بالصور.. أهالى ميت حبيب بالغربية: «احنا مواطنين درجة ثالثة».. القرية بدون مياه شرب نظيفة.. لايوجد مدارس لتعليم الأطفال.. الشوارع متهالكة.. ونعيش خارج حسابات الخدمات العامة

الجمعة، 01 يناير 2016 07:52 م
بالصور.. أهالى ميت حبيب بالغربية: «احنا مواطنين درجة ثالثة».. القرية بدون مياه شرب نظيفة.. لايوجد مدارس لتعليم الأطفال.. الشوارع متهالكة.. ونعيش خارج حسابات الخدمات العامة
هبة راشد ـ اسراء عامر

تعتبر قرية ميت حبيب التابعة لمركز سمنود بمحافظة الغربية، من القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، من حيث الخدمات من صرف صحى ونظافة شوارع ووجود مدارس لأطفالها، وهو ماجعل أهلها يطلقون على أنفسهم "مواطنون درجة ثالثة"، بعد أن سقطت القرية من حسابات المسئولين.

يقول أحمد الجزار من أهالى القرية لـ"صوت الامة" أن الأهالى يشعرون وكأنهم مواطنون درجة ثالثة فلا يجد أطفالهم مدارس تعلمهم ولا يجدوا مياه نظيفة للشرب فيضطرون لعمل طرمبات بالجهود الذاتيه من أجل الحصول على كوب مياة نظيف بدلا من شراء المياه بأسعار مرتفعة وهو مالايقدر عليه أهالى القرية مع انخفاض مستوياتهم المادية وهو مايعتبر حملا كبيرا على كاهلهم.

وأوضح الحاج سيد أحد الأهالى أن القرية تغرق فى مياه الصرف الصحى بشكل مثير للتقزز داخل النفس البشرية فالمياه تصل للبيوت وتعرقل حركة الأهالى بعد تحول الشوارع لبرك من مياة المجارى وتلال من القمامة وهو مايجعلها عرضة لتجمع الحيوانات الضالة والذباب والحشرات التى تنقل لهم الأمراض بشكل مستمر لافتا إلى أنهم قاموا بالشكوى أكثر من مرة ومع تغير الحكومات والمحافظين لا أحد يستمع لصوتهم.

وبين محمد عبد الهادى أن الأهالى قاموا بالتبرع بقطعة أرض قاموا بتجميع ثمنها من التبرعات لإقامة مجمع مدارس لخدمة أبنائهم بدلا من قيام أطفالهم بالسفر لعشرات الكيلو مترات للوصول للمركز من أجل تلقى التعليم وهو مايسبب مخاطر عليهم ويزيد من معاناة إلا أن هيئة الأبنية التعليمة قد تسببت نتيجة خلافها مع مديرية التربية والتعليم فى عدم إنشاء المجمع.

وأشار الحاج عبد الباسط أن مشروع الصرف الصحي محفور فى القرية منذ سنوات والأهالى فى انتظار طويل لأعمال المشروع التى لم تنتهى حتى هذا اليوم ومازال الحفر مستمر بلا جدوى فأصبحت القحياة فى القرية عبارة عن صرف صحي ومعوقات ليل نهار وانقطاع الكهرباء بشكل مستمر وهو ماحول حياتهم لجحيم وكل هذا وسط غفلة من المسئولين.

والجدير بالذكر أن قرية ميت حبيب هى قرية ضمن 4 قرى فى المحافظة يعدوا من أقصر القرى فقرا قرية وهم منشأة طنمبارة التابعة لمركز المحلة الكبري وأكوا الحصة التابعة لمركز كفر الزيات وقرية الرملية التابعة لمركز طنطا وقرية كفر جنيدي التابعة لمركز زفتي.

وكان المحافظ السابق المهندس سعيد مصطفي كامل محافظ الغربية قد أصدر توجيهاته لتبني تطوير تلك القري وبناء عدد من المشروعات الخدمية بها بناءا على خطة وتوجيهات عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية حيال تطوير وتنمية ورفع كفاءة الخدمات للمواطنين بموجب التنسيق مع مبادرة القوات المسلحة التى تهدف إلى تنمية شاملة ومبادرة القوات المسلحة لتطوير القري الأكثر شيوع الفقر بها علي مستوي محافظات الجمهورية.

وفى سياق متصل أوضح مصدر بالجهاز التنفيذي بالمحافظة أن سبب تعطل مشروعات إنشاء مدارس ومحطات رفع مياه ورصف الطرق الفرعية بالقرى المذكورة يرجع إلى تأخر الإعتمادات المالية من مجلس الوزراء والقوات المسلحة والإدارة المحلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق