بشرة للدعاة.. شروط الأزهر والأوقاف لإيفاد مشايخ إحياء ليالي رمضان في الخارج

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 03:00 ص
بشرة للدعاة.. شروط الأزهر والأوقاف لإيفاد مشايخ إحياء ليالي رمضان في الخارج
دورة تدريبية للدعاة
كتب: حسن الخطيب

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، يقوم الأزهر الشريف، من خلال مجمع البحوث الإسلامية، ووزارة الأوقاف، من خلال القطاع الديني، بإيفاد عددا من الوعاظ والأئمة إلى دول العالم المختلفة، لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك بها، وسط الأقليات الإسلامية، وتعريفها بوسطية الإسلام الصحيح.
 
وتنحصر مهمة الدعاة والوعاظ الموفدين لدول العالم في تعليم المسلمين في دول العالم الأخرى، صحيح الدين ووسطيته، وتعريفهم بحقيقة الأفكار المتطرفة، والمتشددة، كما يقومون بإقامة الشعائر الدينية والصلوات خلال الشهر الكريم، وتنظيم الأمسيات الدينية، وقراءة القرآن الكريم خلال الشهر، إما ترتيلا وإما تجويدا، ويفضل في الموفدين حسن الصوت وإجادة التجويد للقرآن الكريم.
 
وتأتي تلك البعثات والإفادات في إطار رسالة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر صحيح الإسلام في مختلف دول العالم في ضوء دور مصر الريادي، وفي إطار خطتها المعتادة خلال شهر رمضان من كل عام لإيفاد القراء والأئمة إلى الخارج.
 
ويقول الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، بما أن الموفدين مبعوثون لمهمة علمية ودعوية، في ضوء سماحة الإسلام ومنهجه الوسطي، فنضع شروطا لمن يبعثون للخارج، حيث يتقدم إليها العاملين في مجال التعليم أو الدعوة أو الإرشاد الديني بالأزهر الشريف من حملة المؤهلات العالية وحملة الدكتوراه والماجستير في التخصصات في العلوم الشرعية واللغة العربية والوعظ والقراءات فقط طبقا للشروط التي أقرتها لجنة الإيفاد للعام 1439هـ.
 
وأوضح عفيفي أن أبرز تلك الشروط، أن يكون على درجة مالية بموازنة الأزهر الشريف، وأن يكون قد أمضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ مباشرة العمل في مجال التعليم أو الدعوة أو الإرشاد الديني أو في عمل يكسبه خبرة فيما يسند إليه من أعمال بالخارج- حسب الأحوال- في ظل التخصص المطلوب، ويتجاوز عن كسر الشهر الأخير في حساب المدة المشار إليها.
 
وألا تقل درجة تقريره الفني في العامين السابقين مباشرة على عام التقدم للمسابقة عن (85%) وفي حالة عدم وجود التقريرين المطلوبين يؤخذ بآخر تقريرين فنيين بذات الدرجة، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها نهائيًا، أما إذا كان الإعفاء مؤقتًا فيلزم تقديم شهادة من الجهات المعنية بالقوات المسلحة بالموافقة على سفره، ون يكون صالحًا للإيفاد من الناحية الصحية، وفقًا لشهادة طبية معتمدة من مستشفى حكومي يحدده الأزهر في كل مسابقة.
 
وتابع، بأنه يجب على المتقدم أن يكون قد أمضى مدة مماثلة لعمله السابقة بالخارج. ألا يكون قد قضى بالخارج مدة عشر سنوات أو أكثر، سواء في إعارة، أو تعاقد شخصي، أو أجازة بمرتب أو بدون مرتب، وألا يكون قد سبق توقيع عقوبة جنائية أو تأديبية أو إدارية عليه أكثر من عشرة أيام ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره، أو تم محو الجزاء، وألا يكون من المحالين للمحاكمة التأديبية أو متهمًا أمام إحدى جهات التحقيق.
 
ونبه عفيفي على ضرورة أن يجتاز بنجاح الاختبارات والمقابلات الشخصية التي تعقد بواسطة اللجان المشكلة لهذا الغرض. (خاص بمسابقة اللغات) اجتياز الاختبار المقرر في التخصص المتقدم إليه بلغة الدولة الموفد إليها بنسبة لا تقل عن (50٪) من درجة الاختبار.
 
وأوضح الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن الشروط ذاتها المعمول بها في الأزهر معمول بها في الأوقاف، وتنطبق الشروط على الدعاة من وزارة الأوقاف، مبينا بأن الوزارة تقوم بإيفاد الدعاة لإحياء الليالي الرمضانية بدول العالم المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق