بالحبر الفسفوري.. المراقبة الدولية: مصر تستحق العلامة الكاملة

الأربعاء، 28 مارس 2018 04:02 م
بالحبر الفسفوري.. المراقبة الدولية: مصر تستحق العلامة الكاملة
الوفد الأمريكي المتابع للانتخابات الرئاسية
محمود علي

أجمعت البعثات والوفود الأجنبية المتابعة لعملية التصويت بالانتخابات الرئاسية  على مدار الثلاث أيام الماضية، مذ بدء الانتخابات الرئاسية، الإثنين على يسر وسهولة سير عمليات التصويت، معربين عن ارتياحهم بأن عملية الاقتراع تمت فى أجواء هادئة وتستغرق دقائق معدودة.

ويتابع الانتخابات الرئاسية لعام 2018، 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لشئون الإعاقة.
 
وتنتهي عمليات التصويت اليوم الأربعاء، بعدما بدأت الإثنين الماضي 26 مارس، بين المرشحين عبد الفتاح السيسي وموسى مصطفى موسى، بإجمالي ناخبين مقيدين 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وعدد اللجان الفرعية 13 ألفا و706 لجان، وعدد اللجان العامة 367 لجنة.
 
وفد الاتحاد الإفريقي

وتفقد وفد إفريقى اليوم مقر اللجان الانتخابية بالمدرسية القومية الإعدادية المشتركة بالزمالك؛ للإطمئنان على سير العملية الانتخابية لليوم الثالث على التوالى، اطلع خلالها على سير عمليات التصويت في اللجنة رقم 7 التى أكدت أن الإقبال من المواطنين يسير بشكل جيد خاصة فى اليومين السابقين ولا توجد مخالفات.

وأشاد عيسى عبد الرحمن  مدير إدارة التوثيق ومكتب تجمع الساحل والصحراء لدى الاتحاد الأفريقى، منسق عام وفد تجمع دول الساحل والصحراء المراقب للانتخابات الرئاسية، بدور الهيئة الوطنية للانتخابات فى توفير البيانات المطلوبة واستخراج بطاقات المراقبين.

اقرأ ايضًا : وفد الكونجرس الأمريكى يرقص على انغام المزمار البلدي فى قويسنا بالمنوفية

وأكد أن صناديق الاقتراع مغلقة بشكل محكم ومتابعة دقيقة من القضاة، مشيرًا إلى أن نسبة مشاركة النساء وكبار السن كبيرة جدا، موضحًا أن الأسر كان مهمتة باصطحاب أبنائهم لغرس العملية الديمقراطية داخلهم، مشيرا إلى ان اليوم الثانى للانتخابات تابع الوفد اللجان التى لم يتابعها فى اليوم الأول، مؤكدا عدم ورود شكاوى أو خروقات خلال عملية الاقتراع فى ظل اقبال الناس على التصويت باعتباره عرس ديمقراطى.

وأوضح أن التقرير الذى سيخرج من الوفد المراقب سيتم إرساله لدول الساحل والصحراء وعددهم 24 دولة، مؤكدا أن العملية الانتخابية خلال يومها الأول والثانى تسير بشكل مشرف وممتاز فى ظل عملية شفافة وإقبال المصريين على التصويت بكل أريحية وفرح، مشيدا باهتمام المصريين على التصويت باعتبارها واجب قومى ووطنى وهو جانب جيد.

وفد السفارة الأمريكية

وأشار إلى أن بعثة تجمع دول الساحل والصحراء مشارك بوفد مكون من 19 عضو  لمتابعة الانتخابات الرئاسية، موضحا أن 15 منهم دبلوماسيين سفراء ومستشارين ورؤساء دول ونواب فى البرلمان وهم من 7 دول أبرزها بوركينا فاسو وافريقيا الوسطى وجزر القمر والمغرب وتشاد، موضحا أن هناك رقابة مشتركة مع وفد الكوميسا المكون من 15 عضو لمتابعة سير العملية الانتخابية.

اقرأ ايضًا: وفد المراقبة الأمريكي خلال تفقده لجان الجيزة: الإقبال أكثر باليوم الثاني

وأكد أن تجمع دول الساحل والصحراء ووفد الكوميسا قاموا بعمل مراقبة مشتركة  وتم نشر فرق مراقبة مشتركة توزعت لـ 10 فرق يتكون الواحد منهم من 3 أفراد، مشيرا إلى أن 4 فرق منهم توجهت إلى محافظات الفيوم الإسماعيلية  والاسكندرية والشرقية، موضحا أن 6 فرق تراقب فى محافظة القاهرة.

الجدير بالذكر أن وفد الاتحاد الأفريقى لمراقبة الانتخابات الرئاسية أشاد أمس بسير العملية الانتخابية، بعد تفقدهم لـ20 لجنة انتخابية بمحافظة الإسكندرية لليوم الثانى على التوالى، وذلك بدوائر المنتزه أول وثان والرمل أول وباب شرق والعطارين والمنشية والجمرك، ورافق الوفد النائبة مى محمود، نائبة الإسكندرية وعضو البرلمان الأفريقى، والتي صرحت بعدها قائلة: «وفد الاتحاد الأفريقى أبدى سعادته بسير العملية الانتخابية وإجراءات التأمين للجان وأعداد المصوتين وإقبال الشعب المصرى على التصويت».
 
في نفس السياق قالت موزينجى نامبيتو، رئيس وفد منظمة الكوميسا والمتابع للانتخابات الرئاسية 2018 فى مصر، إن الوفد قام بزيارة العديد من لجان الاقتراع منذ اليوم الأول للانتخابات المصرية والتى بدأت الاثنين الماضى، موضحة أن أعضاء الوفد تم نشرهم فى العديد من اللجان فى محافظات مختلفة للمراقبة على مدى أيام الانتخابات الثلاثة.
 
الاتحاد الإفريقي

وبسؤالها عن انطباعها حول سير العملية الانتخابية حتى الآن، قالت فى تصريحات صحفية، إن التصويت تم فى أجواء هادئة، وتستغرق العملية دقيقة فى معظم الأحيان أو دقيقتين إذا كان الناخب كبيرا فى السن، وتم تقديم المساعدة لهم فى اللجان المختلفة، مشيدة بأداء المقيمين على العملية الانتخابية، مؤكدة على أن المنظمين كانوا على دراية كاملة بما يجب فعله مع الناخبين المختلفين.

وأكدت رئيس وفد منظمة الكوميسا والمتابع للانتخابات الرئاسية 2018 فى مصر، أن العملية الانتخابية تمر بشكل جيدا ولا يوجد أى عوائق، موضحة أن الوفد مستمر فى المراقبة حتى انتهاء الانتخابات.

اقرأ ايضًا : الوفود الأجنبية تشيد بتنظيم الانتخابات الرئاسية.. الأمريكي سعيد بالعرس.. والإفريقي يبرز انسيابية العملية والجامعة العربية تتعهد بنجاح مهمتها

وأوضحت موزينجى نامبيتو، أن الوفد التقى العديد من الجهات سواء المسئولين الرسميين أو القائمين على حملتى المرشحين الرئاسيين أو ناخبين أو حتى منظمات مراقبة أخرى حتى يتسنى لهم فهم المشهد بشكل شامل، مؤكدة على أن الوفد رصد سعادة الناخبين بالإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات حتى أنهم كانوا يتراقصون أمام اللجان وسعداء.

بالأمس أيضًا كان هناك موقف يشد الانتباه ويعبر عن ارتياح الوفد الأمريكي من المتابعة للانتخابات الرئاسية، حيث تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعى مقطع فيديو يظهر وفد الكونجرس الأمريكى الذى يتفقد انتخابات الرئاسة المصرية وهم يرقصون على انغام المزمار البلدى فى قويسنا .

 
تفقد وفد المراقبين الأمريكى والمكلف بمتابعة العملية الانتخابية المصرية، أمس الثلاثاء، عدد من لجان الاقتراع للانتخابات الرئاسية 2018 بمحافظة الجيزة، والذى يضم  Mr. Andy Braner مراقب من الكونجرس الأمريكى Dr. Sasha Toperich المدير التنفيذي لمركز SAIS الفكري الطابع لجامعة John Hopkins.
 
وأكد الدكتور شاشا توبريكا، المدير التنفيذي لمركز SAIS الفكري الطابع لجامعة John Hopkins، في تصريحات صحفية، أن المشهد الانتخابى اليوم جيد، وسجل إقبالا أكثر للناخبين.
 
وتابع: «كل شيء بالعملية الانتخابية يسير بسلاسة وسهولة، وأرغب أن يواصل الشارع المصري حضوره و بكثافة أمام صناديق الاقتراع».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق