«شركاء من أجل الشفافية» تعقد لقاء عن الفساد على هامش اجتماعات اللجنة الأفريقية

الأحد، 28 أبريل 2019 12:40 م
«شركاء من أجل الشفافية» تعقد لقاء عن الفساد على هامش اجتماعات اللجنة الأفريقية
اجتماعات اللجنة الأفريقية

عقدت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، ندوة عن «الفساد وحقوق الانسان»، وذلك على هامش اجتماعات الدورة 64 للجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب والتي تنعقد بمدينة شرم الشيخ .
 
وقالت دينا عبد الواحد أمين عام مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، إن الفساد يعد من أكبر عوائق التنمية التي تتعرض لها القارة الأفريقية، مشيرة الى أن الاتحاد الإفريقي أعلن عام 2018 عام مكافحة الفساد.
 
وأضافت دينا عبد الواحد، أنه اذا لم يتم القضاء على الفساد في القارة الأفريقية لم تحقق العشر سنوات الأولى  لأجندة 2063 و أجندة 2030  للتنمية المستدامة  النتائح المتوقعة.
 
كما تطرقت لدور الدولة المصرية في مكافحة الفساد وتأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ذلك  في جميع خطاباته على مكافحة الفساد  استنادا للمادة 218 من الدستور المصري التي تنص على مكافحة الفساد وضرورة وجود جهات مختصة واطلاق استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد من 2014 – 2018 كمرحلة أولى، مؤكدة أنه تم استكمال المرحلة الثانية 2019-2022 لتعزيز الشفافية والنزاهة والحكم الرشيد والتي تعد أهم العوامل لحمايه حقوق الانسان .
 
ونوهت الى أن مصر وقعت على الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد في عام2017 على هامش القمة الثامنة والعشرين التي عقدت في  أديس أبابا، متابعة : "وكان المتحدث الخبير السياسي أيريك ماندوى بمنظمة أي بى باس الكينية الذى استعرض تأثير الفساد على حقوق الانسان وفقا لما تم عرضه من قبل صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة  حيث أوضح أن الفساد أكبر العوائق لتنفيذ الأهداف الإنمائية الألفية".
 
وأشارت دينا عبد الواحد الى أن الخبير السياسي أيريك ماندوى بمنظمة أي بى باس الكينية، أكد أن الفساد يقلل فرص القضاء على الفقر الذى يعانى منه بعض الشعوب و الذى يعيق التنمية وأنه تطرق لتأثير الفساد على الخدمات العامة وأشار الى المرأة الفقيرة التي تعد المستفيد الأول منها مثل «الصحة ،التعليم ، الماء ،السكن » تجبر لدفع الرشوة للحصول على تلك الخدمات وهذا ما يجعل الاسر الفقيرة أكثر فقرا.
 
يذكر أن فاعليات الدورة 64 تعقد بشرم الشيخ بمشاركة كامل مفوضي اللجنة وممثلي أمانة الاتحاد الأفريقي ووفود عشرات من الدول الأفريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية و35 من والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان وأكثر من 100 منظمة حقوقية غير حكومية أفريقية ودولية، بينها 12 منظمة مصرية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق