إحالة بعض العاملين بـ«ري» أسيوط للنيابة بعد تسرب حيوانات نافقة للنيل

الخميس، 31 ديسمبر 2015 01:58 م
إحالة بعض العاملين بـ«ري» أسيوط للنيابة بعد تسرب حيوانات نافقة للنيل
حسن الغنيمي ـ إيمان ثروت

أحال المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، عددًا من العاملين بإدارة ري أسيوط للنيابة العامة، على خلفية الإهمال في تطهير مفيض ترعة نجع حمادي وترك بعض الحيوانات النافقة تمر عبر نهر النيل، بعد رفع جزء منها فقط عند منطقة نزلة عبد اللاه.

وقال الدسوقى، إن الإهمال والتسيب في تسرب مخلفات وحيوانات نافقة بما يلوث نهر النيل لن يترك ليمر دون حساب، وعلى المخطئ أن يتحمل نتيجة أفعاله، لافتًا إلى أن النهر يمثل حياة المصريين.

ولاحظ الدسوقى أثناء عودته من جولة لتفقد محطة مياه قرية المطيعة التابعة لمركز أسيوط وجود بعض المخلفات والحيوانات النافقة بنهر النيل، وطلب على الفور حضور مسئولي الري والبيئة والصحة والمسطحات المائية للتخلص منها والتأكد من عدم تأثيرها على مآخذ مياه الشرب قبل احتجازها عند خزان أسيوط الصغير.


وكان المهندس محمد صلاح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، أبلغ المهندسة عزة محمد تاج الدين وكيل وزارة الري بتراكم عدد من المخلفات والحيوانات النافقة بالقرب من محطة مياه الشرب بنزلة عبد اللاه، حيث انتقلت على الفور وتم تكليف إدارة ري أسيوط برفع المخلفات ومن بينها 6 حيوانات نافقة بالتنسيق مع حي شرق، إلا أن بعض الحيوانات النافقة وعددها 12 تسربت عبر المفيض إلى نهر النيل.

وكلف المحافظ اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام المحافظة بتشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع ومتابعة عملية رفع المخلفات، وإحالة المتسببين في الأمر إلى النيابة العامة بعد تحرير محضر شرطة في عملية الإهمال.

وأشار سكرتير عام محافظة أسيوط إلى أن اللجنة قامت بمعاينة الحيوانات النافقة التي تم انتشالها من نهر النيل، وتلاحظ أنها لعدد 12 حيوانًا بينها "2 حمار و2 كلب و4 جاموس و4 عجول".

وأضاف أن جميعها في حالة تحلل رمي وتعفن ومضى على نفوقها أكثر من 3 أيام، ولذلك لم تتمكن اللجنة البيطرية من إجراء الصفة التشريحية لها.

وتابع "تم تحميل الحيوانات النافقة على سيارة قلاب تابعة لمركز ومدينة الفتح، وذلك للتخلص الآمن منها في المدفن الصحي بناحية عرب مطير طبقًا للشروط البيئية"، لافتًا إلى أن المحافظ أمر بتحويل الموضوع كله للنيابة العامة للتحقيق في الأمر.

ومن جانبه قال المهندس سيد سعد مسئول حماية النيل بأسيوط، إنه يتم يوميًّا رفع حيوانات نافقة من النيل ولا يمكن تحديد مصدرها، وقد تكون قادمة من أي مكان في المسافة من قناطر نجع حمادي وحتى قناطر أسيوط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق