"مثلث ماسبيرو".. نهاية سعيدة لنزاع دام 5 أعوام على قلب القاهرة

السبت، 03 فبراير 2018 02:35 م
"مثلث ماسبيرو".. نهاية سعيدة لنزاع دام 5 أعوام على قلب القاهرة
مثلث ماسبيرو
ماجد تمراز

5 أعوام من النزاع بين سكان منطقة مثلث ماسبيرو وبين الحكومة، اتبعت حينها الحكومة كل الطرق مع السكان لحل الأمر بشكل يرضى جميع الأطراف، حتى وصلوا إلى اتفاق معهم على عمل حصر أولى للسكان استعدادا لتعويضهم ماديا بشكل مرضي، وتولت محافظة القاهرة وحى بولاق أبو العلا أمر الحصر، واستمر الوضع لمدة استمرت ل 3 أعوام بالتنسيق الكامل مع وزارة الإسكان.
 
وبالفعل تفاعل السكان معهم وتقبلوا الوضع، بشرط أن يكون هناك تعويض مناسب عن المكان الذى عاشوا فيه لسنوات طوال هم وأجدادهم، بالإضافة إلى كونه مكان متميز يقع بالقرب من مختلف المناطق بوسط القاهرة واقترابه الشديد من نهر النيل، كما أن معظمهم رفض فكرة الانتقال ولو بشكل مؤقت إلى مدينة السادس من أكتوبر.
 
 
وخلال تلك الأعوام عرضت وزارة الإسكان عروض مرضية على الأهالى منها الانتقال إلى الأسمرات، ومنها تعويض مادي وأخر الإبقاء عليهم بنفس المنطقة، واتفق جميع الأطراف على الصلح، وبدأت محافظة القاهرة بالفعل فى نقل أكثر من 900 أسرة إلى الأسمرات، وبدأ بعضهم فى الحصول على تعويضات مادية.
 
 
"إجمالى عدد الأسر التى حصلت على تعوضات مادية بمثلث ماسبيرو بلغ 1041 أسرة، وإجمالى عدد الأسر المتقدمين برغبات بلغ 4028 أسرة"، كانت تلك تصريحات اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية بشأن تعويض عدد من الأسر بالمثلث بعد الاتفاق معهم.
 
 
وأضاف نائب محافظ القاهرة أن إجمالى عدد الأسر التى تم تسكينها بحى الأسمرات من سكان مثلث ماسبيرو 367 أسرة حتى الآن، موضحا أن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو.
 
 
أما اللواء إبراهيم عبد الهادى، رئيس حى بولاق أبو العلا، فقال إنه سيتم البدء فى هدم العقارات الخاصة بمنطقة "مثلث ماسبيرو" بدءا من الأسبوع الجارى، فى إطار خطة تطوير المنطقة.
 
وأضاف رئيس حى بولاق أبو العلا، أنه على شاغلين الوحدات السكنية الذين لم يقوموا بتسليم وحداتهم للحى ، بالتقدم فورا إلى لجنة الاستلام بالحى ، من أجل تسليم وحداتهم ، والحصول على التعويض الذى اختاره الشاغل سواء كان تعويض نقدى أو إيجار شهرى.
 
وأوضح أنه بالنسبة للعقارات المغلقة سيتم هدمها ، حال عدم تقدم أصحابها إلى لجنة الاستلام بالحى ، وذلك بوجود قوة أمنية من قسم الشرطة.
 
يذكر أن منطقة مثلث ماسبيرو جار تطويرها بالتنسيق بين محافظة القاهرة ووزارة الإسكان ، وتم تخيير الأهالى فى عدة بدائل للتعويض عن وحداتهم المتواجدة داخل المثلث ، وتتضمنت  الرغبات "وحدة سكنية بالأسمرات ، تعويض مادى ، وحدة سكنية بمدينة بدر أو السادس من أكتوبر"، أما الراغبين فى البقاء داخل المثلث ، فسيتم صرف إيجار شهرى لهم لحين الانتهاء من بناء الوحدات الجدي
 
 
 يأتى ضمن خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية، ويتم بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، وتم تخيير الأهالى بين عدة رغبات، منها الانتقال للأسمرات، أو التعويض المادى أو البقاء فى المثلث بعد التطوير بقيمة إيجارية أو قسط تملكى.
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق