ما شكل علاقة لندن مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست؟.. متحدث بريطاني يجيب

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 07:00 م
ما شكل علاقة لندن مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست؟.. متحدث بريطاني يجيب
بريكست

جدل كبير يثيره ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المعروف بـ«بريكست» في الفترة الأخيرة في لندن، دفع الكثير من وزراء الحكومة إلى الاستقالة والتهديد بسحب الثقة من  رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، اعتراضا على مسودة اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي التي طرحتها ماي مؤخرًا.
 
وعلى الرغم من كافة الأزمات التي واجهة حكومة تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، علق المتحدث باسم الحكومة البريطانية فى الشرق الأوسط وإفريقيا، على علاقة بريطانيا بجيرانها فى الاتحاد الأوروبى بعد الخروج قائلًا: «ستظل العلاقة قوية حتى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى».
 
وكان البريطانيون صوتوا في عام 2016 على استفتاء على عضوية المملكة في الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي أسفر عنه قرار الخروج فيما يعرف بـ «بريكست»، ولكن  حتى الآن لم يحصل البريطانيون على القول الفصل في خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي.
 
 
Embedded video
 

علاقة بريطانيا بجيرانها في أوروبا سوف تبقى قوية حتى بعد خروجها من ..الدليل

 
See Edwin Samuel's other Tweets
 
 
 

ووضعت استقالة العديد من الوزراء المعنيين بملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «تيريزا ماي»، أمام نيران معارضيها، لاسيما بعدما صادق قادة الدول الـ27 الاعضاء فى الاتحاد الأوروبي، (الأحد)، على اتفاق بريكست وكذلك على الإعلان الذي يحدد العلاقة مع المملكة المتحدة في مرحلة ما بعد خروجها من الاتحاد، لتصبح بذلك لندن أول الدول المنسحبة من الاتحاد الأوروبى. 

وعزز المشهد الغير مطمئن في ملف المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي المخاوف لدى البريطانين من أن يكون الـ «بريكست» عديم الفائدة للشعب، الأمر الذي تسبب في تضارب الأراء بين الحكومة والمعارضة بشأن الاتفاق، لاسيما مع زيادة رقعة المعارضة لتيريزا ماي داخل البرلمان، حيث قالت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أخبرت منتقديها أن التخلص منها بتصويت سحب الثقة لن يجعل الخروج من الاتحاد الأوروبى أسهل، بل على العكس ربما يوقفه. 
 

ولكن حاول المتحدث باسم الحكومة البريطانية فى الشرق الأوسط وإفريقيا، إن يطمئن دول أوروبا بعدم تأثير ذلك على علاقات بريطانيا الخارجية، وقال «علاقة بريطانيا بجيرانها فى أوروبا سوف تبقى قوية حتى بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى»، ونشر صامويل فيديو على متن قطار يورو ستار، يربط بين لندن وباريس، مشيرا إلى أن القطار يرمز لمتانة العلاقات وقربها بين بريطانيا وجيرانها.

ومؤخرًا خرج رئيس الوزراء الأسبق توني بلير ليسجل هو الآخر اعتراضه على الطريقة التي تدار بها بريكست قائلًا إن : استفتاء ثان هو السبيل الوحيد لتوحيد البلاد وذلك بعد مصادقة الاتحاد الأوروبى على اتفاق بريكست الذى وضعته تيريزا ماى ويرفضه كثير من البريطانيين. 

 
جاء ذلك بعد توجه ماى إلى بروكسل (الأربعاء) الماضي لتسوية آخر النقاط العالقة بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى، قبل خمسة أشهر من الموعد المحدد لذلك، ولكن بلير أكد في مقابلته مع هيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى، إنه ينبغى على الأشخاص الاختيار بين نوع "بريكست الصحيح" الذى يدعو إليه بوريس جونسون أو البقاء فى الاتحاد الأوروبى.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة