الوزارة تسلّمت خطة المشروع..

ادرس السوق أولاً ثم ازرع.. «الجايكا اليابانية» تُعيد تقدم خطط للزراعة المصرية

الخميس، 18 أبريل 2019 08:00 م
ادرس السوق أولاً ثم ازرع.. «الجايكا اليابانية» تُعيد تقدم خطط للزراعة المصرية
وزارة الزراعة
كتب ــ محمد أبو النور

يتردد مصطلح «جايكا» كثيراً، فى الأوساط السياسية والاقتصادية والصحفية والإعلامية، للتعبير عن العلاقات الطيبة والوطيدة، مع إحدى أهم الدول الآسيوية فى العالم، وتعنى«هيئة التعاون الدولي اليابانية»، التي تعرف بــ (جايكا) والتي احتفلت فى عام 2017، بمرور 40 عامًا، على إنشاء مكتبها في مصر، وتعاونها مع الحكومة المصرية، لدعم سُبل التطوير والتنمية في مصر، غير أن عبارة ومصطلح «جايكا»، غير مألوف كثيراً فى المجال الزراعى.

download
تعاون الجايكا فى المجال الزراعى


65 عاماً من التعاون

وعلى الرغم من بدء التعاون الفني بين مصر واليابان، في عام 1954، إلاّ أن بدء المنح جاء في عام 1973، والقروض الإنمائية الرسمية في عام 1974، وقد تم إنشاء مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية في مصر(جايكا) عام 1977، ليستمر في الإشراف على التعاون بين البلدين منذ ذلك الحين.

وقد توسعت «جايكا» عبر الـ 65 عاماً الماضية، في إقامة مشروعات التنمية في مصر، حيث وصل إجمالي قروض المساعدات الإنمائية الرسمية، في عام 2016 إلى 684,8 مليار ين يابانى، والمنح إلى  129,6 مليار ين، والتعاون الفني إلى 76,05 مليار ين.

كما أرسلت «جايكا» حوالي 275 متطوعاً و 2979 خبيراً إلى مصر، للعمل مع الشركاء من الجهة المصرية، ووفرت دورات تدريبية في اليابان لـ 10 آلاف و 851 مسئولاً في الحكومة المصرية.

67424-مشروعات-الجايكا--(8)
أحد مشروعات الجايكا فى مصر

 

مشروعات شاهدة على صلابة العلاقات

ويرجع تاريخ مشروعات التعاون بين «جايكا» ومصر إلى القرن الماضي، حيث تم إنشاء مستشفى أبو الريش اليابانية، في عام 1982 ودار الأوبرا المصرية، في عام 1988، وكوبري سيناء في عام 2001، ومازال التعاون مستمراً ليشمل العديد من المشروعات، من ضمنها الجامعة المصرية اليابانية، للعلوم والتكنولوجيا، والمتحف المصري الكبير.

وهناك 3 ركائز للتعاون اليابانى في مصر، لدعم جهود الحكومة المصرية لتطوير الدولة، الأولى وهي «النمو الشامل والمستدام»، وتتضمّن قطاعات الكهرباء والنقل وتنمية القطاع الخاص، والركيزة الثانية هى«الحد من الفقر ورفع مستوى المعيشة»،  وتشمل قطاعات الري والتنمية الزراعية والخدمات الاجتماعية الأساسية، أما الركيزة الثالثة فهى «تنمية الموارد البشرية وتطوير القطاع العام»، وتشمل التعليم وتنمية الموارد البشرية، وتعزيز القطاع العام، والتعاون الثلاثي«تعاون جنوب – جنوب».

فقرة-2-1-32-300x202

زراعات فى اليابان 
 


مشروع تحسين الزراعة المُوجّهة

واستمراراً للعلاقات التاريخية بين البلدين، كانت هيئة التعاون الدولي اليابانية «jica» قد عقدت ندوة زراعية، تحت شعار«مشروع تحسين الزراعة المُوجّهة نحو السوق لصغار المزارعين» ، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقالت الدكتورة شيرين حسين علي، مدير إدارة المكافحة البستانية بأسيوط، ومسئولة المرأة في مشروع «الجايكا»، إنه تم عرض رسم توضيحي،  خلال الندوة، عن أنشطة مشروع الأيس ماب، ومشاركة خبرات المشروع «تشجيع زراعة الخضر» ونشاط تمكين المرأة، كذلك تم توضيح الخطط المستقبلية، لنشر أنشطة المشروع في صعيد مصر،  من خلال الوحدة التنفيذية، التي تم تأسيسها حديثاً من قبل وزارة الزراعة.

50
 
صوبات زراعية 

وأضافت شيرين حسين: أن المشروع يؤمن أن تمكين المرأة الريفية، يؤدي إلى تحسين دخل الأسرة،  وتعزيز الاقتصاد القروي، ولذلك قام المشروع، بتنفيذ العديد من الأنشطة للسيدات، مثل دراسة السوق، وتدريب الخطة الاقتصادية، والحوار التجاري، وتقديم التدريبات الفنية، وذلك لتشجيع السيدات، على القيام ببعض الأعمال التجارية، من داخل المنزل، ويكون للسيدات الدور الرئيسي في تنفيذها.وقال ناجي جمعة علي، مدير جمعية زراعية مشاركة فى المشروع:إن الندوة تناولت العديد من الموضوعات، في اختتام أنشطة الجايكا في مصر، وعرض الإنجارات، التي حققها المشروع داخل مصر خلال فترة عمله، من بداية المشروع عام 2014 وحتى 2019.

 

مشروعات بـ 20 قرية فى المنيا وأسيوط
 

وأضاف ناجى جمعة أن المشروع استهدف 20 قرية، في محافظتي المنيا وأسيوط، لتوضيح المنهج، والذي يهدف لتغيير مفهوم الزراعة وفكر المزارع، من الزراعة ثم البيع إلى الزراعة للبيع، مشيراً إلى أنه تم عرض قصص النجاح وتسليم وتسلم وحدة التنفيذ، من قبل الإدارة اليابانية «فريق المشروع» للإدارة المصرية «وحدة التنفيذ بوزارة الزراعة».

 

8165ac0d-2fe5-4c83-9f89-dec4f558bd71
 
مشروع تحسين الزراعة المُوجّهة فى المحافظات

 

حضور الندوة

وقد حضر الندوة من الجانب الياباني، كلا من السيد أمورا، رئيس مكتب الجايكا بالقاهرة، ويانا باكي، ويوساكي، من مكتب الجايكا، ويوشاني من السفارة اليابانية، ومستر هابا، رئيس استشاري الجايكا.

كما حضر الندوة من الجانب المصري، الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، ونائب عن وزير الزراعة، والدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، والدكتور محمد عبد الحافظ، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، والدكتورة جيهان المنوفي، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة.

كما حضر الندوة المهندس إبراهيم سرور، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، والمهندسة هدى إسماعيل، مدير عام الشئون الزراعية بأسيوط، والدكتور أبو الخير مصطفى سرحان، وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، والمهندس أحمد منير، مدير عام التعاون الزراعي بأسيوط.

2019_3_11_11_23_29_671
رجال الأعمال اليابانيين والبحث عن فرص الاستثمار فى مصر


تعاون فني مشترك

الجدير بالذكر، أن المشروع يخضع للهئية العامة للتعاون الياباني، وهو تعاوني فني مشترك، ما بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وهيئة التعاون الدولي اليابانية، ويهدف لتحسين دخل صغار المزارعين، في محافظتي أسيوط والمنيا، من خلال تنفيذ عدد من الحقول الإرشادية، واتباع أحدث التقنيات الزراعية، وتنفيذ عدد من الأنشطة مع المزارعين.

كما يهدف المشروع، إلى التوجه للسوق، بهدف معرفة احتياجاتها ومتطلباتها، ثم الزراعة عن طريق تغيير فكر المزارعين، من الزراعة ثم البيع إلى الزراعة الموجهة لاحتياجات السوق، وزراعة محاصيل غير تقليدية، مثل الخضر والنباتات العطرية بدعم فني ومالي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة