بالفيديو والصور..قرية «بيلاي» بالغربية تنتج عنب بطعم المجاري.. «السرطان» وباء ينهش فى أمعاء الأهالي..والمجالس المحلية خارج نطاق الخدمة

السبت، 02 يناير 2016 08:46 م
بالفيديو والصور..قرية «بيلاي» بالغربية تنتج عنب بطعم المجاري.. «السرطان» وباء ينهش فى أمعاء الأهالي..والمجالس المحلية خارج نطاق الخدمة
عنب مسرطن قرية بيلاي بالغربية
هبة راشد

كارثة تعيشها قرية بيلاى، التابعة لمركز السنطة، بمحافظة الغربية، وذلك بسبب الصرف الصحي والذي إخلط بمياه الشرب، لتنشر الأمراض فى أمعاء الأهالي، جاء ذلك خلال جولة «صوت الأمة» الميدانية التى قامت بها بالمنطقة لرصد مشكلات الأهالي
وكان أهمها إصابتهم بالأمراض السرطانية، وأمراض الكبد.

يقول محمد صابر_ أحد الأهالى، إنه برغم تبرع أهالي القرية بقطعة أرض، على مساحة 5 قراريط، لعمل محطة رفع، إلا أن المسئولون لم يتخذوا أية خطوة إيجابية حتى الآن، رغم مرور عامين على التبرع، ومازالت مياه الصرف الصحي يروى بها الزرع، وتختلط بالمياه، دون تحرك أحد من المسئولين.

وفي السياق ذاته أوضح شهاب مدحت_ أحد الأهالي، أنه برغم معاناة غالبية القرى المصرية من مشكلة الصرف الصحى، إلا أن قرية بيلاى لها طابع خاص، حيث أنها مشهورة بزراعة العنب، فهى تعتبر القرية الأولى فى المحافظة فى زراعة العنب، وبسبب الرى بمياه الصرف الصحى أصبح العنب الناتج من القرية غير مطابق لمواصفات التصدير، وأصبح المنتج بالكامل يأخذه تجار التجزئة ويباع بأقل الأسعار، وهو ماتسبب فى خسائر فادحة للفلاحين فى القرية الذين يعتمدون على هذا المحصول اعتمادا أساسيا.

ونوه «مدحت» إلى أن القرية كانت تخرج محصول عنب خالى من الأمراض، يتهافت عليه التجار، وكان هناك مصنع للزبيب بإحدى القرى المجاورة، وهو ما كان يخدم أهالى القرية، إلا أن هذا المصنع تم إغلاقه بدون أن يعلم أحد أسباب غلقه، بالإضافة إلى أن العنب الناتج من القرية فى هذا الوقت، أصبح ممتلأ بالأمراض، بسبب ريه بمياه الصرف الحى، قائلًا: « الغلابه وأطفالهم أصبح مصيرهم فى مصر الشرب والأكل الناتج عن المجارى».

كما قال رضا ناجى_ أحد الأهالي، إن القرية أصبح يطلق عليها قرية الأمراض، بسبب إصابة أهلها بالأملاض السرطانية، والفيروسات الكبدية، والفشل الكلوي، نتيجة شرب المياه المختلطة بالصرف الصحى، وأكل مزروعات تم ريها بمياه الصرف الصحي، أيضا القرية سقطت من حسابات المسئولين نهائيا، آملين أن يضعهم اللواء أحمد ضيف صقر المحافظ الجديد ضمن أولوياته فى عمله بالمحافظة.

«البلد غرقت فى بحور الصرف الصحى والبيوت أصبحت آيلة للسقوط وننتظر الكارثة فى أى وقت».. بهذه الكلمات استهل عبد الحميد سعد_ شيخ البلد، الذى أوضح أن معظم بيوت القرية تغرق فى مياه الصرف الصحي، وخاصة فى هذة الأيام من فصل الشتاء الذى يزيد معها منسوب المياه، وهذا يتسبب فى وجود الحيوانات الضالة والحشرات، ويكون الأهالى عرضة للأمراض، بالإضافة للرائحة الكريهة والحياة المقززة موجها كلمة الي المسئولين «هل ترضون لأبنائكم تناول أكل تم ريه بمياة الصرف الصحي».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة