«أسامة الأزهري».. صائد اللؤلؤ المثير للجدل

الخميس، 31 ديسمبر 2015 03:27 م
«أسامة الأزهري».. صائد اللؤلؤ المثير للجدل
سماح محمد

شخصية إسلامية قد أثارت جدلًا واسعًا خلال الفترة الأخيرة، وقد تم اختياره ضمن الـ5% المعينيين من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي داخل البرلمان.

16 يوليو 1976م، ولد الشيخ أسامة الأزهري، في سوهاج صعيد مصر، ويعد من أبرز العاملين على نشر الفهم المستمد من التراث ومفاتيحه، ليحتوي الواقع المعاصر ويقود التطبيقات اليومية والواقع المعيش، وذلك من خلال خطب الجمعة في جامع السلطان حسن بالقاهرة، ومحاضراته في مختلف المحافل، ودروسه في رواق الأتراك بـالأزهر الشريف، ينادي بعدد من الأفكار الجديدة، ويعمل على إحياء أفكار ونظريات إسلامية أصيلة، ويروج لها من خلال مؤلفاته ومقالاته ومشاركاته العلمية في المؤتمرات المختلفة، ومن أبرز تلك الأفكار والدعوات: «خريطة العلوم الشرعية، وعلاقتها بدوائر العلوم المختلفة».

وقد حصل على الدكتوراه من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بالطبع والتداول عام 2011م، وحصل على الليسانس من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف سنة 1999م، وحصل على الماجستير في الحديث الشريف وعلومه من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية سنة 2005م، وعمل معيدًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط سنة 2000م، ثم مدرسًا مساعدًا بنفس الكلية سنة 2005م، وهو الآن مدرس مساعد بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالزقازيق.

درس العديد من العلوم الشرعية وغيرها دراسة حرة، على عدد من العلماء الكبار المتخصصين في علوم: «الحديث، والتفسير، وأصول الفقه، والمنطق، والنحو، والعقيدة» وغيرها، وحصل على الإجازة من أكثر من ثلاثمائة من العلماء أصحاب الإسناد من أقطار إسلامية مختلفة، تشّرف بالملازمة والمرافقة لعدد من علماء الأزهر الشريف، ثم عدد من أكابر علماء الشام، واليمن، والمغرب العربي.

وكان الشيخ أسامة الأزهري ضمن أكبر مناظرة أثارت جدلًا واسعًا في الشارع المصري، برفقة الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري، في مناظرة الباحث إسلام البحيري، مقدم برنامج «مع إسلام».

وكتب «الأزهري» عددًا من المؤلفات التي قد نشرت، منها: «إحياء علوم الحديث، مقدمات منهجية، ومداخل معرفية، المدخل إلى أصول التفسير، معجم الشيوخ، الإحياء الكبير، لمعالم المنهج الأزهري المنير، والذي ترجم إلى الإنجليزية تحت عنوان Towards a Grand Renewal، صائد اللؤلوء، خطوات على طريق بناء الإنسان».

وله أيضًا عدة مقالات منها: «الأوقاف وأثرها في بناء النهضة العلمية»، وسلسلة مقالات عنوانها: «جدد حياتك»، تتناول خطوات بناء الإنسان بناءًا تربويًا ربانيًا سليمًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

لماذا «رأس الحكمة»؟

لماذا «رأس الحكمة»؟

السبت، 05 أكتوبر 2024 05:00 ص