اليابان قلقة من تجربة طيران صينية في جزء محل نزاع بجزر "سبراتلي"

الثلاثاء، 05 يناير 2016 08:27 ص
اليابان قلقة من تجربة طيران صينية في جزء محل نزاع بجزر "سبراتلي"
جزر سبراتلي

أعربت اليابان عن قلقها العميق أمس الإثنين، إزاء قيام الصين برحلة طيران تجريبية على مهبط طائرات قامت ببنائه على جزء متنازع عليه من جزر "سبراتلي" الواقعة في بحر الصين الجنوبي.
وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا، في مؤتمر صحفي في طوكيو، إن اليابان قلقة للغاية إزاء هذا التصرف الصيني، الذي يسعى لتغيير الحالة الراهنة في المنطقة بطريقة أحادية الجانب، ويشكل محاولة لجعل أعمال البناء والاستصلاح الضخمة التي تقوم بها الصين بوتيرة سريعة في مناطق بحرية متنازع عليها بمثابة أمر واقع.
وأضاف كيشيدا، أن اليابان لا يمكنها قبول هذا التصرف، الذي يساهم في إذكاء التوترات في المنطقة، داعيًا الصين إلى التوقف عن القيام بمثل هذه التصرفات، التي لا تساهم في تسوية النزاع بطريقة سلمية، على حد تعبيره، مشيرًا إلى أن طوكيو ستواصل التعاون مع الدول المعنية الأخرى من أجل حماية حرية الملاحة في البحار.
وكانت فيتنام قد أعربت عن احتجاجها أيضا، أول أمس السبت، على رحلة الطيران التجريبية الصينية على مدرج الطائرات الذي قامت بكين ببنائه على أحد الشعاب المرجانية التابعة لجزر "سبراتلي" المتنازع عليها.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفيتنامية إن مدرج الطائرات هذا تم بناؤه على نحو غير شرعي، وفي المقابل رفضت الصين هذا الاحتجاج، قائلة انها لن تقبل "اتهام لا أساس له"، إذ تعد فيتنام من بين الدول التي تطالب بأحقيتها في السيادة على جزر "سبراتلي".
يذكر أن جزر "سبراتلي" هي أرخبيل، وتتكون من مجموعة من الجزر الصغيرة المرجانية غير المأهولة الواقعة في بحر الصين الجنوبي بين كل من فيتنام والفلبين والصين وبروناي وماليزيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق