مفاجأة .. موسكو تشترط المشاركة فى مراقبة المطارات قبل عودة السياح الروس

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 09:22 م
مفاجأة .. موسكو تشترط المشاركة فى مراقبة المطارات قبل عودة السياح الروس
مطار شرم الشيخ
نورا دياب

قال فاليري أوكولوف نائب وزير النقل الروسي، اليوم الأربعاء، إن روسيا سلمت مصر مسودة مذكرة تفاهم تقضي بمشاركة خبراء روس في مراقبة أمن المطارات المصرية، حسبما نقلت وكالة «تاس» الروسية.

وكان ممثلون من السلطات الجوية الروسية قد عقدوا اجتماعا مشتركا مع نظرائهم من السلطات الجوية المصرية يوم 23 ديسمبر، قدموا خلاله نتائج تفتيش أجري في المطارات المصرية.

وتعدّ هذه المذكرة وثيقة تتيح لروسيا المشاركة عبر خبراء روس كمسؤولين لمراقبة لإجراءات أمن المطارات المصرية.

وقال أوكولوف: "أعدّوا مسودة مذكرة. وهذه المذكرة هي وثيقة تتيح لروسيا المشاركة عبر خبراء كمسؤولين لمراقبة لإجراءات أمن المطارات المصرية".

وأضاف أنه من المقرر عقد الاجتماع القادم بين الخبراء الروس والمصريين في يناير بعد إنتهاء عطل السنة الجديدة، حين تكون مصر قد حضّرت توصياتها.

وقال نائب وزير النقل الروسي متحدثًا حول إمكانية استئناف الرحلات الجوية إلى مصر: "من الصعب وضع مواعيد محددة. الأمر الأساسي هو أن لنا خطوات أوسع".

وبرزت قضية تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية بعد حادثة تحطم طائرة الركاب الروسية فوق شمال سيناء يوم 31 اكتوبر 2015. وجراء الحادثة، أوقفت روسيا رحلاتها الجوية إلى مصر.

وكانت طائرة الركاب التابعة لشركة "كوغاليمافيا" الروسية (الرحلة 9268) المتجهة إلى سان بطرسبرغ قد تحطمت يوم 31 أكتوبر بعد ثلاثين دقيقة من إقلاعها من شرم الشيخ المصرية. وسقطت على بعد 100 كم جنوب المركز الإداري لمحافظة سيناء، مدينة العريش. وكانت الطائرة تحمل 217 شخصا وسبعة أفراد من طاقمها.

كان من بين الركاب أربعة أوكرانيين وواحد من بلاروسيا. ولم ينج أحد منهم. وفي منتصف نوفمبر، أعلن أن الحادث قد وقع نتيجة عمل إرهابي، حيث تم وضع عبوة متفجرة يدوية الصنع تزن 1 كغ من مادة TNT المتفجرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق