صممه مهندس عراقي.. أبرز المعلومات عن مسجد السلطان قابوس الذي زاره السيسي

الإثنين، 05 فبراير 2018 11:39 ص
صممه مهندس عراقي.. أبرز المعلومات عن مسجد السلطان قابوس الذي زاره السيسي
مسجد السلطان قابوس
حسن شرف

الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأ فعالياته اليوم الاثنين، بزيارة جامع السلطان قابوس الأكبر بالعاصمة العمانية "مسقط" فى إطار زيارته الحالية لسلطنة عمان والتي بدأها أمس الأحد.
 
 
واطلع السيسي على الطراز المعماري الإسلامي المميز لجامع السلطان قابوس، والذي يعد أكبر المساجد التي أمر السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان ببنائها، ويقع في محافظة مسقط. 
 
جامع السلطان قابوس الأكبر
 
 
وأمر ببنائه عام 1992، وقام بتصميمه المهندس المعماري محمد صالح مكية "عراقي الجنسية" بالاشتراك مع شركة كواد ديزين ومركزهم لندن ومسقط، واستمر بناؤه 6 سنوات حتى اكتمل.
 
المهندس محمد صالح مكية
 
يعد المسجد مزارا سياحيا، حيث يسمح بالزيارة يوميا من الثامنة صباحا وحتى 11 ظهرا بجانب وجود مكتبة وقاعة للمحاضرات، ويتميز تصميم الجامع باحتوائه على عدد من الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية بجانب الممرات والقباب والمنائر والحدائق الواسعة والنوافير المائية، استخدمت في بنائه مختلف المواد من الخشب والرخام والزجاج المعشق والجداريات والزخارف النحاسية.
 
جامع السلطان قابوس الأكبر4
 
بنى المسجد على موقع يحتلّ 416.000 متر مربّع ويمتد البناء لتغطية منطقة من 40.000 متر مربّع، وأفتتحه السلطان قابوس في الرابع من مايو 2001.
 
يقع المصلى الرئيس في شرق الصحن الغربي بقبته المركزية، التي ترتفع 50 مترا، والمنبر بارز في جدار القبلة من الرخام المنقوش على يمين المحراب، ووصل عدد قطع الفسيفساء آلة في تزين المصلى الرئيس ما يقارب ثمانية ملاين قطعة، ومع إمكانية احتواء الصحن الخارجي لثمانية آلاف مصل بالإضافة إلى الصحن الداخلي والأروقة، فإن السعة الإجمالية للجامع تصل إلى إمكانية احتواء 40 ألف مصل ومصلية. وقد جهزت قاعة المصلى الرئيسية بوحدة إنتاج تلفازي تضم خمس كاميرات، وأنظمة صوت حديثه لنقل الفعاليات من شعائر الصلاة وندوات ومحاضرات وتصويرها.
 
يوجد في المصلى قبة مركزية بارتفاع 50 مترا مزينة بالفسيفساء تتدلى منها ثريا تعد الأضخم بعد ثريا جامع الشيخ زايد في أبوظبي، إنّ الثريا فوق قاعة الصلاة يبلغ طولها 14 متر. هي أيضا ثاني أكبر ثريا في العالم بعد الثريا الأولى في مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، الذي فتح أبوابه في عام 2007، إذ ترتفع 14 مترا، وبقطر 8 أمتار وتزن 8 أطنان ويوجد بها 1122 شمعة. والقبة من الداخل محاطة بتصميمات مجسمة لها شكل مثلثات هندسية ضمن هيكل من الأضلاع والأعمدة الرخامية المتقاطعة بأقواس مدببة مرصعة بجميع عناصرها بألواح من الخزف المصقول، وتأخذ الأضلاع الرخامية المقوسة والمعقودة هيكل القبة الكروي المزينة بالزجاج الملون.
 
جامع السلطان قابوس الأكبر2
 
 
ويلف القبة شريط من الزخارف الكتابية يتضمن آيات قرآنية بخط الثلث بألوان جذابة. كما أن للقبة غشاء مخرما متشابكا منمقة خطوطه بشعرية ذهبية، وتتجلى من خلال شفافية هيكل القبة الثانية المكسوة بقشرة من أحجار الفسيفساء الذهبية بأكملها.
 
 
المسجد بني من 300.000 طنّ من الحجر الرملي الهندي. والمصلّى الرئيسي (قاعة الصلاة) بنيت على شكل مربّع (أبعاد خارجية 74.4 - 74.4 متر) مع قبة مركزية ترتفع إلى ارتفاع خمسين مترا فوق الأرضية. تعتبر القبة والمئذنة الرئيسية (90 متر)، ومآذن أربع تحيط بالمسجد (45.5 متر) هي معالم المسجد البصرية الرئيسية. المصلّى الرئيسي يمكن أن يستوعب أكثر من 6، 500 مصلّي، بينما مصلّى النساء يمكن أن يحتمل 750 مصلّي. الأرض المعبّدة الخارجية يمكن أن تستوعب 8.000 مصلّي وهناك فضاء إضافي متوفر في الفناء الداخلي والممرّات، جعل القدرة الكليّة بحدود 20.000مصلّي.
 
جامع السلطان قابوس الأكبر5
 

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة