قبل زحمة رمضان... شروط وضوابط الاعتكاف في المساجد

الإثنين، 09 أبريل 2018 04:00 ص
قبل زحمة رمضان... شروط وضوابط الاعتكاف في المساجد
حسن الخطيب

ظلت «سُنة الاعتكاف» بالمساجد، لفترة ليست بالقصيرة، موسما للجماعات المتطرفة والمتشددة لتجنيد الشباب في صفوفهم، حيث كانت تستغل تلك الجماعات وعلى رأسها جماعة الإخوان الإرهابية، موسم الاعتكاف التي يحيها بعض الفئات العمرية بمرحلة الشباب، لتجنيدهم واستقطابهم لضمهم إلى صفوفهم.

تستغل الجماعات المتشددة والمتطرفة، المساجد والزوايا، المتناثرة في أغلب المناطق النائية، ووسط الكتلة السكنية بالاحياء والشوارع الضيقة، لتكون منصة تجنيد الشباب إلى صفوفهم، من خلال الختلاط بهم عن قرب ووضعهم تحت برامج «غسيل المخ».

في محاولة من وزارة الأوقاف، المعنية بشؤن المساجد والحفاظ على أداء الشعائر الدينية، ومن بينها سُنة الاعتكاف في شهر رمضان الكريم، وعدم بيوت الله سياسيا أو طائفيا من قبل تلك الجماعات، حددت الوزارة شروطا معينة لكل من أراد الأعتكاف، ووضعت ضوابط مختلفة هذا العام لإحياء تلك السُنة التي يعشقها المصريين، وهي: إعداد مساجد مخصصة للاعتكاف، بنفس ضوابط العام الماضي، شريطة أن تكون ضمن المساجد الكبرى التي بها أماكن مناسبة للاعتكاف، وتحت إشراف كامل لإمام من أئمة الأوقاف.

ويؤكد الشيخ جابر طايع وكيل أول الوزارة ورئيس القطاع الديني، أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عقد اجتماعا طارئا بمحافظة الأسكندرية، تناول خلاله ضوابط الاعتكاف، مع وكلاء الوزارة، ومديري المديريات، والتي سوف تسير عليها كافة المحافظات خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح رئيس القطاع الديني بالوزارة، بأن ضوابط وشروط الاعتكاف التي سوف يتم العمل بها هذا العام هي ذاتها التي صدرت العام الماضي، والتي نجحت في تمكين وزارة الأوقاف من متابعة المساجد والزوايا التي تقام بها سنة الاعتكاف.

وأضاف طايع، أن من بين الشروط والضوابط، أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع، موضحا أن الزوايا  والمصليات والمساجد الصغيرة، تم تخصيصها لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، مشيرا أن المسجد الذي لا تقام به شعائر صلاة الجمعة التي هي فرض ، لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف، أن الوزرارة بينت في شروطها، أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من الأوقاف أو واعظ من الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من الوزارة تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، إلى جانب أن يكون المكان مناسبا من الناحية الصحية من حيث التهوية وخدمة المعتكفين، مشددا على أن ذلك يثبت بناءا على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية .

كما أكد وكيل وزارة الأوقاف، أن قائمة الضوابط، ضمت كذلك أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيا، ومعروفين لإمام وإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبا للمساحة التي يقام بها الاعتكاف، ويقوم المشرف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل .

موضحا، أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة بصورة كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، وعليها متابعته، ويتم اعتماد المسجد من قبل الوزارة كمسجد مصرح له بالاعتكاف، مشيرا أنه سيتم الإعلان عن المساجد المتاحة لهذا العام من خلال مديريات الأوقاف بالمحافظات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة