دراسة صادمة لمدمني الهواتف المحمولة: ضوء الموبايل الأزرق يهدد بقتل خلايا العين

الأحد، 12 أغسطس 2018 04:00 ص
دراسة صادمة لمدمني الهواتف المحمولة: ضوء الموبايل الأزرق يهدد بقتل خلايا العين
الموبايل- أرشيفية

 

قالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن دراسة طبية أجرها فريق من الباحثين، أثبتت أن الضوء الأزرق الذي يصدر عن هواتفنا الذكية ليس جيدًا بالنسبة لأعيننا وحسب، لكنه يسبب ضرر كبير.

 

ونقلت الصحيفة عن الباحثين- من جامعة توليدو في ولاية أوهايو الأمريكية - قولهم، إن هذا الضوء يمتص بواسطة الجزيئات الحيوية في شبكية العين ويحفز إنتاج مادة كيميائية سامة تقتل الخلايا، مشيرة إلى أن هذا الضرر يمكن أن يؤدي إلى بقع كبيرة في رؤيتنا، وهي السمة المميزة للضمور البقعي، وهو مرض يؤدي إلى العمى.

 

وبحسب «ديلي ميل»، فإن فريق البحث يحث الجمهور على عدم استخدام الهواتف في الظلام لأن هذا يمكن أن يوسع حدقة العين ويؤدى إلى مزيد من الضوء الأزرق الضار الذي يدخل أعيننا.

 

ويعد التنكس البقعى المرتبط بالعمر (AMD) السبب الرئيسى لفقدان البصر لدى أولئك الذين يبلغون 50 عامًا أو أكثر، تحدث الحالة عند تلف البقعة، وهى منطقة بيضاوية بالقرب من مركز الشبكية التى تسمح برؤية حادة، وفقًا للمعهد الوطنى للعيون.

 

ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن 9.1 مليون أمريكى لديهم AMD فى وقت مبكر و2.1 مليون فوق سن 50 لديهم AMD، وهى مرحلة من فقدان الرؤية الشديد.

 

وبحسب الدراسة، سيعاني المصابون من عدم وضوح الرؤية أو حتى «البقع» في رؤيتهم المركزية التي قد تنمو أكبر مع موت الشبكية، وتشمل العلاجات الأدوية التي تمنع تشكل الأوعية الدموية الجديدة في العين، وكذلك العلاجات بالليزر، التي تدمر الأوعية الدموية غير الطبيعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة