اليمن في 24 ساعة.. الحكومة الشرعية VS الميليشيات الحوثية

الثلاثاء، 19 مارس 2019 12:00 م
اليمن في 24 ساعة.. الحكومة الشرعية VS الميليشيات الحوثية
اليمن
كتب مايكل فارس

لم يمر يوما واحدا إلا وارتكبت فيه الميليشيات الحوثية فى اليمن كارثة إنسانية ضد الشعب اليمني، فلا زالت تلك المدعومة إيرانيا تواصل خرقها لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غربي اليمن.

فمنذ محاولتهم السيطرة الكاملة على اليمن، ارتكب الحوثيون أفظع الجرائم البشرية فى حق الشعب، ويقدم لكم «صوت الأمة»، أهم الأحداث فى الملف اليمنى خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بداية، ضمت الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، القيادي محمد علي الحوثي رئيس "اللجان الثورية" إلى عضوية ما يسمى بـ "المجلس السياسي الأعلى"، مبررين ذلك بأنها خطوة فى إطار "توجه توحيد القرار" بين ما يسمونه "اللجان الثورية" و"المجلس السياسي"، لكن مصادر سياسية أكدت أن ذلك جاء فى سياق الصراع الجاري داخل أجنحة ميليشيات الحوثي الانقلابية، كما أنها من الممكن أن تكون مقدمة لإزاحة مهدي المشاط من رئاسة المجلس وإحلال الأول مكانه، وبالتالي حل "اللجان الثورية" التي ظلت تُمارس سلطاتها، بعد تشكيل "المجلس السياسي".

صراع الأجنحة فى الميليشيات الحوثية ظل مستمرا منذ انقلابهم على الشرعية في سبتمبر 2014، حيث شهدت صنعاء مواجهات متعددة كان طرفها جناح محمد علي الحوثي الذي يرى أنه الأحق بخلافة صالح الصماد الذي قتل في العام الماضي، كما أن الصراع بين الأجنجة الحوثية قد تفاقم مؤخراً بعد توقيع اتفاق السويد.

واعتبر جناح محمد علي الحوثي أن الاتفاق يعتبر تنازلاً قدمته الجماعة، وهو ما يفسر رفض مليشيات الحوثي تنفيذه، والصراع الأساسي حول أموال المتقاعدين وكذلك العقارات في مناطق سلطتهم، وكانت منظمات حقوقية قد ذكرت بأن الحوثيين أصدروا أوامر قضائية للاستحواذ على ممتلكات عقارية لخصومهم السياسيين.

وفى سياق متصل، لازالت الميليشيات الحوثية تواصل خروقاتها لوقف إطلاق النار في مناطق عدة بمحافظة الحديدة غرب البلاد، خاصة الأحياء الشرقية والجنوبية لمدينة الحديدة شهدت تبادلاً لأطباق النار بين المتمردين الحوثيين وقوات المقاومة المشتركة.

وامتدت الخروقات إلى كل من الدريهمي، والجاح في بيت الفقيه، وكذلك التحيتا و حيس، حيث تم استهداف منطقتي الجبلية وقرية القريمة جنوب وغرب التحيتا بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا، ومنطقة بيت المغاري، غرب مديرية حيس بثلاثة صواريخ كاتيوشا، ما أوقع قتيل وإصابة ستة مدنيين آخرين بينهم طفلين، وتدمير ثلاثة منازل.

وردت المقاومة الشعبية على الهجوم الحوثى، بعملية نوعية أسفرت عن مصرع 25 من الميليشيات غربي تعز، حيث فجرت المقاومة المشتركة، كميات من الألغام و العبوات الناسفة التي خلفتها ميليشيات الحوثي في الحديدة، كما جرى التخلص من الألغام التي تم تفكيكها ونزعها من الأحياء والشوارع المحررة داخل مدينة الحديدة في منطقة غليفقة الساحلية بمديرية الدريهمي ، وتعد هذه الكمية هي الرابعة من نوعها التي يجري التخلص منها خلال أقل من شهر.

وتمكنت وحدة الهندسة التابعة للقوات العربية المشتركة من نزع أكثر من ثلاثة آلاف لغم بأحجام مختلفة من داخل مطاحن البحر الأحمر فقط، كما تم نزع آلاف الألغام والعبوات الناسفة من منازل المواطنين والحاويات التي فخختها ميليشيات الحوثي، ووضعتها حواجز على طول الشوارع الرئيسية والفرعية داخل المدينة، كما نفذت حدات من ألوية العمالقة وقوات اللواء 20 مسنودة، من قوات التحالف العربي عملية تطهير لوادي المقصب وجبل المثهبة والتباب الحمر، من جيوب المليشيا الحوثية، وأسفرت العملية وفقًا للمصدر عن مصرع 25 من المليشيا بينهم ثلاثة من قيادات لا تزال جثثهم ملقاة في مواقع المواجهات، فيما لاذ الباقون بالفرار.

ومن جهة أخرى، تمكنت قوات المقاومة المشتركة، من إفشال محاولة تسلل لعناصر من ميليشيات الحوثي الإيرانية إلى مواقعها، في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، وقد قالت مصادر في القوات المشتركة، إن ميليشيات الحوثي دفعت خلال الساعات الماضية بالعشرات من عناصرها، لمحاولة التسلل من محيط سوق الحلقة و دوار يمن موبايل، صوب الأحياء السكنية المحررة في شارع صنعاء داخل مدينة الحديدة، وقد تم التصدي لهذه المحاولات، و إلحاق خسائر في صفوف المتمردين.

وفى سياق متصل، شدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال مؤتمر صحفي على ضرورة تقديم الدعم للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية لمنع التوسع الإيراني في المنطقة، مشددا على أهمية تطبيق اتفاق السويد بشأن اليمن، مع ضرورة منع إيران من السيطرة على الممرات البحرية في المنطقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق