ندوة في مكتبة الإسكندرية عن «مستقبل الطباعة في مصر»

الأحد، 08 أبريل 2018 10:33 ص
ندوة في مكتبة الإسكندرية عن «مستقبل الطباعة في مصر»
مكتبة الاسكندرية
الإسكندرية- محمد صابر

نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "مستقبل الطباعة في مصر" بالتعاون مع المطابع الأميرية، على هامش معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، بحضور الدكتور جورج نوبار عضو مجلس إدارة الهيئة العلمة لشئون المطابع الأميرية، وأدار الندوة المهندس محمود عبد الفتاح سرور رئيس قسم الطباعة الرقمية.
وحضر الندوة الدكتور هاني مقلد مدير إدارة التجهيزات الفنية بالمطابع الأميرية، المهندسة إيمان سعيد سالم مدير إدارة الجمع الإلكترونى، المهندس سيد جلال مدير عام المطابع بالهيئة، المهندسة عزة إبراهيم عبد الله مصممة جرافيك بالمطابع الأميرية.
 
 
أكد جورج نوبار عضو مجلس إدارة الهيئة العلمة لشئون المطابع الأميرية، على أن المطابع الأميرية هي أغلى وأعرق المطابع في الشرق الأوسط وليس مصر فقط، والمطابع الأميرية لها طابع خاص فهى تعبر عن عبق وعراقة التاريخ، فهى تتواجد وتتطور على مدى 200 عام، وعمالها افتتحوا الآلاف من المطابع في الشرق الأسط.
 
 
وأكمل نوبار، أن الطباعة الرقمية هي رقم 5 والأخيرة في أنواع الطباعة، وبدأت تدخل العالم منذ عان 1993، ومن مميزاتها أنها يمكن طباعتها على أى خامة، فيمكن الطباعة على الخشب والسيراميك، وتمتلك مميزات فريدة غير متاحة في الأنواع الطباعية الأخرى.
 
 
وأوضح عضو مجلس إدارة الهيئة العلمة لشئون المطابع الأميرية، أن الطباعة الرقمية لا تحتاج إلى تجهيزات طباعية، وتهلك أقل، بالإضافة إلى أنها طباعة عند الحاجة والطلب، متغيرة البيانات، أم الطرق الأخرى هي استنساخية تكرارية وليست متغيرة.
 
 
وأشار نوبار، إلى أن التكلفة في الطباعة الرقمية تكون أقل من الطباعة التقليدية، بالإضافة إلى أنها ظلمت في 5 أشياء وهم السرعة وذلك ليس صحيحا لأنها أسرع الأنواع الطباعية الموجودة، ووجه لها اللوم أن لديها قصور في المقاسات ولكنها استطاعت تجاوز ذلك وأصبحت في الوقت الحالى تطبع على مساحات كبيرة.
 
 
وأضاف جورج نوبار، أن من ضمن الأشياء التي ظلمت بها الطباعة الرقمية هي الاستثمار على الرغم من أن الماكينات الرقمية أرخص من التقليدية، أم الجودة فهى تعطى عدة ألوان أكثر على الرغم من أن لا يمكن مضاهاة الأصل ولكن يمكن محاكاتها.
 
 
نوه سيد جلال مدير عام المطابع بالهيئة العامة للمطابع الأميرية، إلى أن التصميم في الطباعة التقليدية مختلفة عن الرقمى، فالتقليدى يلزمنا بمعايير ثابتة، أما الرقمى له حرية في التصميم لأنه سيطبع كما هو دون تعديل، والمصمم في الطباعة الرقمية يكون له الحرية في التصميم والقدرة على الإبداع.
 
 
وأكدت إيمان سالم مدير إدارة الجمع الإلكترونى بالمطابع الأميرية، على أن الطباعة الرقمية توفىر الوقت والمال، ومميزاتها تكمن في تقليل حجم المطبوع، وسهولة التعديل، بالإضافة إلأى تقليل فقد الحبر والورق على عكس الطباعة التقليدية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق