خطوة رجلك هتجيبك.. متى تعتبر آثار الأقدام دليلا ماديا في الجرائم كبصمات الأصابع؟
الخميس، 21 يونيو 2018 07:00 م
آثار الأقدام قد تكون طبعة قدم أو بصمة قدم، إذ تتولد طبعة القدم حين تطأ القدم مادة لينة، مثل التراب أو الدم أو النعل أو كعب الحذاء الملوث بمادة أجنبية، كالدقيق أو التراب أو الدم، وقد تكون بصمات القدم، خفية إذا تخلفت عن أقدام عارية أو مغطاة بجوارب على سطح أملس.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، متى تعتبر آثار الأقدام دليل مادي مثل بصمة الإصبع، وذلك بغرض الكشف عن هوية المتهمين في ارتكاب الجرائم.
من جانبه، يقول اللواء الكيميائي محمود الحارث الباسوسي، خبير فحص التزييف والتزوير والبصمات بمصلحة الأدلة الجنائية سابقا، أن الأقدام مهما كانت كمية العرق التي تفرزه الغدد العرقية لا يمكن أن يكون بصمة قدم واضحة المعالم مثل بصمة اليد، وسبب ذلك بسيط هو أن القدم تفقد هذه المواد إلا عند ملامستها للأشياء، ولا شك أنها لا تفقد ذلك بالمستوى الذي تفقده الأقدام العارية أثناء سيرها، ولا شك أن بصمة القدم تكون أكثر وضوحا في الخطوات الأولى ويخف وضحها كلما سارت.
غير أن الذي يبدو لنا أن طبعة القدم إذا كانت تختلف عن بصمة القدم، فان الأخيرة لا تتكون عندما يكون القدم أو النعل أو كعب الحذاء ملوثا بمادة أجنبية كالدم والتراب، كما يذهب البعض إذ أن أثر القدم حتى في هده الحالة هي طبعة قدم وليس بصمة قدم، وكذلك فانه إذا كانت بصمة القدم خفية شأنها في ذلك شأن بصمات الأصابع وأنها تختلف عن أقدام عارية عند ملامستها سطح أملس، فإنها لا تكون كذلك عندما تكون مغطاة بجوارب، إذ أنها في هذه الحالة هي أيضا طبعة قدم وليس بصمة قدم، ولهذه التفرقة أهميتها من حيث أسلوب المقارنة، إلى جانب اختلافها من حيث القيمة القانونية، فحيث تكون طبعة القدم في الأحوال التي بناها مجرد قرينة قانونية تكون بصمة القدم دليلا يمكن الاستناد إليه في الإثبات، إذ ما تطابقت الخطوط الحلمية الموجودة على أصابع وباطن قدم المتهم. لكون حجية آثار الأقدام-بحسب «الباسوسى».
القدم العاريه
وفقا لـ«الباسوسى» فإنه فى مسرح الجريمة تتراوح ما بين الدلالة القاطعة الجازمة بشخصية صاحب الأثر، وبين الدلالة غير القاطعة التى لا يمكن اتخاذها إلا على سبيل الاستدلال فقط، وذلك تبعا لنوع أثر القدم الذى قد يكون أثرا متربا أو غائرا أو مدمما أو محتذيا أو عاريا.
اقرأ أيضا: المجرم يبان من رجليه.. كيف يمكن أن تدل آثار الأقدام على مرتكبي الحوادث الجنائية؟
إذن فالمقصود ببصمة القدم شكل القدم الذي تكونه الخطوط الحلمية التي تغطي السطح الداخلي للقدم مطبوعا على الأسطح الملساء، والذي يتكون عندما تكون القدم عارية، ويتكون من جراء تعرق الإنسان وتكون شكل الخطوط الحلمية في القدم.
وهذه الآثار لها حجية الدليل المادي الذي لا يقبل الجدل مثله مثل بصمات الأصابع وراحات الأيدي وله عدة طرق للتعامل معه حسب وضعه نذكر منها علي سبيل الذكر الآتي :
حجية الدليل المادى لآثار القدم
1ـ إذا كان الأثر علي جسم مصقول أملس أو زجاج فإنه يتم رفعه بوسائل الرفع المعروفة لبصمات الأصابع باستخدام البودرة الخاصة والجيلاتين «الناقل» وتعامل معاملة بصمات الأصابع ، «في ما إذا كان الأثر مدمما يعامل أيضا معاملة بصمات الأصابع».
اقرأ أيضا: علوم مسرح الجريمة.. تعرف على حجية البصمات في الإثبات الجنائي
2ـ إذا كان مطبوع علي أرض متربة ويتضح به الخطوط الحلمية فإنه يتم رفعه بالتصوير المباشر ثم بناقل شفاف « الخاص برفع بصمات الأصابع » مباشرة بأن يوضع عليه الناقل بعد نزع غطائه فتلتصق آثار التراب التي تأخذ شكل الخطوط الحلمية بالمادة اللاصقة بالناقل « وفي هذه الحالة يتم مراعاة القيم اللونية في التصوير».
3ـ في بعض الأحيان تظهر هذه الخطوط في طبعات الأقدام في الطين أو المواد اللينة كمرتفعات ومنخفضات وهذه يتم تصويرها مباشرة بزوايا معينة لإظهار هذه الخطوط خاصة أن اللون كله واحد أو بالخبرة الفنية لخبير البصمات يتم بطريقة معينة يلون المرتفعات في قالب الجبس ببودرة البصمات السوداء بأصبعه أو بأي وسيلة مناسبة .
خطوات الجانى أثناء سيره
ومن الممكن في بعض الأحيان نجد عدة خطوات للجاني أثناء سيره في مسرح الجريمة أو أثناء دخوله أو خروجه منه وهي لها دراسة منفصلة نوضحها ببساطة شديدة في التفصيل والرسم التالي :
الرقم (1) يعبر عن خط الاتجاه : وهو الخط المتوسط الذي يبين اتجاه الحركة .
الرقم (2) خط المشية : وهو الذي يصل بين منتصفي كعبي الحذاء.
الرقم (3) : المحور الطولي لانطباع القدم .
الرقم (4) زاوية القدم « بين خطي القدم والاتجاه » وهي تختلف كثيرا ما بين إنسان لآخر وهي نادرا ما تتغير.
الرقم (5) الزاوية الرئيسية وهي الزاوية بين خطي القدمين معا.
الرقم (6) طول الخطوة وهي التي تفصل مابين نقطتين متوسطتين في انطباع نعلين ومنها ممكن أن نعلم طبيعة السير.
الرقم (7) عرض الخطوة وهي المسافة ما بين الحدود الخارجية للقدمين.
وهنا يتضح أن لهذه الدراسة أهمية لا نستطيع أن نغفلها ويوضح الرسمان التاليان شكل السير الطبيعى وعدم الطبيعي والغير طبيعي :
الرسم ( أ ) يوضح السير الطبيعي.
والرسم ( ب ) يوضح السير الغير طبيعى.