"أسبوع ثقافي" بالقاهرة بمناسبة اليوم العالمي للتراث

الأربعاء، 18 أبريل 2018 01:34 م
"أسبوع ثقافي" بالقاهرة بمناسبة اليوم العالمي للتراث
ماجد تمراز

 
 
 
 
قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن افتتاح أعمال تطوير شارع الشريفيين، اليوم الاربعاء، هي جزء من برنامج يستمر لمدة أسبوع تشارك به العاصمة احتفالات دول العالم باليوم العالمي للتراث الموافق 18 أبريل وهو اليوم الذي حدده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية الـ (ICOMOS) للاحتفاء به كل عام ويتم برعاية منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي من أجل اليوم العالمي لحماية التراث الإنساني والثقافي من العبث والاندثار تنفيذاً للاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.
 
 
وأضاف المحافظ أن الدولة تحرص علي المشاركة السنوية في هذا الاحتفال بعدة محافظات علي رأسها القاهرة بهدف التوعية بإرث مصر الحضاري والثقافي الفريد ولحث المواطنين والمؤسسات علي التكاتف من اجل حمايته .
 
 
وأوضح المحافظ أن القاهرة تعد من المحافظات ذات الأهمية التاريخية والتراثية والثقافية على المستوى الإقليمي والعالمي مشيراً الي انضمامها مؤخرًا لشبكة المدن الإبداعية في اليونسكو لأهميتها التراثية وغناها بالحرف اليدوية التقليدية القديمة.
 
 
وأضاف المحافظ ان القاهرة تعد من أهم وأثرى المواقع التراثية على قائمة اليونسكو حيث تضم أكثر من 3 آلاف مبنى وموقع تاريخى وإسلامى متميز.
 
 
ولفت المحافظ إلى أن القاهرة تسعي لإعادة تأهيل المناطق التراثية بالقاهرة وتنميتها وتحويلها إلى مزارات سياحية ومناطق جذب سياحي الي جانب وضع برامج توعية للمواطنين من سكان تلك المناطق بأهميتها التاريخية لحثهم علي الحفاظ عليها ودعم ومساندة ما تم من جهود لتطويرها بحمايتها وحراستها وعدم التعرض لها أو العبث بها .
 
 
ومن جانبها قالت الدكتورة ريهام عرام، مدير الادارة العامة للحفاظ علي التراث، إن القاهرة اعدت برنامجاً ثقافياً يمتد لمدة أسبوع يشمل اقامة كرنفال القاهرة التاريخية بشارع المعز وهي احتفالية فنية لفناني الجمعيات الثقافية التراثية مع ديفيليه لفرق الفنون الشعبية يصاحبها ورش وعروض اراجوز وعرائس اطفال.
 
 
كما سيشهد استعراضات لعدة فرق تراثية محلية ودولية علي هامش المهرجان الدولي للطبول وعروض لفرقة النيل للآلات الشعبية كما سيشهد شارع الالفي كرنفال للفنون التراثية وعروض فنية لفرق التراث بالهيئة العامة لقصور الثقافة ، الي جانب اقامة مهرجان بالكوربة ، ومعرض للصور النادرة للقاهرة في القرن 19 للمصور الفرنسي ايميل بشار يقام بممر كوداك وورشة حكي وألعاب شعبية للأطفال بحي الاسمرات وعدد من الندوات التي تحكي تاريخ الاثار بمصر
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق