الحرب تضع أوزارها.. 12 دولة أوروبية تطرد دبلوماسيين روس.. أمريكا تطلب من 60 ضابطا المغادرة.. وموسكو: سنتعامل بالمثل

الإثنين، 26 مارس 2018 05:06 م
الحرب تضع أوزارها.. 12 دولة أوروبية تطرد دبلوماسيين روس.. أمريكا تطلب من 60 ضابطا المغادرة.. وموسكو: سنتعامل بالمثل
بوتين وتريزا ماي
كتب أحمد عرفة

 

اشتعلت الأزمة مجددا بين دول الاتحاد الأوروبي، وبين روسيا، على خلفية ملف تسميم الجاسوس الروسي، بعدما أقدمت 6 دول أوروبية على طرد دبلوماسيين روس، في الوقت الذي أكدت فيه موسكو أنها سترد بالمثل.

في هذا السياق، استدعت بولندا وليتوانيا ولاتفيا اليوم الإثنين، سفراء روسيا إلى وزارات الخارجية، ردًا على تسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال في لندن، حيث قررت بولندا وفرنسا وألمانيا ولاتفيا وأوكرانيا والتشيك بعد هذه التصريحات طرد ديبلوماسيين روس.

في نفس السياق قررت الولايات المتحدة طرد 60 من ضباط الاستخبارات الروس ممن يعملون تحت غطاء ديبلوماسي على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق، بحسب ما أفاد  مسؤولون أمريكيون، ودعا البيت الأبيض روسيا إلى تغيير نهجها قبل تحسن العلاقات.

وأكد الحساب الرسمي لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، على «تويتر»، أن الولايات المتحدة قررت طرد 60 من عملاء الاستخبارات الروس ممن يعملون تحت غطاء ديبلوماسي على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق، فيما لم يستبعد المجلس الأوروبي طرد المزيد من الديبلوماسيين الروس.

وذكرت الشبكة الإخبارية، أن 14 دولة أوروبية والولايات المتحدة وكندا تطرد عشرات الديبلوماسيين الروس بسبب قضية تسميم العميل الروسي السابق في بريطانيا.

من جانبها، ردت الخارجية الروسية على هذه الخطوة قائلة: «سنرد بالمثل خلال أيام على الدول الغربية التي طردت دبلوماسيينا».

 

 

من جانبها نقلت وكالة " سبوتنيك" الروسية، عن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنطونوف، تأكيده أن مسؤولية هدم العلاقات الروسية الأمريكية تقع على عاتق الولايات المتحدة.

 

وقال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، إن "ما تفعله الولايات المتحدة اليوم، هو تدمير القليل المتبقي من العلاقات الروسية الأمريكية. وكل المسؤولية عن عواقب هدم العلاقات الروسية الأمريكية تقع على عاتق الولايات المتحدة".

 

وأشار السفير الروسي لدى الولايات المتحدة إلى أن واشنطن لا تفهم إلا لغة القوة ولا يمكن ترك مثل هذه الإجراءات دون رد، متابعا :"أستطيع أن أقول شيئا واحدا، هو أن واشنطن لا تفهم شيئا غير القوة. أعتقد أن الرد يجب أن يكون صحيحا. ستتخذ موسكو القرار المناسب، لكنني أرى، كمواطن روسي، أنه لا يمكن ترك تلك الإجراءات الاستفزازية بلا عقاب".

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة