حثت الأطراف الأخرى جميعها على التعامل مع أى تطورات تتعلق بالمنطقة بهدوء وأن يتجنبوا أى تصعيدات، وقالت إن وانغ أكد لكيري استعداد الصين للعمل مع جميع الأطراف الأخرى للتعامل مع الملف الكوري الشمالي، وتلبية مطالب المجتمع الدولي بشأن الحد من الانتشار النووي.

وكانت وزارة الخارجية الصينية، قد أكدت، أمس الخميس، أنه حدث اتصال بينها وبين سفارة كوريا الشمالية في بكين عقب إعلان بيونج يانج إجراء تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية أول أمس الأربعاء، وقالت المتحدثة بإسم الخارجية إن مسئولين كبار بالوزارة شرحوا موقف الصين بشأن ما حدث بكل وضوح للمسئول الرئيسي بالسفارة، وقاموا بالتشديد على أن هذه التجربة تتعارض مع التطور الطبيعي للعلاقات بين البلدين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق