شرط إيراني وحيد لتنفيذ الاتفاق النووي.. هل تخشى طهران غدر أوروبا؟

الإثنين، 23 يوليو 2018 10:00 ص
شرط إيراني وحيد لتنفيذ الاتفاق النووي.. هل تخشى طهران غدر أوروبا؟
ترامب وروحانى
كتب- أحمد عرفة

 

لا تزال إيران تعول على دول أوروبا، في الإبقاء على الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من هذا الاتفاق، خاصة أن النظام الإيراني لمس مساعي من دول أوروبا بل ودول أسيوية للاستجابة للضغوط الأمريكية بشأن الانسحاب أيضا من الاتفاق النووي.


جولات إيران في أوروبا

الجولات الإيرانية التي يجريها مسؤوليين إيرانيين، إلى أوروبا تكشف تلك المخاوف الكثيرة التي تحيط بالنظام الإيراني، وذلك يستخدم ورقة اللقاءات المباشرة والاجتماعات، للتوصل إلى اتفاقات تضمن لهم الوقوف أمام العقوبات الأمريكية ضد إيران.

يأتي هذا في ظل اتهامات تروجها إيران ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان آخرها تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأن دونالد ترامب يدعم تنظيم داعش الإرهابي.


مطلب إيران من القارة العجوز

وزير الخارجية الإيراني، تحدث عن مساعي إيران لإقناع أوروبا بالبقاء في الاتفاق النووي، مشيرا خلال حواره مع «أوروبا نيوز»، إلى أنه تحت ضغط الولايات المتحدة الأمريكية، بدأت بعض الشركات الأوروبية بالانسحاب، حيث إن هذا ما يجب أن يواجهه الأوروبيون إن كانوا مهتمين فعلا بالمحافظة على الاتفاق النووي، إن كانت تلك قناعتهم، وإن كان هذا ما يعترف به شركاؤنا الأوروبيون، وعليهم الاستعداد للاستثمار من أجل استمراريته، فلا ينبغي أن تكون إيران الطرف الوحيد في هذا الاتفاق الذي يلتزم به.

وزير الخارجية الإيراني، فتح النار على الرئيس الأمريكي، لافتا إلى أن دونالد ترامب إن أراد أن ينسبَ الفضل له في سوريا فعليه أن ينسب الفضل له في دعم داعش وهذا ما قامت به دوما الولاياتُ المتحدة وحلفاؤها في سوريا، بجانب وجود السلاح الأمريكي والذخيرة الأمريكية بين أيدي داعش.


تصريحات رئيس مجلس الشورى الإيراني

وفي ذات السياق، نقت وكالة «سبوتنيك» الروسية، عن رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، تأكيده أن طهران ليس لها إلا «مطلب واحد» من أوروبا، فعلى أوروبا أن تضاعف جهودها، لاستمرار الاتفاق النووي على نحو جيد، كما يجب على أوروبا أن تضاعف جهودها وأن تعرض خططها وبرنامجها للاتفاق النووي، فمضاعفة الجهود الأوروبية ضرورية لاستمرار الاتفاق النووي على نحو جيد.

وفي سياق متصل، علق الكاتب الكويتي، أحمد الجارالله، على تصريحات المسؤوليين الإيرانيين ضد الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك تحذير الرئيس الإيراني، للرئيس الأمريكي بنشوب حرب ستكون أم الحرب.

وقال أحمد الجارالله، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على «تويتر»، إن روحاني حذر أمريكا من العبث مع إيران، فهل يريد روحاني أكثر من هذا، فالعبث الأمريكي بإيران مضحك، وتصريحات ملالي إيران كل هذا العبث الأمريكي بإيران، وروحاني ماحاسس به يبدوا أن روحاني تناول حبوب تنويم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق