تعرف على دور الواعظات في الخطة الرمضانية لوزارة الأوقاف

السبت، 14 أبريل 2018 05:58 م
تعرف على دور الواعظات في الخطة الرمضانية لوزارة الأوقاف
كتب: حسن الخطيب

عندما وضعت وزراة الأوقاف خطتها الرمضانية لهذا العام، لم تنس العنصر النسائي، والذي بدأ توظيفه مؤخرا في مجال الدعوة، بهدف الوصول إلى أكبر فئة في المجتمع المصري، وهن السيدات والنساء، حيث وضعت الوزارة خطتها الرمضانية بشكل دقيق، وجعلت للواعظات الأزهريات دور فيها.

وقد اطلع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف،الواعظات، في اجتماع له معهن اليوم السبت، على الخطة الرمضانية، والتي أعدتها الوزارة من خلال القطاع الديني، مؤكدا لهم بأنها قابلة للتعديل، في ضوء مايرونه مناسبا للعمل به خلال الشهر الكريم.

وأكد وزير الأوقاف، أن خطة شهر رمضان المعظم الدعوية متاحة لأي واعظة، بهدف الاستفادة من جهودهن المتميزة فى مجال الدعوة خلال الشهر الفضيل، مبينا أنه سيتم الاستفادة بهن من خلال الدروس الدعوية بمصليات السيدات والمنتشرة في كافة المسجد الكبرى بمختلف محافظات الجمهورية.

كما سيتم تنظيم معسكر تثقيفى لهن أواخر الأسبوع المقبل ، الأسبوع الذى يليه بمدينة الإسكندرية، بهدف تدريبهن على تنفيذ الخطة الرمضانية الدعوية، حيث سيتم التركيز فيها على شرح أحكام الصيام وبخاصة فى المسائل التى تخص المرأة فى فقه الصيام، إضافة إلى أحكام ومسائل الصيام العامة، ومنهاج المسلمة والمسلمة فى هذا الشهر الفضيل.

ومن جانبه كشف الشيخ جابر طايع وكيل أول وزارة الأوقاف، ورئيس القطاع الديني بالوزارة لـ"صوت الأمة"، خطة الوزارة للاستفادة من الواعظات السيدات بها، مؤكدا أن الواعظات سيكون لهن دور كبير فى توعية المرأة بقضاياها في رمصان المقبل، موضحا بأن الوزارة اختارات عدد من الواعظات المشهود لهن بالكفاءة وسوف يجرى تدريبهن باختبارات قوية وحيادية، حيث ينتشرن بملحقات النساء بالمساجد فى شهر رمضان المقبل.

وأوضح طايع أن العمل للواعظات في الخطة الرمضانية هذا العام سيكون مضاعفا عما كان عليه في العام الماضي، حيث كان العام الماضي هو اول أعوام عمل الواعظات بالوزارة، مشيرا إلى أن المستهدف الوصول بعدد الواعظات لـ500 واعظة خلال هذا الشهر الكريم.

ولفت وكيل أول وزارة الأوقاف، إلى ان الوزارة هذا العام في الخطة الدعوية رصدت عملية التوسع افتتاح المساجد، بالإضافة لدعم وتطوير مكاتب المساجد الكبرى على مستوى الجمهورية، والاستمرار فى تسيير القوافل الدعوية للمحافظات الحدودية، وتسيير قوافل أخرى للمدارس والجامعات، والتوسع فى الإصدارات الفكرية وترجمتها لعدة لغات، بهدف مواكبة القضايا العصرية، والتوسع فى عدد المدارس القرآنية خلال الشهر الكريم.

وحول جهود الوزارة في أعمال البر خلال الشهر الكريم، أكد وكيل أول وزارة الأوقاف، أن الوزارة في مجال البر لشهر رمضان نشطة للغاية، حيث تم رصد قيمة 60 مليون جنيه صكوك أضاحى، وتأمل فى مضاعفة الرقم خلال الأيام القادمة، وسيتم توزيعها على كافة الأسر الفقيرة، مشيرا إلى إدخال أموال النذور في أمور البر والخير بعد أن تم إحكام القبضة على صناديق النذور بالمساجد، وبعدما كانت حصيلتها 5 ملايين جنيه أصبحت 25 مليونا ونأمل فى زيادتها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق