خريطة التربيطات السياسية وتحالفات الأحزاب في الانتخابات البرلمانية العراقية

الأحد، 22 أبريل 2018 06:00 م
خريطة التربيطات السياسية وتحالفات الأحزاب في الانتخابات البرلمانية العراقية
حيدر العبادى
عنتر عبداللطيف

تعد الانتخابات العراقية المقبلة هى الأولى التي تجري في البلاد، عقب هزيمة تنظيم داعش الإرهابى ، والثانية منذ الانسحاب الأمريكى من العراق عام 2011.

ويتنافس في الانتخابات 7 آلاف و367 مرشحاً يشكلون 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابيا.

«صوت الأمة» ترصد فى السطور التالية التحالفات الانتخابية العراقية وجاءت كالتالى :

تحالف النصر

يعد تحالف النصر الذي أطلق حملته الانتخابية تحت شعار«العراق يتقدم» هو الأوفر حظا في استقطاب أصوات الناخبين وفق مراقبون عراقيون.

وكان التحالف قد قال فى بيان أنه «سيكمل مسيرة البناء والإعمار، بعد أن تحررت كل أراضي العراق. واستخدم اللون الازرق في حملته الانتخابية ورمز «خريطة العراق» في جميع لافتات مرشحيه».

 التحالف استبعد المرشحة انتظار الشمري بسبب فيديو «فاضح» كان قد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين.

ويرأس التحالف رئيس الوزراء حيدر العبادي، ويتكون من كتلة الفضيلة، وتيار الإصلاح، برئاسة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، و«مستقلون» برئاسة حسين الشهرستاني، فضلا عن ثلاث كتل من القوى السنّية، إحداها تابعة لوزير الدفاع السابق خالد العبيدي، وتحمل اسم «بيارق الخير».

ائتلاف دولة القانون

يرأسه نائب الرئيس العراقي نوري المالكي،والذى كان قد دعا في خطاباته إلى تطبيق مبدأ «الغالبية السياسية»،مشيرا إلى أنها «الحل للتخلّص من الأزمات» جميعها. وهو الشعار الرسمي الذي اعتمده تحالفه الانتخابي ، فضلا عن شعار «عراق قوي وعيش كريم». واستخدم الائتلاف شعار «معاً» وهو الشعار السابق نفسه الى جانب رمز «الميزان» مع اللونين الأصفر والأبيض.

وكان« المالكي» قد بدأ حملته الانتخابية  من خلال زيارات قام بها في جميع المحافظات لتبيين برنامجه السياسي، والائتلاف من القوائم القليلة التي لم تغيّر من اسمها وشعارها منذ الانتخابات الماضية.

تحالف سائرون للإصلاح

يضم التحالف قوى علمانية الى جانب التيار الصدري «الاسلامي». وتميّزت حملة التحالف باللون الازرق مع شعار «سائرون» المكتوبة بالخط العربي المزخرف بالحركات.

ويرأسه مقتدى الصدر رئيس التيار الصدري، الذي أطلق حملة تحت هاشتاج مليونية إصلاحية انتخابية، دعا من خلالها الشارع العراقي إلى «عدم اليأس، والمشاركة لتغيير وجوه الساسة الحاكمة كخطوة نحو تحقيق الإصلاح المنشود» معتمدا شعار «سائرون للصلاح».

وكان الناطق باسمه قحطان الجبوري قد قال إن «اثنين من مرشحي تحالفنا تعرّضا لمحاولتي اغتيال طالتا إحدى مرشحاتنا في محافظة البصرة والأخرى طالت مرشحا آخر في محافظة بغداد، الأمر الذي يدل على مدى ما وصلت إليه الأمور على صعيد التنافس الانتخابي».

تحالف الفتح
 

دخل الانتخابات إلى جانب «عصائب أهل الحق» برئاسة قيس الخزعلي، وباقي فصائل الحشد الشعبي، وابتدأ نشاطه الانتخابي بزيارة شيوخ عشائر محافظات وسط وجنوبي العراق.

يرأسه «هادي العامري» رئيس منظمة بدر، ويحمل التحالف شعارات «التغيير وتحسين الخدمات ومنع عودة داعش»، فضلا عن الشعار الرسمي «انه زمن العراق». واستخدم التحالف اللون الأخضر مع رسم تعبيري لرأس الأسد.

تيار الحكمة

تأسس حزب تيار الحكمة في بغداد بتاريخ 24 يوليو 2017 حيث أعلن تأسيسه عمار الحكيم بعد انشقاقه عن «المجلس الإسلامي الاعلى»، واطلق التيار شعار «إحنا كدها» واستخدم اللونين الأزرق والأصفر الى جانب رمز «السعفة»، وهو الرمز الرسمي للتيار.

حركة إرادة

تعد هذه الحركة أول حزب سياسي عراقي حصل على اجازة تأسيس رسمية من مفوضية الانتخابات لخوض الانتخابات المقبلة. واعتمدت الحركة شعار «لأنكم معي.. سننجح» و«حقوق، ثروات، تنمية» واستخدمت اللون البنفسجي مع الابيض، وتتزعمها النائبة السابقة عن «ائتلاف دولة القانون» حنان الفتلاوي.

 

حزب الوطنية
 

يضم حزب العراق للاصلاح وحزب الحوار والتغيير وحزب الخيار العربي وجبهة الوحدة الوطنية وتجمّع نهضة جيل ووطني أولا والمشروع الوطني العراقي وحزب «العروبيون» والجبهة العراقية للحوار الوطني والتجمع المدني للاصلاح.

يرأسه نائب رئيس الجمهورية «إياد علاوي»، وشعاره «الهلال» الملون بألوان العلم العراقي تتوسطه «نخلة»، وتحت شعار «دولة قوية»، مع استخدام اللون الازرق.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق