لو بتفكر فى عملية تصحيح للإبصار.. تعرف على أحدث الطرق لإجراءها وأهمها فيمتو سمايل

الخميس، 29 مارس 2018 08:00 م
لو بتفكر فى عملية تصحيح للإبصار.. تعرف على أحدث الطرق لإجراءها وأهمها فيمتو سمايل
الدكتور كريم السواح
أمنية فايد

يلجأ الكثير إلى عمليات تصحيح الإبصار بدلا من ارتداء النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة، وأصبحت بفضل التكنولوجيا والتقدم العلمى والطبى من أبسط العمليات التى تقام مئات المرات فى اليوم بمستشفيات العيون المتخصصة .
 
وعن أحدث طرق عمليات تصحيح الإبصار، يقول الدكتور "كريم السواح" أخصائى الرمد فى معهد بحوث أمراض العيون: "تعتبر عمليات تصحيح الإبصار من أحدث طرق علاج ضعف البصر المتوفرة حاليا وبفضل الأجهزة والتقنيات الجديدة تزداد نسب الآمان فى العملية وتقل نسبة المضاعفات والمخاطر الناتجه عنها حيث قلصت نسبة المخاطر إلى أقل من 1%.
 
image
 
وأضاف، "من أحدث الطرق المستخدمة فى تصحيح الإبصار هى  الـ "فيمتو سمايل" و الليزك التفصيلي، حيث يعتمد عملية الليزك التقليدية علي رفع طبقة رقيقة من قرنية العين وهنا يتم استخدام مشرط دقيق يسمي "الكيراتوم" ثم يتم إنزال شعاع الليزر علي الجزء المتبقي للقرنية بما يساوي ضعف النظر عند المريض وبعد ذلك يتم إرجاع طبقة القرنية مرة أخرى، أما بالنسبة للفيمتوليزك فرفع طبقة القرنية يتم عن طريق استخدام جهاز ليزر لقطع طبقة القرنية بدلا من استخدام المشرط الجراحى مما يزيد من دقة العملية ويساعد في تقليل نسبة حدوث المضاعفات . 
 
image (1)
 
وتابع: "يعتبر الليزك التفصيلي أو ليزك بصمة العين هو تطور لعملية الليزك حيث أن الليزك التقليدي يتعامل عن طريق خفض سمك القرنية فقط بما يساوي ضعف النظر ولكن هناك متغير آخر وهو تضاريس القرنية والتي تختلف من شخص لآخر . يتم برمجة وإدخال بيانات قرنية المريض في الجهاز ويقوم التعامل معها بشكل منفرد كبصمة الأصبع حيث تأخذ المناطق المرتفعة من القرنية جرعة ليزر أكبر والأماكن المنخفضة علي جرعة أقل مما يساهم في الحصول على سطح منتظم للقرنية والحصول علي درجة عالية من النقاء والدقة . 
 
أما بخصوص تقنية الـ"فيمتو ليزر سمايل" تعتبر أحدث التقنيات فى تصحيح الإبصار بالليزر وتختص بعلاج حالات قصر النظر والاستجماتزم وتعتمد هذه التقنية على استخدام «الفيمتو ليزر» منفردة دون الحاجة إلى رفع أي جزء من القرنية خلال إجراء العملية كما يحدث في عملية  الليزك التقليدية مما يعني المزيد من الحفاظ على نسيج القرنية سليما، ولهذه الطريقة فوائد كثيرة أهمها الحفاظ على قوة وصلابة القرنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق