بسبب كسرة القلب والفراق: 40% من الأرامل معرضات للموت خلال 6 أشهر من فقد الزوج

الثلاثاء، 08 مايو 2018 01:00 ص
بسبب كسرة القلب والفراق: 40% من الأرامل معرضات للموت خلال 6 أشهر من فقد الزوج
ارشيفية
أمل عبد المنعم

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة "رايس" في تكساس أن خطر وفاة الأرامل يمكن أن يرتفع بنسبة 41٪ خلال الأشهر الستة الأولى من فقدان أحباءهم. وقالوا أن فقدان الزوج خصوصا الحبيب يمثل ارهاق وحزن شديدين للزوجة .
 
نشر موقع "ديلي ميل" نتائج الدراسة وقال الأبحاث الجديدة تؤكد أن هذا الارتباط بين سوء الصحة والفجيعة الأخيرة ليس مجرد مصادفة بل قد يكون له تفسير بيولوجي، في حين أن فكرة التداعيات الصحية على القلب المكسور ليست جديدة، فإن هذه هي الدراسة الأولى لربط الفجيعة بمستويات أعلى من السيتوكينات وخفض معدل ضربات القلب.
 
 فقدان الزوج له آثار يمكن مشاهدتها برؤية العين والتي تظهر في صورة اكتئاب للشريك الحي ، ويمكن أن تزيد من خطر الوفاة  بعد فترة ليست طويلة.
 
وقال كريس فاجوندس ، الأستاذ المساعد في علم النفس في كلية رايس للعلوم الاجتماعية والمؤلف الرئيسي للدراسة: "في الأشهر الستة الأولى بعد فقدان أحد الأزواج، تقترب الأرمل بنسبة 41 % من خطر الوفيات".كما يصاب الطرف الحي بأمراض القلب والأوعية الدموية."
 
قام باحثون من جامعة رايس في تكساس بتحليل صحة 32 شخصًا فقدوا أحد الأزواج خلال 89 يومًا في المتوسط من بداية الدراسة، كما قام الباحثون بتحليل 33 عنصر تحكم صحي متطابق في العمر، تلقى كل من المجموعتين سحب الدم، رسم القلب، واستكمال الاستبيانات المبلغ عنها، 78 % من المتطوعين هم من النساء والباقي 22 % من الرجال.
 
نظر الفريق على وجه التحديد إلى مستويات المتطوعين من السيتوكينات المؤيدة للالتهاب، هذه الجزيئات بمثابة مرقم حيوي للالتهاب، ويتم إطلاقها في مجرى الدم استجابة للعدوى وغيرها من علامات الالتهاب، كما قام الفريق بقياس تقلب معدل ضربات القلب للمتطوعين. 
 
كشفت النتائج أن الأرملة لديها علامات صحية غير جيدة  وكن عرضة للإصابة بالالتهابات 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق