ماذا يبحث الاجتماع الرباعي بين مصر والسودان؟.. متحدث الخارجية يجيب

الإثنين، 05 فبراير 2018 10:56 ص
ماذا يبحث الاجتماع الرباعي بين مصر والسودان؟.. متحدث الخارجية يجيب
الرئيس السيسي وعمر البشير
محمود علي

 

في وقت أعلنت فيه وزارة الخارجية المصرية عن استضافة القاهرة الخميس المقبل اجتماعًا رباعيًا لوزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات بمصر والسودان، لبحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، طرحت الكثير من التقارير الإعلامية والصحفية أسئلة عن ما يدور في هذا الاجتماع بعد اللقاء الذي أجري على هامش القمة الافريقية بأديس أبابا الأسبوع قبل الماضي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير.

وكان المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد أكد أمس في بيان له أن الاجتماع يأتي في إطار التنسيق بين الدولتين بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدًا أنه يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس عمر البشير عقب لقائهما الأخير على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

السيسي والبشير
 
 

وقال المستشار أحمد أبو زيد مساء أمس في تصريحات تليفزونية، إن مصر والسودان تواجهان تحديات مشتركة، مشددًا على العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين، لافتًا إلى أن الاجتماع الرباعي بين الجانبين سيعقد بشكل دوري، مشيرًا  إلى أن الاجتماعات الرباعية التي ستستضيفها القاهرة خلال الفترة القادمة بين مسئولي الدولتين ستناقش تناول الإعلام للقضايا الخلافية نظرًا للدور الهام الذي يلعبه الإعلام، على الرغم من اتسامه بالسلبية في بعض الأوقات.

 

المتحدث باسم الخارجية

بالإضافة إلى ذلك وفقًا للمتحدث سيتم تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي لتحصين العلاقات بين البلدين من أي توترات، مؤكدًا ان  العلاقة مع السودان تتسم بأنها علاقة ذات طابع خاص.

وتعقد هذه الآلية التشاورية بين مصر والسودان للمرة الأولى على المستويين الأمني والسياسي، وقال المتحدث باسم الخارجية إنه من "المقرر أن تعقد اللجنة الرباعية اجتماعاتها بشكل دوري".


 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق