وفاة المخرج الإيطالى الشهير إرمانو أولمى عن عمر يناهز 86 عاما

الإثنين، 07 مايو 2018 04:34 م
وفاة المخرج الإيطالى الشهير إرمانو أولمى عن عمر يناهز 86 عاما
إرمانو أولمى
وكالات

أعلنت أسرة المخرج الإيطالى الشهير إرمانو أولمى اليوم الأثنين وفاة المخرج الحائز على أكبر جائزتين فى مهرجانى كان وفينيسيا عن عمر يناهز  86 عاما.

ويوصف أولمى بأنه مخرج يهتم بالجانب الإنسانى وشاعر بصرى وصف أعماله يوما ما بأنها "فى منتصف الطريق بين سينما الخيال والسينما الوثائقية".

وفاز أولمى بجائزة السعفة الذهبية فى مهرجان كان عام 1978 عن فيلمه (شجرة القباقيب) الذى يحكى فى ثلاث ساعات قصة حياة الفلاحين القاسية فى إيطاليا القرن التاسع عشر، والممثلون فى الفيلم غير محترفين وتحدثوا باللهجة المستخدمة فى مسقط رأسهم بشمال إيطاليا.

وتدور أحداث الفيلم حول أب يقطع سرا شجرة صغيرة لصنع حذاء خشبى لإبنه حتى يتمكن من السير إلى المدرسة، وعندما يكتشف الثرى الذى يملك الأرض الأمر يطرد الأسرة من المزرعة حتى تكون عبرة للعمال الآخرين.

وبعد هذا الفيلم بعشر سنوات فاز أولمى بجائزة الأسد الذهبى فى مهرجان فينيسيا السينمائى عن فيلمه (أسطورة السكير المقدس) الذى شارك فيه ممثلون معروفون ويحكى قصة مشرد مدمن للخمر فى باريس يسعى لتسديد دين للكنيسة.

وكتب رئيس الوزراء الإيطالى باولو جنتيلونى على تويتر يقول "بفقد إرمانو أولمى نكون قد فقدنا أستاذا سينمائيا وشخصية عظيمة فى الثقافة والحياة، إن رؤيته الساحرة عرفتنا على جذور بلادنا وجعلتنا نفهمها".

وقال أولمى إنه استمد الإلهام من حركة الواقعية الجديدة فى إيطاليا التى كانت تناصر أبطال الطبقة العاملة وتلفظ النجوم الكبار، وحافظ أولمى على مبادئ الحركة لوقت طويل حتى بعد أن وصلت شعبيتها الفنية إلى ذروتها.

وأصيب أولمى قبل سنوات عديدة بمرض نادر من أمراض المناعة الذاتية يعرف باسم متلازمة جيلان باريه، وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أن أولمى نقل إلى مستشفى في مسقط رأسه ببلدة أسياجو يوم الجمعة ووافته المنية ليل الأحد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

العام الدراسى الجديد وخطة التعليم

العام الدراسى الجديد وخطة التعليم

السبت، 21 سبتمبر 2024 07:00 ص