وكالة ألمانية: روسيا تستعد لأزمة إقتصادية كبيرة في 2016

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 10:23 م
وكالة ألمانية: روسيا تستعد لأزمة إقتصادية كبيرة في 2016
الإقتصاد الروسي

قبل بضعة أسابيع كان الإقتصاد الروسي في طريقه للتعافي، لكن موسكو حذرت اليوم من أنها ستضطر إلى إتخاذ تدابير تقشف خلال سنة 2016، التي تبدو صعبة نظرًا للتراجع الكبير في أسعار النفط.

وإتخذ عددًا متزايدًا من الدول المنتجة للمحروقات، مثل السعودية هذا الأسبوع قرارات صعبة مماثلة، وروسيا الخاضعة من جانب آخر لعقوبات غربية بسبب الأزمة الأوكرانية لا تشكل إستثناء.

وفي مواجهة إنكماش تشهده منذ سنة، قلصت الحكومة أعداد موظفي الإدارات أو قطاع الصحة لتكريس جهودها من أجل دعم قطاعات تواجه صعوبات مثل المصارف والسيارات والبناء.

وفيما كانت تأمل في معاودة النهوض العام 2016 يأتي تراجع أسعار النفط الأوروبي المفاجئ إلى أدنى مستوياته ليقلب المعادلة.

وأقر وزير المالية الروسي أنتون سيلوانوف، في حديث للتليفزيون الروسي اليوم، بأن "السنة المقبلة لن تكون سهلة"، مضيفًا "آخر التوقعات تظهر أن سعر مبيعات أبرز صادراتنا قد تكون أدنى من المتوقع".

وأكثر من نصف عائدات الموازنة في روسيا مصدرها المحروقات، وتركز توقعاتها الإقتصادية للعام 2016 على أساس سعر برميل نفط يصل إلى 50 دولارًا فيما كان السعر قرابة 37 دولارًا الأربعاء الماضي في لندن.

وإعتبر الوزير أن سعر البرميل قد يبقى قرابة 40 دولارًا للسنة المقبلة وأن إجراءات تهدف إلى خفض النفقات و"الخصخصة" جاهزة لكي تلحق بالموازنة إعتبارًا من بداية 2016، وتحدث عن خفض محتمل لحصة الدولة في عملاق النفط الروسي روزنفط والبالغة حاليا 70%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق