الصين تسدل الستار على حادثة غرق السفينة "ايسترن ستار" التي وقعت في يونيو الماضي

الخميس، 31 ديسمبر 2015 10:52 ص
الصين تسدل الستار على حادثة غرق السفينة "ايسترن ستار" التي وقعت في يونيو الماضي

أسدلت الصين الستار على كارثة غرق السفينة "ايسترن ستار" التي وصفتها بأنها الأسوأ على الإطلاق في حوادث السفن التي جابهتها من حيث عدد الضحايا خلال السبعين عاما الماضية، وذلك بالإعلان أمس الأربعاء، عن نتيجة التحقيقات.

وفي سياق تقريرها الرسمي بعد مرور 6 أشهر من حادثة غرق السفينة في نهر اليانجتسي، والذي أسفر عن مصرع 442 شخصًا، ألقت اللجنة الحكومية التي قامت بالتحقيقات باللائمة على عدة عوامل من بينها الطقس الشديد السوء، والعاصفة المفاجئة والغير عادية التي واجهتها السفينة خلال رحلتها، والخطأ البشري حيث لم يغفل التقرير عن الإشارة بأصابع الاتهام إلى وجود بعض التهاون من قبل الشركة المالكة للسفينة وسلطات الرقابة والفحص النهري المحلية، رغم إشارته إلى أن السفينة لم تكن تحمل حمولة زائدة، وأن ما كان على متنها من وسائل إنقاذ كانت كافية.

ولم يغفل التقرير توجيه اللوم إلى قبطان السفينة وطاقمها، حيث رأى أن استجابتهم لم تكن متلائمة مع حجم الكارثة حتى إنهم لم يبعثوا بأي رسائل استغاثة عندما شعروا بخطورة الموقف والظروف الجوية السيئة.

يُذكر أن حادثة السفينة "بدونغفانغتشيشينغ" (ايسترن ستار أو النجمة الشرقية) وقعت مستهل شهر يونيو الماضي عندما ضربها إعصار بينما كانت في عرض نهر اليانجستي فى رحلة سياحية عادية، وكان على متنها 456 شخصا تم انقاذ 14 منهم فقط.

وقد أعطى الرئيس الصيني تعليماته ببذل كل الجهود للبحث عن ناجين، حيث توجه رئيس مجلس الدولة إلى موقع الكارثة حيث أشرف بنفسه على عمليات الإنقاذ.

وبحسب ما أوردته وسائل الاعلام الصينية، كانت السفينة المكونة من 4 طوابق تقل مجموعة من كبار السن من شانغهاي ومقاطعة جيانغسو المجاورة في رحلة نهرية سياحية في طريقها من نانجينغ، عاصمة مقاطعة جيانغسو شرق الصين، إلى مدينة تشونغتشينغ فى الجنوب الغربي، حينما تعرضت للإعصار الذي أدى إلى غرقها خلال دقيقتين فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة