2 مليار و783 مليون جنيه القيمة التسويقية للدورى المصرى

الثلاثاء، 20 مارس 2018 05:00 ص
2 مليار و783 مليون جنيه القيمة التسويقية للدورى المصرى
الاهلى والزمالك
حسام الحاج

ارتفعت القيمة السوقية للدورى المصرى إلى مليارات الجنيهات وفقا لموقع ترانسفير العالمى وذلك بعد موسم الانتقالات الماضي الذى يصنف ضمن أعلى المواسم بالنسبة للقيمة السوقية.

وفقا لموقع "ترانسفير ماركت" فان القيمة التسويقية للدورى المصرى 2 مليار و783 مليون جنيه مصرى

وتصدر النادى الأهلى القيمة التسويقية للأندية بمبلغ مالى قيمته 483 مليون جنيه، وحل الزمالك ثانياً بقيمة 368 مليون جنيه، وجاء إنبى ثالثا بـ 230 مليونا، وفريق مصر المقاصة فى المرتبة الرابعة بقيمة 165 مليون جنيه.

بينما تأتى أندية سموحة والمصري والمقاولون العرب والاتحاد والإنتاج الحربي بقيمة 138 ، 138 ،128 ،126 ، 105 بالترتيب ثم بتروجت ووادى دجلة وطلائع الجيش يقيمة 126 ، 121 ، 112 على الترتيب بينما يأتى فى صدارة الأندية الأقل من حيث القيمة التسويقية، حيث بلغت القيمة المالية لفريق النصر 57 مليون جنيه، والرجاء 74 مليون جنيه ، ثم الأسيوطى 77.5 مليون جنيه ثم الداخلية 87 مليو جنيه وطنطا 92 مليون جنيه.

أما عن أغلى لاعبى الدورى المصرى من حيث القيمة التسويقية، فيأتى فى الصدارة جونيور أجاي جناج النادي الأهلي 2 مليون يورو، ويتساوي معه أحمد الشناوي حارس مرمي الفريق الأول لكرة بنادي الزمالك .

موقع "ترانسفير ماركت" العالمى رصد القيمة التسويقية لكل اللاعبين المعتمدين بالاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" وهو ما يحدد قيمة كل لاعب ماديا وفقا لمعايير خاصة معترف به دوليا مثل عدد مشاركاته ومدى تأثيره مع فريقه وكذلك المنتخب الوطنى.

 

صوت الأمة ترصد فى السطور التالية أغلى 10 لاعبين فى قائمة الزمالك من حيث القيمة التسويقية، والتى شهدت سيطرة أفريقية بتواجد الرباعى الأجنبى فى القائمة البيضاء ضمن قائمة الأغلى داخل الفريق.

 

أحمد الشناوى الأغلى يتصدر أحمد الشناوى المشهد فى قائمة أغلى لاعبى الزمالك، حيث وصلت قيمته التسويقية لمليونى يورو أى ما يوازى قرابة 46 مليون جنيه مصرى.

 

بينما بلغت القيمة التسويقية للرباعى حمدى النقاز وطارق حامد ومعروف يوسف وباسم مرسى بقيمة مليون يورو لكل لاعب، أى ما يوازى قرابة 22 مليون جنيه مصرى فيما بلغت القيمة التسويقية للثنائى أيمن حفنى وكاسونجو 800 ألف يورو، أى ما يوازى قرابة 18 مليون جنيه مصرى وبلغت القيمة التسويقية للثلاثى حازم إمام ومحمود علاء ونانا بوكو 600 ألف يورو، أى ما يوازى قرابة 13 مليون جنيه مصرى.

 

وبالانتقال لقائمة أغلى 9 لاعبين فى الأهلى  يأتى جونيور أجاي فى صدارة لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلى بقيمة تسويقية 2 مليون يورو ويليه المغربي وليد أزارو بـ 1،80 يورو ثم عبد الله السعيد صانع الألعاب والتونسي على معلول بقيمة 1،50 يورو.

 

ويأتى حسام عاشور ورامى ربيعة بقيمة 1،20 يورو ويتساوي الرباعى شريف إكرامى حارس المرمي وسعد سمير وأحمد فتحى وعمرو السولية فى القيمة التسويقية التى بلغت مليون يورو حسب موقع ترتانس فير ماركت العالمي.

 

انتقلت الأسعار المرتفعة للاعبى كرة القدم الى المدربين,وتتنافس الاندية على استقطاب المدربين فى مفاوضات شبيهه بالمنافسة على اللاعبين ونستعرض فى السطور التالية رواتب أغلي مدربي الدوري المصري.

 

يحصل حسام البدرى المدير الفنى للأهلى على 500 ألف جنيه خالصة الضرائب حيث قاد العديد من الأندية المحلية والخارجية تعد هذه الولاية الحالية الثالثة له مع القلعة الحمراء والتي حقق فيها نحاحا منقطع النظير بعد حصده لقب الدوري الموسم الماضى وكأس ومصر والسوبر المحلي والوصول لنهائي دوري أبطال إفريقيا ولكنه خرج على الوداد المغربي فضلا عن اقترابه حسم اللقب الحالي والـ40 فى تاريخ المارد الأحمر.

 

إيهاب جلال المدير الفنى للزمالك يحصل على 400 ألف جنيه راتبا شهريا مع الفريق الأبيض في الفترة الحالية ونجح فى إعادة هيكلة الفريق الأبيض والثقة النفسية التى فقدها اللاعبون فى الفترة الماضية نتيجة تراجع النتائج وحقق أبنائ ميت عقبة تحت قيادته 6 انتصارات متتالية ويحتل الزمالك وصافة ترتيب جدول الدوري الممتاز.

 

حسام حسن يعد ثالث أغلى مدربى الكرة المصرية حصولا على أجرفى الوقت الحالى  يتقاضى350 ألف جنيه شهريا ونجح العميد فى تحقيق نتائج طيبة للغاية مع أبناء المدينة الباسلة بعدما قادهم إلى نهائي الكأس والسوبر الذى خسرهم على الأهلى فضلا عن المشاركة فى الكونفيدرالية الإفريقية والمضى بثبات فى نتائج الدوري حيث يحتل الفريق البورسعيدى المركز الثالث برصيد 50 نقطة.

 

يتقاضى طارق العشرى المدير الفنى لوادي دجلة 200 ألف جنيها من المدربين أصحاب الأسماء اللامعة فى الدورى خلال الـ10 أعوام الماضية ولكنه تراجعت نتائجه فى الفترة الأخيرة مع الفريق الدجلاوي وبات مهددا بالهبوط للقسم الثاني.

 

وعلى جانب أخر الدوري المصري أصبحت ظاهرة غزو أندية الشركات فيه ورجال الأعمال للكرة المصرية، واسعة النطاق، بل وتحولت من ظاهرة إلى مشهد طبيعي نراه كل عام مع نهاية موسم وبداية موسم جديد، بعد أن أصبحت معظم الأندية الناجحة في مصر يمتلكها سواء هيئات أو رجال أعمال قادرون على استغلال الموارد المالية بصورة تؤهل على النجاح السريع ليس فقط في الصعود إلى الدوري الممتاز، ولكن أيضاً للبقاء والمنافسة على المربع الذهبي في الدوري الممتاز على حساب الأندية الجماهيرية في المحافظات الفقيرة إلى حد كبير بالنسبة لإمكانيات أندية الشركات ورجال الأعمال، وذلك في ظل صعود ثلاثة أندية من أندية الشركات ورجال الأعمال إلى الدوري الممتاز.

 

عانت الأندية الجماهيرية الموسم الحالي من قلة الموارد المالية حيث كانت خزائنهم شبه خاوية وهو الأمر الذي هدد ضم صفقات سوبر أو صرف مستحقات اللاعبين المتواجدين مما خلق أزمات بالجملة وكان علي النقيض تماماً في أندية المؤسسات والشركات التي تنعم باستقرار مادي وهو ما انعكس علي الفرق ومنهم من صعد للمربع الذهبي بالفعل مثل سموحة والمقاصة الموسم قبل الماضى والذي نجح فى الحصول على وصافة مسابقة الدوري الموسم المنقضى وشارك فى دوري أبطال أفريقيا إلا أنه لم يحالفه الحظ وخرج من الدور التمهيدي للبطولة على يد بطل السنغال.

 

تتميز أندية الشركات بابتعادها عن الضغوط الجماهيرية وبالتالي تعمل بأريحية كاملة دون ضغوطات ومطالب قد تولد أزمات علي عكس أندية الجماهير التي تعمل تحت ضفط كبير قد يعرقل مسيرتها ويفجر مشكلات عديدة بسبب رفض المشجعين للهزائم ورغبتهم في التدخل في كافة شئون ناديهم وقيامهم بمسيرات وماشابه ذلك من أمور وهو ماوضح جليا فيما جدث مع نادى الزمالك برئاسة مرتضى منصور يعد تراجع نتائج الفريق وقبل قدوم إيهاب جلال التى انتشل الفريق الأبيض من سلسلة النتائج السلبية.

 

وبنظرة سريعة نجد أن الدورى المصرى هذا الموسم كان يضم 6 أندية للشركات والهيئات وهى إنبى وبتروجت ومصر المقاصة ووادى دجلة والمقاولون والأسيوطى سبورت مقابل 6 من الأندية الشعبية وهى الأهلى والزمالك والإسماعيلى والمصرى والاتحاد وسموحة.

 

أندية رجال الأعمال تحولت لظاهرة بالدوري الممتاز، بعد زيادة عدد الأندية الصاعدة للدوري، وعلى رأس هذه الأندية نادي الأسيوطي الذي نجح في الصعود للدوري الممتاز هذا الموسم، وقبله نادي النصر للتعدين بالموسم الماضي، وهو أيضا من أندية الشركات، فيما فشلت الأندية الجماهيرية في الصعود للممتاز وعلى رأسها فريق المنيا وسوهاج، كما نجح من قبل ناديي وادي دجلة ومصر المقاصة للصعود، وتسعى أندية شركات أخرى وعلى رأسها إف سي مصر للصعود للممتاز الموسم المقبل.

 

 

فى سياق متصل، تشهد مسابقة الدورى المصرى فى موسمها الجديد أكبر عدد من اللاعبين الأجانب عقب قرار اتحاد الكرة بالسماح لكل فريق بالممتاز بقيد 4 لاعبين أجانب، فضلاً عن فتح الباب أمام ثنائى سورى أو فلسطينى بحد أقصى ومعاملتهم معاملة اللاعبين المصريين.

 

أفردت لجنة شئون اللاعبين بالاتحاد المصري لكرة القدم تقريرها النهائي عن فترة الانتقالات الشتوية للموسم الحالي2017/2018 ، حيث أشار إلى أن العدد الإجمالي للاعبين الذين قامت أندية القسم الأول الـ 18 بإضافتهم بلغ 108 لاعبا.

 

 كان أكثرهم فريق الرجاء الذي أضاف 18 لاعبا ، يليه فريقا سموحة ومصر للمقاصة، وأضاف كل منهما 8 لاعبين ، يليهما فرق الزمالك والاتحاد السكندري وبتروجيت ووادي دجلة ، بإضافة كل منها 7 لاعبين ، يأتي من بعدها فرق المصري وطلاىع الجيش وطنطا، وأضاف كل منها 6 لاعبين ، فيما قام فريقا الأسيوطي والإنتاج الحربي بإضافة 5 لاعبين لكل منهما ، يليها فريق الداخلية بإضافة 4 لاعبين ، ثم فرق الأهلي والمقاولون العرب والنصر وإنبي بـ 3 لاعبين لكل منها ، وجاء فريق الإسماعيلي في آخر القائمة بإضافة لاعبين اثنين فقط.

 

فيما أضافت بعض الأندية لاعبين إلى قوائم الشباب لديها بإجمالي بلغ 12 لاعبا ، كان أكثرها فريق الأهلي بإضافة 4 لاعبين ، يليه الإنتاج الحربي ومصر للمقاصة بإضافة لاعبين اثنين لكل منهما ، ثم فرق الزمالك والرجاء وطلائع الجيش ووادي دجلة وقد أضاف كل منها لاعبا واحدا.

 

وشهدت فترة القيد الشتوي قيد لاعبين اثنين فقط من سوريا للزمالك والمصري بواقع لاعب واحد لكل منهما ، وعلى مستوى الأجانب قام كل من الرجاء ووادي دجلة بقيد ٤ لاعبين لكل منهما ، فيما قام الأسيوطي وسموحة بقيد 3 لاعبين لكل منهما ، ثم الزمالك وبتروجت بقيد لاعبين اثنين لكل منهما، وقام بقيد لاعب أجنبي واحد أندية الإسماعيلي والاتحاد السكندري والإنتاج الحربي والداخلية والمصري والنصر وإنبي وطلائع الجيش وطنطا ومصر للمقاصة ، فيما لم يقيد الأهلي والمقاولون أية أجانب في فترة الانتقالات الشتوية.

 

بهذا يكون عدد اللاعبين الأجانب الذين تم قيدهم شتويا 28 لاعبا ليرتفع عدد اللاعبين الأجانب في الدوري المصري إلى 65 لاعبا ، يأتي الزمالك والمصري في المقدمة من حيث عدد الأجانب لديه ولكل منهما 5 لاعبين ، يليهما برصيد 4 لاعبين أندية الأهلي والإسماعيلي والإنتاج الحربي والرجاء وسموحة وطلائع الجيش وطنطا ومصر للمقاصة ووادي دجلة ، وبرصيد 3 أجانب تأتي أندية الاتحاد السكندري والأسيوطي والداخلية والمقاولون والنصر وبتروجت ، يليها انبي بلاعب أجنبي واحد.

 

ومن ناحية أخري عقب رحيل عصام الحضرى، حارس مرمى دجلة لصفوف التعاون السعودى، خلال موسم الانتقالات الصيفية الحالية، بات محمد عبدالمنصف حارس الزمالك السابق ووادى دجلة الحالى هو الأكبر سناً من بين جميع لاعبى مسابقة الدورى العام فى الموسم الجديد 2018، ليحتل لقب عميد لاعبى الدورى من حيث الأكبر سنا، حيث أتم «أوسا» عامه الـ40 فى السادس من فبراير الماضى، بينما من حيث معدل الأعمار يعد فريق نادى الزمالك هو الأقل على مستوى أعمار لاعبيه بمعدل 25.4 عام ويليه الإسماعيلى، والذى يبلغ معدل أعمار لاعبيه 25.5 عام.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق