لو مقتنعة إن الجواز العرفي عند المحامي حلال: «استحملي الصدمة»

الأحد، 10 يونيو 2018 10:00 م
لو مقتنعة إن الجواز العرفي عند المحامي حلال: «استحملي الصدمة»
صورة أرشيفية
علاء رضوان

عشرات القضايا داخل أروقة المحاكم بسبب الجواز العرفى الذي لا زال يثير أزمات في المجتمع المصري، ما يطرح معه عدد من الأسئلة تبحث الآسر المصرية الإجابة عنها مثل  الجواز العرفي عند المحامى حلال؟ و مدى مشروعية الجواز العرفى بغرض الإبقاء على المعاش، وكذا كل من يقتنع أنه طالما الناس عرفت بالجواز العرفى وفى شهود على العقد أصبح جواز رسمى.

وللإجابة على هذه الأسئلة، يقول محمد فؤاد، المحامى المتخصص في قضايا الأسرة، إن كل من يسعى إلى توثيق الزواج العرفي لدى المحامى ليصبح زواجاَ رسمياَ فإن مكتب المحامى ليس بمكتب الشهر العقاري حيث أن هذه الابتكارات تكون بغرض  تلبيس الباطل بالحلال، وردد قائلاَ: «لما حضرتك تتجوزى عرفى علشان تتحايلى على القانون علشان المعاش مايتقطعش يبقى مابنى على باطل فهو باطل».  

وأضاف «فؤاد» فى تصريح لـ «صوت الأمة»، أن عقد الزواج العرفي لا يترتب عليه أى حقوق أو التزامات بالنسبة للنسب أو الميراث أو النفقات أو الأجور أو العدة أو المتعة أو مؤخر الصداق أو غيرها من تلك الالتزامات الناشئة عن العقد إلا بعد ثبوت العلاقة الزوجية، مؤكداَ أنه يتم ثبوت العلاقة الزوجية عن طريق إقامة دعوى ثبوت علاقة زوجيه أمام محكمة الأسرة ويقدم العقد العرفي سندًا للدعوى، وردد قائلاَ: «يعنى محدش يشتغلك ويقولك نعمل على العقد صحة توقيع ويبقى كده أتوثق علشان دخل المحكمة، لازم دعوى ثبوت علاقة زوجية في محكمة الأسرة غير كدة يبقى مالكيش أى حق ولا اى حاجة».   

وأوضح «فؤاد» أن أغلب المحاكم ترفض فى الوقت الراهن عمل صحة توقيع على عقود الزواج العرفى بسبب أن معظم الناس تعتقد أنه بمجرد عمل صحة التوقيع أصبح العقد موثقاَ، متابعا: «وعشان محدش يقولى رأيك إيه في الجواز العرفى.. ردى فى الموضوع ده محدش هيتجوز عرفي ويسيب الرسمي إلا لما يكون عايز حاجة غير مشروعة، وإلا كان أتجوز رسمي وخلاص إنما اكتر اللى بيتجوز عرفى بيحب يحللها للأسباب اللى انا قولتها ويقضى يومين وخلاص من غير اى التزام ويوم ما يتخانق يقطع الورقة، ويقولها مالكيش عندى حاجة، ما بنى على باطل فهو باطل».

 

تعليقات (1)
والامر يستدعى من الجميع ان تقوم ثورة اجتماعية على مثل هذا الزواج الباطل
بواسطة: Kamal Farahat
بتاريخ: الإثنين، 11 يونيو 2018 04:27 ص

ولان الاعلام السيئ اوصل رسالة خاطئة لبعض الشباب بأن الزواج العرفى حلال كما يخدع بعض المحامين الشابات بان الحصول على حكم صحة توقيع على مثل هذا الزواج او ان ابرامه فى مكتب محامى يعد كتوثيق له ، وغيرها من الحيل ، الا ان مثل هذا العقد يعد اتفاقا باطلا مخالف للشرع والقانون بل ويؤدى الى ضرر بليغ للطرفين خاصة للأنثى ويكون افدح لو نتج عنه اطفالا فلا نسب لهم ولا ميراث ، والامر يستدعى من الجميع ان تقوم ثورة اجتماعية على مثل هذا الزواج الباطل ، والتحدث عن سلبياتة فى اغلب مجالسنا وايضاح خطورتة لبناتنا وشبابنا ، فمن واجبات المسلم درء الاذى ومحاربة الباطل ، واجعلوها صدقة جارية ....

اضف تعليق