"مشوار الآلف ميل"... خطوات تساعدك على الإبداع أولها فكر خارج الصندوق

الجمعة، 02 مارس 2018 07:00 م
"مشوار الآلف ميل"... خطوات تساعدك على الإبداع   أولها فكر خارج الصندوق
الابداع والتفكير
إسراء سرحان

مشوار الألف ميل يبدأ بـ"خطوة"، هذه المقولة حازت على شهرة كبيرة في المجتمعات العربية، ولكن ينقصها شئ في غاية البساطة، أن الآلف يجب أن يكون من الإبداع، حتى تترك بصمتك فيما تفعل، والتي تميزك عن أي شخص آخر.

من الممكن أن تكون تمتلك ملك الإبداع والتفكير خارج الصندوق، ولكن يجب عليك تعلم كيف تنميها جيدًا، حتى تأتى بثمارها في كل وقت، بجانب ذلك إذا كان لديك طفل صغير تريد تنشئته على الإبداع، تعرف معنا خلال السطور القليلة التالية كيف يمكنك تنمية الإبداع، وفق بعض الأبحاث والدراسات حول مجال الإبداع في علم النفس.


العصف الذهني

تعد وسيلة "العصف الذهني" من أهم الطرق التعليمية الشهيرة في القدرة على تحفيز وتطوير الطاقة الإبداعية لدي فريق العمل، ويمكن الحصول على أفضل نتيجة منها، إذا تم تطبيقها خلال مجموعات قليلة العدد.

فمن خلال التفكير أو طرح مشكلة ما وسط مجموعة، يساعدك ذلك بشكل كبير في التفتح والتعلم من مختلف الآراء، ورؤية زوايا لم تكن على مرمي بصرك، في الموضوع المطروح للنقاش بينكم.


التفكير الجانبي

تعد وسيلة "التفكير الجانبي" من أقوي الطرق التي تقود إلى التفكير الإبداعي، حيث أنك خلال هذه الخطوة لا تفكر في حل المشكلة المطروحة أمامك فقط، بل تقوم بإطلاق العنان لنفسك في التفكير بهذه المشكلة في إطار من الخيال، فالتفكير الجانبي يعتمد على تفكيرك في كافة العوامل الجانبية المرتبطة بالمشكلة.


عكس زاوية الأمور

هذه الطريقة تعتمد بشكل كبير على إجبارك في تغيير منظورك للأمور من حولك، على سبيل المثال إذا كان لديك مشكلة ما، إذا قمت بتطبيق تلك الخطوة ستجد نفسك أمام شيء مختلف تمامًا، وذلك ما سيفتح لك آفاقًا جديدةً من العوامل والحلول والأسباب التي قد تكون تابعةً للمشكلة ذاتها، أو مفيدةً في محاور حياتية أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق