لماذا تصدر طوابير الانتخابات المرأة وكبار السن؟.. استاذ علم اجتماع يجيب (صور)

الإثنين، 26 مارس 2018 06:00 م
لماذا تصدر طوابير الانتخابات المرأة وكبار السن؟.. استاذ علم اجتماع يجيب (صور)
رامى سعيد

كشفت الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أسباب ظاهرة إقبال فئات كبار السن والسيدات على صناديق الانتخابات بنسب أعالى بكثير عن الرجال الشباب فى المراحل العمرية الصغيرة موضحة، أن هؤلاء لديهم استشعار أعلى تجاه الخطر.

 

1

وأشارت «خضر» خلال تصريح لـ«صوت الأمة» إلى سبب آخر وراء مشاركة كبار السن رغم حالات بعضهم الصحية المتدهورة، وهو معاصرتهم ويلات الحرب عام 67 بظلالها الثقيلة وقت أن كانت نوافذ مصر تطل نحو العتمة ملونة بالدهان الأزرق الكئيب، فضلا عما كانت تعنيه مصر من مشاعر احباط وسلبية لم يراها ويعاصرها الاجيال الجديدة، وهو أمر بطبيعة الحال يتجنبون وقوعه مرة أخرى.

2

وعن سبب حرص المرأة المصرية فى المشاركة بالانتخابات، أكدت  أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس  إلى أن المرأة تكوينها الجينى، مزود بحس أعلى نحو استجلاب الأمن واستبعاد الخطر والخطورة عن ابناءها، كانثي الحمام على سبيل المثال التى تفضل تأمين الصغار بينما الذكر يطير إلى السماء.

3
 

ولفتت أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس إلى أن ظاهرة مشاركة كبار السن بنسب أعلى من الشباب ليست متقصرة على مصر فحسب بل هى ظاهرة عالمية، مشيرة إلى أن معاصروا الحرب العالمية الثانية فى أوربا أو الجيل الثاني الذى شهد أثار ويلاتها ودمارها أكثر حرص من الاجيال المعاصرة على الادلاء بصوته فى أى عملية انتخابية حتى فى حالاته الصحية المتدهورة.

 

4
 

وكانت الساعات الأولى من الانتخابات الرئاسية لعام 2018 قد شهدت مشاركة واسعة لكبار السن فى مختلف المحافظات رغم تدهور حالات بعضهم الصحية، إضافة إلى عدم اكترثهم بتهديد التنظيم الارهابى داعش الذى تواعد قبل أيام من استهداف المقارات الانتخابية.

 

5
 
وشهد الشارع المصري، عرسا ديمقراطيا، في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية، كان نتاجه تلاحم الشعب مع نجوم الفن والمجتمع، وكبار رجال الدولة في صفوف واحدة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، والتي يتنافس فيها المرشحان عبدالفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى.
 
 وتفقد المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، سير العملية الانتخابية من غرفة عمليات حملته الانتخابية، في أول أيام الانتخابات، وذلك بعد أن أدلى بصوته الانتخابي في مقر لجنته الانتخابية بمصر الجديدة.
 
وحرص عدد كبير من الوزراء والفنانين وكبار رجال الدولة على المشاركة في العملية الانتخابية، اليوم الاثنين، والتي تستمر حتى الأربعاء المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق