في 38 مادة.. مهام نواب رؤساء الجامعات «لا مكاتب بعد اليوم»

الجمعة، 08 يونيو 2018 11:00 م
في 38 مادة.. مهام نواب رؤساء الجامعات «لا مكاتب بعد اليوم»
وزارة التعليم العالي
مروة حسونة

 
في خضم خوض وزارة التعليم العالي مهمة تحديد اختصاصات نواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك لمنحهم صلاحيات أوسع في العمل‏ الأكاديمي، وضم كل الأنشطة الطلابية التي تتم خارج أسوار الجامعة لسلطاتهم كالندوات التثقيفية.
 
كان مقترح المجلس الأعلي للجامعات بشأن تعديل في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات‏،‏ بشأن تحديد اختصاصات نواب رئيس الجامعة، وبخاصة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة. 

واقترح المجلس الأعلى للجامعات لتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات‏، بشأن تحديد اختصاصات، وبجانب تعديل نص المادة 20 مكرر من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بالإضافة إلى ظيفة نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع والبيئة، ومنحه السلطات المخولة لنائب الوزير ويكلف بالإشراف على إعداد الخطط والبرامج التي تكفل تحقيق دور الجامعة في خدمة المجتمع.

بحيث تصبح مهام نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة كالتالي:

- الإشراف علي الخطط الإستراتيجية والبرامج الخاصة بتنمية الموارد الذاتية من المصادر المختلفة.

- والإشراف علي برامج التدريب بأنواعها المختلفة للعاملين بالحكومة والقطاع العام والخاص سواء كان تدريبا مستمرا.

- الإشراف علي منشآت الجامعات وإدارة شئون الوحدات ذات الطابع الخاص التي تقدم خدماتها لغير الطلاب ماعدا المستشفيات الجامعية والإشراف على مراكز ووحدات التدريب والتعليم المستمر.

- الإشراف على إجراء البحوث التطبيقية التي تجري لحساب الشركات والجهات الأخرى في الداخل والخارج.

- استثمار الإمكانات والخبرات العلمية والإدارية والتكنولوجية المتوافرة بالجامعة في تنمية مواردها الذاتية والعمل على استحداث برامج جديدة بكليات الجامعة تحقق تدفقا للموارد الذاتية.

- والإشراف علي تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات العامة والإشراف والمتابعة لكل وحدات الأزمات والكوارث والسلامة والصحة المهنية بالجامعات.

ونصت التعديلات المقترحة  قانون  الجامعات: 

- تعديل في نصوص المواد21 و 22 و 23 و24 و35و 36 و 38 و 307

- ومن أهم ما جاء بتعديلات تلك المواد أنه يجوز بقرار من مجلس الجامعة إنشاء وحدات ذات طابع خاص لها استقلال فني وإداري ومالي وإنشاء شركات وأودية علوم وحضانات مشاريع لاستثمار نتائج الأبحاث العلمية بالجامعات.

- وأدرجت اللجنة 4 مقترحات على التعديلات التي وافق عليها مجلس شئون خدمة المجتمع والبيئة لتشمل مهام نواب رؤساء الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة وأنشطة طلاب الدراسات العليا خارج أسوار الجامعات والاقتراح بتنظيم المؤتمرات والندوات في جميع القطاعات الجامعية الأخرى، إضافة إلى مقترح بأن يكون من ضمن لجان اتحادات الطلاب لجنة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تتبع نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع.

مستندات (1)
مستندات (1)

 

مستندات (2)
 
مستندات (3)
مستندات (3)

 

مستندات (4)
 
مستندات (5)
 
مستندات (6)
 
مستندات (7)

 

مستندات (8)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق