في يوم المرأة العالمي.. كيف حصلت "الست" المصرية على لقب الحكومة؟

الأربعاء، 07 مارس 2018 03:00 م
في يوم المرأة العالمي.. كيف حصلت "الست" المصرية على لقب الحكومة؟
المرأة المصرية- أرشيفية

شهر مارس شهر مميز للمرأة ليس فقط في مصر والمجتمعات العربية ولكن على مستوى العالم كله، الثامن من مارس يشهد الاحتفال باليوم العالمي المرأة الذي جاء الاحتفال به بعد إنعقاد أول مؤتمر للإتحاد النسائى الديمقراطى العالمى فى 7 مارس 1945، وفي الـ21 من مارس من كل عام يتم الاحتفال بعيد الأم.
 
كان عام 2017 هو عام المرأة المصرية حظيت خلاله بالعديد من المكاسب برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عامها في مصر حصلت المرأة المصرية على نسبة تمثيل تاريخية في حكومة المهندس شريف إسماعيل فى التعديل الوزاري الأخير وزينت 6 وزيرات التشكيل الوزارى للحكومة المصرية في دليل بارز على تحقيق الإنجازات للمرأة المصرية في السنة التى أعلنها الرئيس السيسى عاما لهم.
 
حيث تشغل إيناس عبد الدايم "عازفة الفلوت" منصب وزير الثاقفة كأول إمرأة تتولى هذه المنصب، وتتولى الدكتورة رانيا المشاط مقعد وزارة السياحة ، في حين تتولى الدكتورة غادة والى حقيبة التضامن الاجتماعي، بينما تشغل السفيرة نبيلة مكرم منصب وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وتشغل المرأة الحديدية الدكتورة سحر نصر منصب وزير الاستثمار والتعاون الدولي، في حسن تشغل الدكتورة هالة السعيد منصب وزير التخطيط.
 
وإذا كانت المرأة في مصر تستحوذ رسميا على 20% من التشكيل الوزارى في كراسى الحكومة، إلا أن كل سيدة متزوجة في مصر تحصل على لقب الحكومة، حيث من المعروف عن الشعب المصري عشقه لإطلاق "الإفيهات" والألقاب، ويستخدم الرجال على وجه الخصوص لفظ "الحكومة" للتعبير عن سيطرة المرأة المصرية على أمور المنزل وقدرتها على محاسبة الزوج المقصر.  
 
ذلك الحديث تدعمه الأرقام التى كشف عنها عام 2017 بإجراء التعداد السكانى الإلكترونى، حيث يبلغ عدد النساء في مصر 45.9  مليون نسمة بنسبة 48.4% من عدد سكان مصر المقدر في الداخل بـ94.8 مليون نسمة، تقود المرأة في مصر أمور المنزل في كثير من الأحيان وبلغ عدد الأسر التى ترأسها المرأة في مصر 3.3 مليون نسمة بنسبة 14% من إجمالي الأسر.
 
تعد مشكلة الأمية من المشاكل الهامة التى تواجه المأة في المجتمع المصري وتبلغ نسبة الأمية في مصر 30.8%  بين الأناث بالمقارنة بـ21.2% للذكور.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق