3 جهات تدعم المشروع.. كل ما لا تعرفه عن تطوير الأسواق التراثية بالقاهرة

السبت، 17 فبراير 2018 11:51 ص
3 جهات تدعم المشروع.. كل ما لا تعرفه عن تطوير الأسواق التراثية بالقاهرة
عاطف عبد الحميد
ماجد تمراز

بدأت محافظة القاهرة مرحلة جديدة من مشروع تطوير القاهرة الخديوية بقلب العاصمة، ولكن بمشروع أخر منفصل يكمل ما تم انجازه فى تطوير عمارات قاهرة الخديوية إسماعيل، فأدركت قيادات المحافظة قيمة وأهمية الأسواق التاريخية والتراثية القديمة بالقاهرة، وقررت بالتنسيق مع كلية هندسة جامعة القاهرة وجامعة نيو كاسيل الإنجليزية، بدء مشروع تطوير هذه الأسواق 
 
 
وقال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن القاهرة الخديوية تعتبر من أهم المشروعات العمرانية التى تمت منذ قرن ونصف وتمثل او الإسماعيلية، وبداية العمران المصرى فى صورته الحديثة خلال النصف الثاني من القرن 19، وتعد من المشروعات العمرانية البارزة فى العالم، لتبهر الجميع بجمالها وبهائها.
 
 
وأضاف محافظ القاهرة، أنه منذ شهور قليلة احتفلت المحافظة ب 150 عام على انشاء القاهرة الخديوية، ثم احتفلنا من الربع الأخير من العام الماضي لإنضمام القاهرة ضمن المدن الإبداعية بمنظمة اليونسكو، مشيرا إلى أن المحافظة تسعي لإحياء تراث هذه المدينة الرائعة.
 
 
وأوضح المحافظ، أن هناك شراكة بين كلية الهندسة بجامعة القاهرة، لتطوير سوق العتبة نظرا لأهمية التاريخية والتراثية، وهناك مشروع بحثى، سيتضمن تطوير كافة الأسواق التاريخية بالقاهرة، وتم تقديم الدعم البشرى والمعلوماتي لمشروع تطوير الأسواق التاريخية بالتعاون مع إدارة الحفاظ على التراث وحيى الموسكى والأزبكية.
 
 
وقال الدكتور محمد تاج الدين، عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، إن الجامعة وكلية الهندسة يرحبان بالتعاون والشراكة مع محافظة القاهرة، من أجل تطوير الأسواق الحضارية، وسيكون تطوير سوق العتبة باكورة العمل لتطوير هذه الأسواق، لما تمثله هذه الأسواق من تجسيد لتاريخ القاهرة فى تلك الفترة الزمنية.
 
 
 
وأضاف عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، سيسخر كل الإمكانات المتاحة من أجل دعم محافظة القاهرة فى تطوير هذه الأسواق خلال الفترة القادمة.
 
 
ومن جانبه، أكد الدكتور عماد حجازى، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العلوم التكنولوجية، أن محافظة القاهرة تعمل الآن على الحفاظ على الهوية، مشيرا إلى ان أى شعب بلا هوية لن يحقق النجاح، ومن ثم فسيتم مساندة محافظة القاهرة من أجل تطوير هذه الأسواق، لما تمثله من قيمة وتجسيد لأهمية هذه المرحلة "القاهرة الخديوية".
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق